أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أخبار 24)

 

يواجه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" انتقادات عارمة واتهامات بـ"بالتصرف كالسلاطين"، بعد تشييده قصرا رئاسيا بتكلفة 384 مليون جنيه استرليني، أي ما يعادل 600 مليون دولار.

ويمتد القصر، الذي صممه أردوغان بنفسه، على مساحة شاسعة تجعله أكبر قصر رئاسي في العالم، فهو يحتوي على 1000 حجرة على مساحة إجمالية تبلغ 3 ملايين قدم مربع، فيما تبلغ المساحة الكُلية للقصر نحو أربعة أضعاف مساحة قصر فيرساي في فرنسا.

ويهاجم حزب المعارضة الرئيس التركي، لتكبيده الدولة ملايين الدولارات في حين أن  تركيا تحوي نحو 3 ملايين عاطل عن العمل.

يذكر أن أردوغان كان قد أنفق نحو 115 مليون جنيه استرليني (نحو 200 مليون دولار) على طائرة رئاسية فاخرة، صممتها شركة "إيرباص" طبقًا لمواصفات خاصة به.

قال وزير المالية التركي  إن القصر الجديد للرئيس رجب طيب أردوغان كلف تركيا أكثر من 600 مليون دولار، أي تقريبا ضعف التقديرات السابقة للتكلفة، حسبما نقلت صحيفة حريت التركية عن وزير المالية محمد شيمشك.

ويحتوي القصر الجديد على 1000 غرفة وتزيد مساحته 30 مرة عن مساحة البيت الأبيض الأمريكي، كما أنه أكبر من قصر فرساي الشهير في فرنسا.

أردوغان يشيد أكبر قصر رئاسي في العالم بتكلفة 600 مليون دولار

ودانت المعارضة القصر واعتبرته ترفا مبالغا فيه يظهر أن أردوغان ينحدر نحو الحكم السلطوي. وردا على أسئلة نواب المعارضة في البرلمان، قال وزير المالية محمد سيمسك أن القصر يكلف نحو 615 مليون دولار، منها أكثر من 135 مليون دولار مخصصة في ميزانية 2015، وهي زيادة كبيرة عن الكلفة التقديرية السابقة للقصر البالغة 350 مليون دولار.

وانقسم الرأي العام التركي بحدة حيال مسألة بناء الصرح المترامي الأطراف مع نظرة منتقدي المشروع إليه على أنه علامة على نزعة أردوغان الاستبدادية المتزايدة بعد أكثر من عقد على تربعه على قمة السياسة التركية. وقال النائب المعارض خورشيد جونس لرويترز "لا أعتقد أن هذا القصر هو رمز دولة صاعدة بل دولة متخلفة ونامية. إنه أمر سخيف".

وأقام اردوغان أول حفل رسمي في القصر الرئاسي الجديد في (29 تشرين الأول/أكتوبر) للاحتفال بيوم الجمهورية السنوي.