دبي , الإمارات العربية المتحدة , 29 ديسمبر ، موقع “سي ان ان” الأمريكي  – 

حصر موقع “سي ان ان” الأمريكي عددا من الصفقات السيئة التي وصفها بـالغبية، مشيرا الى أن لعبة الأعمال هي لعبة حظ، يمكن أن تكون بعضها جيدة، بحيث ترفع من مكانة الشركات المتعاقدة فيها، لكن هناك بعض الصفقات التي يمكن أن يعتبرها البعض.. غبية.

ومن تلك الصفقات التي أشار اليها الموقع، محاولة شركة Caterpillar الدخول إلى السوق الصيني، فقامت بشراء شركة مختصة بمواد الحفر في الصين، لكن هذه الشركة كانت فاسدة بشكل أوحى للشركات الأجنبية بأنها أكبر مما هي عليه بالفعل. 

وكذلك أعلنت شركة Office Depot اندماجها مع OfficeMax لكن المشكلة كانت بتحديد من سيدير الشركة النهائية بين مديري الشركتين، وقرر مجلس الإدارة أن كليهما ليسا مؤهلين لاستلام الوظيفة، ولم يتقدم أحد لتسلم الوظيفة. 

وبعد عرض شركة التكنولوجيا الحيوية Persona أسهمها للاكتتاب الأولي، ارتفعت أسهمها بمقدار 154% خلال الشهر الأول، لكن عندما انتشر خبر أن الدواء الوحيد الذي تبيعه الشركة لا يختلف عن غيره، هبط سعر سهمها بمقدار 70% خلال يوم واحد. 

وتخطت شركة Apax Partners الحدود عندما اشترت مجدداً خطها السابق لملابس المراهقين Rue21 مقابل 1.1 مليار دولار، لكن مبيعات هذا الخط انخفضت بمقدار 10%، وواجهت الشركة ديوناً ضخمة. 

و قد تكون من أبشع الأخطاء التي ارتكبتها مايكروسوفت وفقاً للخبراء، إذ قامت شركة التكنولوجيا العملاقة بشراء شركة نوكيا للهواتف مقابل 7 مليارات دولار، إلا أن نوكيا ستزيد كلفة 700 مليون دولار للنفقات. 

ومن تلك الصفقات أيضا، ما أعلنه المدير التنفيذي لشركة بلاكبيري، ثورنستن هينز، أن الشركة ستعرض للبيع، لكن بعد ثلاثة أشهر تراجعت الشركة عن البيع، مما أدى إلى الإساءة لمنظر الشركة، وتسبب بفقدان هينز لوظيفته، وخسارة بنسبة 16% في أسهمها.