دبي , الإمارات العربية المتحدة  29 نوفمبر  ، متفرقات , أخبار الآن –    

تنطلق فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي بداية من 6 ديسمبر/كانون الأول، في دورته العاشرة والتي تتواصل من خلال مشاركات لأفلام من بلدان إلى غاية يوم السبت 14 من نفس الشهر.وكشف المهرجان عن الـ15 فيلما التي ستتنافس على جوائز “المهر العربي” للأفلام الروائية القصيرة.

وتسجل تونس حضورها من خلال فيلم روائي بعنوان “شلاط تونس” ويعد الأول في رصيد مخرجته كوثر بن هنية، وتشارك تونس أيضا بفيلم “أولاد عمّار” للمخرج نصرالدين بن معطي، الذي يسرد شهادات خمسة من المدونين الذين تمّ الزجّ بهم في المعتقلات، قبل أيام قليلة من ثورة 14يناير/كانون الثاني.

ويستعرض العمل لمحة عن المعاناة التي واجهها المخالفون لرأي الحكومة من مستخدمي الانترنيت، والرقابة التي فرضها النظام السابق على المواقع الإلكترونية، وكيف انتفض الشباب التونسي للتحرّر من الوهم الذي عاشه تحت حكم النظام البائد.ومن المغرب يشارك فيلم “إنطروبيا” للمخرج المغربي ياسين ماركو الذي يرافق في فيلمه زوجين خلال ذكرى زواجهما العشرين.

إذ يعود الزوج إلى بيته، حيث تعتني زوجته كعادتها بورودها الذابلة، بكل صمت وهدوء.على مائدة العشاء، ينظر الزوجان إلى العشرين سنة الماضية من حياتهما، وإلى التدهور والاضطراب الذي لمس علاقتهما طوال هذه الأعوام، فتُصفى الحسابات، وتُناقش المشاكل، التي نجمت عن قصة حبّ معقدة بينهما، إلى أن ينتهي حوارهما بما لم يكن في الحسبان.ومن لبنان نجد فيلم “عكر” للمخرج توفيق خريش، و”الارتباك” للمخرج علي شريف، الذي يسلّط الضوء على الأحداث المتصلة بتشقّقات الأرض مسألة طبيعية في لبنان، نتيجةً لما تشهده من حروب واضطرابات سياسية وتمردات شعبية.

وبينما يراقب اللبنانيون الأحداث الطافية على السطح، والتي يمكنها أن تهزّ البلد بأسره، تُدرك قلّة قليلة أن في عمق الأرض التي نمشي عليها تكسّراتٍ كبيرة تتزايد. باختصار يبحث الفيلم في الواقع الجيولوجي للبنان، ويتحرّى إشارات لكارثة حتمية.ومن الكويت يشارك فيلم “وقت اللعب” للمخرج حمد الطوره، الذي يرافق ماثيو البالغ من العمر 10 أعوام، وهو فتى بريطاني يعيش مع والده في مدينة الأحمدي، في الكويت. في ليلة تركته أمه وحيدا لتخرج مع صديق، يملأ ماثيو فراغه برفقة دلال، وهي فتاة كويتية تسكن الحيّ نفسه. في وقت قصير يكتشف ماثيو أن لدلال النوايا نفسها لتركه وحيدا، فيقوم بوضع خطة للهروب معها. بعد نجاح خطة الهروب مع دلال، والتجوال في نواحي الكويت، يواجه ماثيو أمورا غير مُتوقعة من دلال، ويكتشف أين تصب اهتماماتها العاطفية.

يجد ماثيو نفسه وحيدا، يصارع شعوره بالوحدة، ويبدأ بالتساؤل.ومن سوريا فيلم “قطار الصمت” للمخرج هشام الزعوقي. ومن فلسطين يشارك فيلم “كوندوم ليد”، الذي يطرح سؤالاً حول إن كان للحبّ مكان وسط الحرب! وذلك بعد انتهاء حملة “كاست ليد” الوحشية الإسرائيلية، على قطاع غزة عام 2009. الإجابة بـ”لا” ليست إلا لأن القذائف والصواريخ المُنهمرة لا تزرع إلا الخوف في الروح والجسد، وتحوِّل الرغبات إلى بالونات تنتظر الانفجار.ومن فلسطين أيضا نجد فيلم “ازرقاق” للمخرجة راما مرعي، وتشارك في المهرجان أفلام من مختلف البلدان العربية كفيلم “ثقافة المظاهر” للمخرجة مريم شيتوان من الجزائر، و”أخي” للمخرج علاوي سليم، وفيلم “سرعة الضوء” للمخرج يوسف الإمام، و”ميلوديا المورفين” للمخرج هشام أمال.، ومن العراق “أطفال الله” للمخرج أحمد ياسين و”الصوت المفقود” للمخرج بافي ياسين.