نيامي، النيجر، 29  اكتوبر 2013، وكالات

اعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند عن إطلاق سراح أربعة رهائن فرنسيين كانوا محتجزين لدى متطرفين في النيجر. ولم يعط أولاند خلال زيارته الى سلوفاكيا تفاصيل عن كيفية وتوقيت اطلاق سراحهم.

ووصل الرهائن الفرنسيين الى مطار العاصمة نيامي وكان في استقبالهم الرئيس النيجري وبرفقته وزيري الدفاع والخارجية الفرنسيين، حيث من المقرر أن يصلوا يوم الأربعاء الى فرنسا. وخطف الأربعة في سبتمبر أيلول من عام الفين وعشرة من أماكن سكنهم في بلدة أرليت Arlette، حيث كانوا يعملون لشركة أريفا الفرنسية النووية.

من جانبه قال وزير الدفاع الفرنسي، جون إيف لودريان، فى تصريح لقناة ( تى إف 1 ) الفرنسية، أن عملية تحرير الرهائن الفرنسيين الذين اختطفوا بالنيجر منذ ثلاث سنوات تمت بشكل سلس عبر دوائر رئيس النيجر محمدو إيسوفو.

وأضاف لودريان المتواجد حاليا بنيامى أنه لم يكن هناك عملية  إقتحام أو دفع فدية من أجل إطلاق سراح أربعة رهائن في النيجر .

وأشار إلى المبادرة التى اتخذها رئيس النيجر من خلال دوائره مما سمح بتحرير الرهائن ..مضيفا أن باريس ترفض مبدأ دفع فدية مقابل الإفراج عن رهائنها.

وأوضح وزير الدفاع الفرنسى الذى استقبل الرهائن الأربع بمطار نيامى إنهم يتمتعون بصحة جيدة ولكنهم يعانون من الهزال بالاضافة إلى إنهم يشعرون قليلا بالخوف.

وعن وكالة أنباء الشرق الاوسط، ذكر لودريان إنهم سيخضعون إلى العلاج على يد أطباء عسكريين فرنسيين فى وقت لاحق اليوم قبل أن يعودوا غدا /الأربعاء/ إلى باريس.

وردا على سؤال حول ظروف الإفراج عنهم ..شدد الوزير الفرنسى على أن هذه العملية تعود بشكل كبير إلى المجهود الكبير الذى بذله رئيس النيجر والفرق النيجرية التي تمكنت من الذهاب لإصطحابهم ونقلهم من حيث كانوا وقال ان السلطات الفرنسية تتحدث منذ وقت طويل مع رئيس النيجر بشأن مبادرات ممكنة من أجل إطلاق سراح هؤلاء الرهائن ولكن المبادرة الأخيرة كللت بالنجاح، وذلك دون الخوض فى التفاصيل.

 وعلى جانبٍ آخر، أكد وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس،  المتواجد حاليا بنيامي، في تصريحات لإذاعة ( أوروب 1 ) الفرنسية، أن باريس تلتزم وبشكل واضح بمبدأ عدم دفع فدية لتحرير الرهائن وذلك بعد الإفراج عن أربع رهائن فرنسيين اختطفوا فى سبتمبر من عام 2010 على يد تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب بالنيجر.

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الفرنسي – فى تصريح لقناة ( بى أف أم تى فى ) الاخبارية الفرنسية – ان الرهائن الفرنسيين الذين وصلوا للتو إلى العاصمة نيامي تم تحريرهم ونقلهم من مالي.

وأوضح انه استقبل ووزير الدفاع جون إيف لودريان ورئيس النيجر الرهائن الأربع بمطار نيامى وهم فى حالة جيدة جدا، معلنا انهم سيعودون صباح الغد الأربعاء إلى الأراضى الفرنسية.

ورفض فابيوس توضيح التي أحاطت بعملية تحرير الرهائن وما إذا كانوا قد أطلق سراحهم بالقوة أو عن طريق التفاوض.