دبي، الامارات العربية المتحدة، 18 سبتمبر، وكالات
ان يقفز انسان من طائرة تحلق على ارتفاع 4000 متر قد لا تكون فكرة ممتعة للجميع لكن دبي أصبحت واحدة من أهم مراكز القفز بالمظلات في العالم بالنسبة لمن يبحثون عن التشويق ويبهجهم السقوط الحر من الأعلى بسرعة 200 كيلومترا في الساعة.
وبدأت عمليات القفز بدبي على نطاق ضيق بفريق مؤلف من خمسة أفراد فقط ويقفز بين اثنين وثلاثة معا يوميا. وبعد ان اكتسبت شعبية بسرعة، وظفت منطقة سكاي دايف دبي حاليا ما يزيد على 200 شخص قاموا بتسعة الاف قفزة ثنائية و 21 ألف قفزة فردية في عام 2012.
ففي منطقة اسقاط مساحتها 260 ألف متر تحيط بها المياه وصف من ناطحات السحاب لافت للنظر وجزيرة النخلة الشهيرة..توفر منطقة النخلة للقفز بالمظلات في دبي (نادي سكاي دايف دبي) خبرة فريدة من نوعها.
ولدى منطقة سكاي دايف دبي التي افتتحت قبل ثلاث سنوات كأول مركز تجاري للقفز بالمظلات في مدينة دبي حاليا قائمة انتظار للقافزين كل موسم جديد يبدأ في سبتمبر أيلول وينتهي في مايو أيار.
ونفذ مدير التيسيرات محمد يوسف ما يزيد على 6000 قفزة بمظلة منذ بدأ القفز بالمظلات في ستينيات القرن الماضي حين التحق بجيش الامارات كجندي في سلاح المظلات.
وقبل افتتاح مركز سكاي دايف دبي كان الجيش هو المكان الوحيد بالامارات الذي يتيح فرصا للقفز بمظلات.
وقال يوسف ان الأمور تغيرت بعد أن استضافت الامارات أول بطولة دولية للقفز بالمظلات في دبي في منطقة سكاي دايف دبي في عام 2010.
وأضاف ان حماس المواطنين لهذه الرياضة زاد بسرعة وأدى الى انشاء منطقة سكاي دايف دبي لممارسي القفز بالمظلات بشكل تجاري.
وأوضح يوسف قائلا “في سنة 2010 تم تنظم بطولة دبي الدولية للمظلات في هاي المنطقة (سكاي دايف دبي). وبعد البطولة طبعا فيه ناس كانوا يريدون يقفزون في المكان. شافوا طائرت والقفز وكانو يطالبون بالقفز ووصل الخبر للشيخ حمدان فأستأجرنا طائرة وبدأ الناس يقفزون هيني كهواية.”
وبدأت عملية القفز على نطاق ضيق بفريق مؤلف من خمسة أفراد فقط ويقفز بين اثنين وثلاثة معا يوميا. وبعد ان اكتسبت شعبية بسرعة توظف منطقة سكاي دايف دبي حاليا ما يزيد على 200 شخص قاموا بتسعة الاف قفزة ثنائية و 21 ألف قفزة فردية في عام 2012.
وقالت مقيمة في دبي ان منظر جزيرة النخلة أثناء أول قفزة لها بمظلة أثار دهشتها.
واضافت كاترينا وهي روسية الجنسية “لأن المنظر فاتن من هنا حين تطير فوق النخلة.. فانه يكون مدهشا للغاية. أتمنى تكرار ذلك لأكثر عدد ممكن من المرات.”
وقال الان جايتون وهو مدير عام ان نادي القفز بالمظلات يقع على بعد اقل من ساعة بالسيارة من واحد من أزحم مطارات العالم دفي قلب مدينة صاخبة الأمر الذي جعله مركزا عالميا للقفز بالمظلات.
ويستغل المركز ايضا كمنشأة للتدريب للفرق المحترفة بالقفز بالمظلات من أنحاء العالم.
وقال يوسف “فيه تقريبا نحنا بين 60 إلى 80 قافز ثنائي طبعا في هناك ناس يجيئون يقفزون كفرق عالمية من فرنسا من اوروبا من كل العالم دول عربية قطر وعمان بحرين كل الدول هادي يدربون عندنا مظلي وعضو فريق القفز بالمظلات الإمارات العربية المتحدة.”
وقال أحمد راشد غيث وهو عضو في فريق اماراتي من فريقين يؤلفان من 10 قافزين بالمظلات “يعني كانت في خاطري من زمان وشفتها من يوم كنت صغير و دخلت إلجيش عسبيلها و حمدلله من ذخلت و بعدني مستمر.”
واستضافت الامارات بطولة العالم للقفز بالمظلات مونديال دبي 2012 التي شارك فيها 1600 قافز من أنحاء العالم نفذوا 12 ألف قفزة على مدى ثمانية أيام.
ويستضيف نادي سكاي دايف دبي الدورة الرابعة لبطولة دبي الدولية للقفز بالمظلات في الفترة من 27 نوفمبر تشرين الثاني الى 9 ديسمبر كانون الأول.