إليك قائمة بأهم المؤثرين في عالم تصميم الأزياء عبر التاريخ

منهم غوتشي وتومي هيلفيغر.. نجوم الموضة خلال العقود الماضية

إذا كُنت من مُحبي الأزياء والموضة فربما يهمك هذا التقرير، حيث نستعرض معكم أهم مؤثري تصميم الفساتين والملابس على مدار العقود الماضية، وومن تركوا بصمة مُهمة في هذا العالم الذي يستقطب الكثير الناس وتحديدًا النساء.

كريستيان ديور 

من هم أهم المؤثرين في عالم تصميم الأزياء عبر التاريخ؟

مصمم الأزياء الفرنسي كريستيان ديور. (Gettyimages)

عاش كريستيان ديور ما بين 1905 و 1957 وهو مصمم أزياء فرنسي وواحد من أهم مصممي الأزياء في العالم على مر العصور. تمكن ديور من أن يصبح أيقونة في عالم الموضة بعد أن أطلق مجموعته الأهم في 1947 التي كانت بعنوان “المظهر الجديد” التي اعتمدت على الأشكال الدائرية على الأكتاف  وخطوط الخصر الضيقة مع التنانير الواسعة. 

كانت هذه المجموعة تحتفل بالأنوثة وأعطت الناس نظرة جديدة للموضة عبر استرجاع المظهر الملكي القديم للقرن التاسع عشر، كما أن ديور هو مبدع “المظهر النحيل” في الأزياء الذي يعتمد على التنورة الضيقة. 

افتتح ديور دار أزيائه المشهورة في 1937 وكانت مجموعته الأولى بعنوان “الزهرة”، وبعد أن توفى هذا المصمم الفذ، تتابع العديد من مصممي الأزياء العالميين على إنتاج التصاميم الملهمة للدار. 

كوكو شانيل 

من هم أهم المؤثرين في عالم تصميم الأزياء عبر التاريخ؟

كوكو شانيل. (Gettyimages)

تمكنت كوكو شانيل (1883- 1971) من صنع اسم لنفسها في عالم الفن حيث عملت في بداياتها كمغنية وممثلة، إلا أنها انتقلت إلى عالم الموضة بسبب “الفستان الأسود القصير” الذي يعتبر أهم وأول إبداعاتها. لا زال الفستان الأسود القصير يتمتع بمكانة مرموقة في خزانات ملابس النساء حتى يومنا هذا، وقد يكون أحد أسباب شهرته الهائلة أن أودري هيبورن ارتدته في السابق في فيلم “Breakfast at Tiffany”. 

 يعود الفضل لشانيل أيضاً بابتداع البذلة النسائية المستوحاة من البدلات الرجالية بسراويلها العريضة. وحتى اليوم لا تزال البدلة النسائية حاضرة في عروض شانيل مع بعض التعديلات العصرية بالإضافة إلى الحقائب المنسوجة وعطر شانيل رقم 5.

جياني فيرزاتشي 

من هم أهم المؤثرين في عالم تصميم الأزياء عبر التاريخ؟

مصمم الأزياء الإيطالي جياني فيرزاتشي. (Gettyimages)

ولد جياني فيرزاتشي في 1946 وعاش حتى 1997 وهو مصمم أزياء إيطالي ويعتبر واحداً من أهم مصممي الأزياء في العالم. درس فيرزاتشي فن العمارة والتصميم الصناعي في روما قبل أن ينتقل إلى ميلان ويفتتح شركته الخاصة في 1978 بالشراكة مع شقيقته الصغرى دوناتيلا. 

تتميز دار فيرزاتشي بنمط معين من النقوش وبرمز رأس الميدوسا الذي يمثل إلى الدار ومن أشهر الفساتين التي أنتجتها على الإطلاق فستان باللون الأخضر ارتدته الممثلة والمغنية جينفر لوبيز وأدهشت الناس بجماله. 

غوتشيو غوتشي 

غوتشيو غوتشي 

غوتشيو غوتشي.

ولد مصمم الأزياء الإيطالي غوتشيو غوتشي في 1881 في فلورنسا في إيطاليا وقد كان والده صانع أحذية ناجح مما أتاح له الفرصة ليحب الموضة والتصاميم. درس غوتشي الفنون الجميلة في فلورنسا ثم انتقل إلى روما ليعمل في الصحافة. 

تعرف دار غوتشي بالكثير من التصاميم المميزة وقد يكون أشهرها الحقائب ذات النوعية الممتازة والتصميم الخلاب والألوان الخاصة علماً أن هذه الحقائب لا يتم تصنيعها في المعامل وإنما تصنع يدوياً. 

تشتهر غوتشي أيضاً بملابسها المريحة والمبدعة وخطوط إنتاجها السبعة، وقد افتتحت الدار أول متجر خاص بها في روما في 1920 ويقدر مدخولها الصافي حالياً بحوالي 7.4 مليار دولار أمريكي سنويا علماً أن بيع منتجاتها لا يقتصر على متجرها وإنما تباع في أكثر من 500 متجر حول العالم. 

بالمين 

من هم أهم المؤثرين في عالم تصميم الأزياء عبر التاريخ؟

بيير بالمين.

ولد بيير بالمين المصمم الفرنسي في 1914 ويعرف بتصاميمه المميزة والمثيرة. بدأ بالمين مسيرته المهنية كمصمم حر لدار باتو قبل افتتاح داره الخاص في 1945. اشتهرت دار بالمين باستخدام الأزرار والميداليات والرموز الذهبية منذ بداياتها وقد أعاد بعض المصممين المعاصرين ألق هذه الدار مؤخراً بفضل استرجاع التصاميم المميزة لبالمين. 

تتكرر بصمة بالمين في مجموعات الأزياء التي يتم إنتاجها من قبل هذا الاسم العريق حالياً ويقدر مدخول الدار في يومنا هذا بـ 8.6 مليار دولار أمريكي وتمتلك متاجراً في العديد من أنحاء العالم. 

دولتشي أند غابانا 

من هم أهم المؤثرين في عالم تصميم الأزياء عبر التاريخ؟

دومينيكو دولتشي وستيفانو غابانا. (Gettyimages)

أسس كلٌ من دومينيكو دولتشي وستيفانو غابانا اسم الدار التجاري وهما مصممان إيطاليان بدأت شراكتهما منذ 1982. تأسست الدار في 1985 ونمت شراكة هذين المصممين لتصبح واحدة من أهم أسماء الموضة في العالم. 

يعتبر دولتشي وغابانا اثنين من أهم الأسماء في عالم الموضة ويعرف عنهما حبهما للأزياء الفاخرة والتصاميم الإبداعية التي يتم استلهام الكثير منها من التقاليد الصقلية. 

تضم تصاميم الدار عادة تطريزاً كثيفاً والزهور والقماش المنخرم الأسود وهي تنبض بالحيوية وتحافظ على طابع إيطالي واحد يميزها عن غيرها حيث ينقل المصممان تاريخهما الحضاري ويعبران عنه عبر الملابس. 

يقدر مدخول الدار حالياً بحوالي 1.4 مليار دولار وتضم سبع خطوط إنتاج وتنتج أيضاً العطور والحقائب والنظارات الشمسية ويتبع لها أكثر من 90 متجر في العالم. 

تومي هيلفيغر 

من هم أهم المؤثرين في عالم تصميم الأزياء عبر التاريخ؟

المصمم الأمريكي تومي هيلفيغر. (Gettyimages)

ولد المصمم الأمريكي تومي هيلفيغر عام 1951 ويعرف بخط ملابسه الكلاسيكية بالدرجة الأولى وبالطابع الهادئ والـ “كوول” بدون بذل مجهود ضخم. من أهم منتجات هيلفيغر أيضاً مجموعة ملابسه الرياضية التي تم تقديمها للعالم في 1985 للمرة الأولى. 

ولد هيلفيغر في نيويورك في عائلة ذات أصول هولندية وكان والده يعمل في مجال الساعات والمجوهرات، وفي شبابه قام تومي بترك الجامعة للسعي لتحقيق حلمه في مجال الأزياء. 

يقدر مدخول هيلفيغر في يومنا هذا بـ 1.13 مليار دولار ولديه ستة خطوط إنتاج وآخر إنجازاته هو الشراكة مع العارضة العالمية جيجي حديد فيما يعرف بمجموعة كبسولة تومي وجيجي. 

كالفن كلاين 

من هم أهم المؤثرين في عالم تصميم الأزياء عبر التاريخ؟

كالفن كلاين. (Gettyimages)

ولد كالفن كلاين في 1942 وقد دخل مجال الأزياء والموضة منذ أكثر من 50 عام ومن أشهر منتجاته خط إنتاج الألبسة الداخلية التي يقدر أن مبيعاتها في يوم إطلاقها فقط قد وصلت إلى 200 ألف منتج. بدأ كلاين مسيرته في الأزياء في 1968 ولاقى نجاحاً مبهراً ويمتلك حالياً سبعة خطوط إنتاج. 

تتميز أزياء كالفن كلاين بالبساطة والرقي في آن معاً ومن منتجاته الشهيرة أيضاً نذكر العطور وسراويل الجينز. يتجاوز عدد المتاجر العالمية التي تتبع كالفن كلاين في يومنا هذا 2700 متجراً ويقدر مدخوله السنوي بأكثر من 12.5 مليار دولار. 

رالف لورين 

من هم أهم المؤثرين في عالم تصميم الأزياء عبر التاريخ؟

رالف لورين. (Gettyimages)

ولد مصمم الأزياء الأمريكي رالف لورين في 1939 وهو المؤسس الشريك والمدير التنفيذي في مؤسسة رالف لورين التي تقع في نيويورك. درس رالف لورين إدارة الأعمال قبل افتتاح شركته الخاصة “بولو” في 1967 بمبلغ 50.000 دولار أمريكي حصل عليها من والد زوجته. 

ويعرف اليوم رالف لورين بخط إنتاج الملابس الرياضية بولو رالف لورين الذي يعتبر مركز امبراطوريته المبدعة في عالم الموضة وتشتهر بألوانها الثابتة وشعار لاعب البولو وتضم شركته أكثر من خمس خطوط إنتاج بينها واحد يختص بالأثاث المنزلي ويقدر دخله السنوي حالياً بأكثر من 6 مليار دولار أمريكي. 

أليكساندر ماكوين 

من هم أهم المؤثرين في عالم تصميم الأزياء عبر التاريخ؟

ألكسندر ماكوين. (Gettyimages)

ولد أليكساندر ماكوين في 1969 في لندن وعرف منذ بداية مسيرته المهنية بالتصاميم التي تخرج عن المألوف وتعتبر فنية وإبداعية بالدرجة الأولى واستخدامه للمواد غير الاعتيادية في عالم الأزياء. بدأ ماكوين العمل في مجال تصميم الأزياء عندما كان عمره 18 عاماً فقط وكان مساعداً للمصمم العالمي جون بول غوتييه في باريس ثم في دار جيفنشي في لندن. 

يشتهر أليكساندر ماكوين باستخدامه للنقوش المميزة والرسوم وتركيزه على الملابس المصنوعة من الجينز والشالات الرائعة. كانت مجموعات أزياء أليكساندر ماكوين سباقة إلى إثارة الجدل والاستغراب إلا أنها تمكنت من نيل شعبية واسعة خصوصاً بين المشاهير مثل كيت موس ونايومي كامبل ويقدر دخل الدار حالياً بحوالي 20 مليون دولار.