اخترنا لكم: تلفزيون Samsung QLED أو LG OLED أيهما تشتري؟

image

دبي (غرفة الأخبار) - 08/06/2021 . 16:23

إذا كنت تبحث عن جهاز تلفزيون جديد، فمن المحتمل أن يكون أول سؤال طرحته على نفسك هو ما الفرق بين التقنيتين في شاشة التلفاز الOLED مقابل QLED؟

أنه من المفيد معرفة بعض الاختلافات الرئيسية بين هذين النوعين من تكنولوجيا التلفزيون فعلى مدى السنوات العشر الماضية، كان هناك عدد لا يحصى من التطورات الجديدة في تكنولوجيا التلفزيون التي يصعب أحيانًا مواكبة ذلك. لكن المعركة بين OLED و QLED كانت دائمًا متقاربة.

ما هي تقنية OLED من إل جي

تعتمد تقنية OLED على مجموعة من البكسل تعمل بشكل مستقل عن بعضها البعض وتنبعث منها لاضاءة بناء على إشارات كهربائية تصل إليها، على غرار تقنية ال سي دي المتعارف عليها والتي تضيئ الخلفية لتسلّط الضوء على كل وحدات البكسل المتواجدة في آن واحد.

هذا يعني أنه بتقنية OLED، البكسل بإمكانه التوقّف عن العمل بشكل تام ليظهر لون الشاشة الحقيقي (الأسود). هذه العمليّة توفّر خاصيّة “الأسود الحقيقي”، أي أنها تعرض اللون الأسود بظل حاد غير إصطناعي. بما أن كل بيكسل يعمل بشكل منفصل في تقنية OLED ، يسمح لكل بكسل بإمتلاك مستويات مختلفة من الاضاءة لتحقيق تفاوت دقيق بين الألوان لإظهار ألوان متناسقة مع بعضها البعض.

 أما تقنية QLED من سامسونج

تقنية QLED تعمل من خلال تسليط ضوء خلفي على طبقة تكون وظيفتها معالجة هذه الإضاءة وبثّها على الشاشة. هذه العمليّة هي نفسها التي تقوم عليها شاشات عرض LCD، ولكن حيث ان تقنية QLED تتبع نفس اساسيات تقنية LCD، الاختلاف الفاصل بينهما هو ما يسمّى “نقاط الكوانتوم” المفعّلة من خلال تكنولوجيا نانوتكنولوجي. نقاط الكوانتوم المتواجدة على الطبقة الفاصلة بين الضوء الخلفي والشاشة الأسااسيّة مسؤولة عن عرض أطياف ألوان محدّدة ممّا يساهم بتطوير جودة وعمق ألوان الصورة.

إذا كنت ستشاهد التلفاز في غرفة مشمسة, ستحتاج إلى شاشة توفّر لك مستوى عالي من السطوع. أجهزة تلفازQLED تستطيع الوصول إلى مستويات سطوع أعلى. إنّما أن اجهزة OLED لديها القدرة على تعزيز التفاوت بين الألوان ممّا يساهم في تعزيز وضوح رؤية الصورة حتى في ظروف الإضاءة القويّة.

لتلخيص كل ما ورد، تقنيات عرض OLED و QLED تعتبر من أكثر التقنيّات تطورا في مجال تكنولوجيا العرض المرئي . لذلك اختيار أحدا منهما يعتمد على تفضيلك الشخصي وبيئة المشاهدة. إذا كانت مواصفات التلفاز الاخرى منطبقة على تفضيلك الشخصي, إذا لن تخطئ الاختيار بين أي منهما.

مميزات  تلفزيون OLED الذكي 2021

اتفقنا انه تكنولوجيا وحدات البكسل المضاءة ذاتيًا تمكّنك من الحصول على لون أسود مثالي وجودة أفضل للصورة. و بالحجم فهو فائق النحافة.

لا تعبر أجهزة تلفاز LG OLED عن اللون الأسود المثالي فحسب، بل اللون الأصلي أيضًا. أكدت Intertek، وهي وكالة اختبار عالمية مقرها في المملكة المتحدة، أن شاشات LG OLED تتمتع بدقة ألوان بنسبة 100٪. وهذا يعني أن الألوان التي تظهر على الشاشة تتطابق تمامًا مع ألوان الصورة الأصلية. لا يمكن لأجهزة تلفاز LED أن تتطابق مع معيار إعادة إنتاج الألوان هذا.

يتضمن تلفزيون OLED TV A1 من إل جي معالج α7 4K من الجيل الرابع الذي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، وهو عبارة عن رقاقة تتسم بقدرات فائقة وتعتمد خوارزميات التعلم العميق لتحليل المحتوى وتحسين تجربة الاستخدام. يتم إجراء جميع التعديلات على الصورة والصوت تلقائيا، مما يضفي طابع الروعة على كل ما تشاهده.

اخترنا لكم: تلفزيون Samsung QLED أو LG OLED أيهما تشتري؟
تجعل أجهزة تلفزيون OLED الأفلام ومجموعات التسجيلات مذهلة. تفاصيل 4K وأكثر درجات اللون الأسود قتامة. تشغيل سريع وسلس. اكتشف تلفزيونات OLED من إل جي اليوم.

تلفزيون آمن لعينيك. تم اعتماد تلفزيونات OLED من إل جي على أنها شاشات خالية من الوميض وذات إضاءة زرقاء منخفضة ولا تشكل مخاطر بيولوجية ضوئية على عينيك. على خلاف أجهزة تلفزيون LED التي تومض وينبعث منها كميات كبيرة من الضوء الأزرق. لذا تمتع بالجلوس والاسترخاء والمشاهدة

ThinQ AI تتمثل مهمة ThinQ من إل جي في تعظيم الاستفادة من تجربة التلفزيون لديك. حدد المساعد الصوتي المفضل لديك وتحكم في تلفزيونك بصوتك من خلال شاشة رئيسية جديدة تمامًا لتوفير مزيد من الراحة وسهولة التحكم.  تمتع بتوصيات المحتوى المخصصة بناءً على سجل المشاهدة، والوصول السريع إلى مجموعة متنوعة من المحتويات، وسهولة التحكم في الأجهزة المتصلة.

جهاز تحكم سحري يتميز جهاز التحكم السحري عن بعد المعاد تصميمه بتصميم يسهل حمله، كما يتيح نظام التوجيه والتمرير الخاص به إمكانية البحث السريع. يوفر الذكاء الاصطناعي المدمج وصولاً سهلاً إلى الخدمات، بينما تمنحك مفاتيح الاختصار لمزودي المحتوى الرئيسيين اختصارات لجميع مفضلاتك. بالإضافة إلى كل ذلك، بإمكانك الآن استخدام الضغطة السحرية، وهي عبارة عن خدعة جديدة ذكية تربط هاتفك بجهاز التلفزيون.

 

ألعاب OLED يضعك تلفزيون إل جي OLED في صدارة اللعبة من خلال الاستجابة السريعة ووظائف الألعاب الحديثة والشاشة من أجل تجربة لعب أكثر سلاسة. إنه التلفزيون المناسب لإعداد ألعابك. وقت استجابة يبلغ 1 مللي ثانية، بينما يلبي دعم ALLM وeARC أحدث مواصفات HDMI 2.1. تتيح هذه الميزات محتوى يتسم بحركة سريع وسلسة بدقة عالية ورسومات متزامنة وسلسة، مما يمنحك تجربة لعب أكثر واقعية وفرصة مثالية للفوز.

تقنيتا دولبي فيجن IQ ودولي أتموس تقوم تقنية دولبي فيجن أي كيو بضبط إعدادات الصورة بذكاء بناءً على نوع المحتوى والبيئة المحيطة، بينما تقدم دولبي أتموس صوتًا محيطيًا متعدد الأبعاد – وهو ما يعد مزيجا قويا يترتب عليه نتائج سينمائية مذهلة.

يمكن شراؤه من نون أو شرف دج

مميزات  تلفزيون سامسونج Q80A QLED

تلفزيون QLED هو مجرد تلفزيون إل سي دي بنقاط مركزة تشتمل على وحدات LED مضبوطة بدقة درجات الأسود الأكثر عمقًا ودرجات الأبيض الأكثر نقاءً. و يتمتع أيضاً بمليار درجة لون مع تكنولوجيا Quantum Dot. فتمنحك تكنولوجيا Quantum Dot أفضل صورة على الإطلاق. وبفضل الحجم اللوني بنسبة 100%، تحصل تكنولوجيا Quantum Dot على الضوء وتحوِّله إلى لونٍ أخاذ تراه جميلاً وواقعيًّا في أي مستوى سطوع.

و يساعد وجود المعالج Quantum 4K على الأداء السريع و المبهر، إذ يعمل على تحسين الصورة والصوت، وغيرهما، بذكاء لمنحك تجربة مشاهدة مدهشة.و يمكنك أيضاً ان تستمتع باللون المذهل والتفاصيل الأوضح والتباين الأعمق. تتيح لك تكنولوجيا Quantum HDR 8x مستوىً جديدًا من المشاهدة HDR.

اخترنا لكم: تلفزيون Samsung QLED أو LG OLED أيهما تشتري؟
مركزة تشتمل على وحدات LED مضبوطة بدقة درجات الأسود الأكثر عمقًا ودرجات الأبيض الأكثر نقاءً.

صوت يتنقل مع الحركة على الشاشة

خاصية الصوت المعتمد على تتبع موقع الأجسام (OTS). استشعر الفرق في كل مشهد مع الصوت الذي يتتبع كل حركة. بفضل مكبرات الصوت العلوية المخصصة، استمتع بتجربة صوت ثلاثية الأبعاد تُحاكي الواقع وتأخذك إلى قلب الحدث. أيضاً أحِط نفسك بالتناغم الصوتي الرائع الناتج عن التلفزيون وجهاز الصوت. يعمل نظام Q-Symphony على تشغيل مكبرات الصوت في التلفزيون وجهاز الصوت على نحو فريد وفي وقتٍ واحد للحصول على تأثير صوت محيطي أفضل دون كتم صوت مكبرات التلفزيون.

أما تكنولوجيا SpaceFit Sound تمنحك صوت محسَّن يتماشى مع بيئة التركيب، سواءٌ أكان الجهاز على الحائط أم على الطاولة، مما يقدم لك تجربة صوت مثالية. و مضخم الصوت النشط (AVA) بالخاصية الذكية الجديدة للتشويش على الضوضاء فعندما تحدث ضجيج في بيئة المشاهدة، من الطبيعي أن يزعج ذلك المشاهدين. ولكن  مضخم الصوت النشط (AVA) يساعدك في التركيز على صوت المشهد بحيث يقدم لك التلفزيون المحادثات بوضوح دون تشويش.

اخترنا لكم: تلفزيون Samsung QLED أو LG OLED أيهما تشتري؟
مليار درجة لون مع تكنولوجيا Quantum Dot

تغيير جذري في مشاهد اللعبة

خاصية Super Ultrawide GameView وGame Bar. أولاً يمنحك العرض إلى الطول بالشاشة البالغان 21:9 و32:9 مساحة المشاهدة الإضافية التي تحتاج إليها لتعزيز تجربة اللعب. و يمكنك تحسِّين تجربتك في اللعب باستخدام Game Bar؛ القائمة التي تظهر على الشاشة لتسمح لك بإجراء التعديلات الفورية على معامل العرض إلى الطول، والتحقق من تأخر الإدخال، وعدد الإطارات في الثانية. وتكنولوجيا HDRتمنح اللعبة انسيابية دون تقطُّع المشاهد أو تأخير ملحوظ.

و بفضل تقنيات AMD FreeSync Premium Pro™‎ الأساسية المعتمدة، ستنعم بتجربة لعب مثيرة بمعدلات تقطُّع أقل على الشاشة، بالإضافة إلى جني ثمار الجمع بين اللعب الانسيابي في ذروة الأداء، والمؤثرات البصرية ذات النطاق الديناميكي العالي على نحو استثنائي، ومعدل تأخير المدخلات الأقل للحصول على أداء يحقق لك الفوز لا محالة.

اعمل وتعلَّم من المنزل

جهاز كمبيوتر على التلفزيون. يمكنك الوصول إلى جهاز الكمبيوتر المكتبي والمحمول والهاتف المحمول بانسيابية وعرض محتواها على التلفزيون.

اختر مساعدك الصوتي المفضل؛ Bixby. لأول مرة على الإطلاق، جميع المساعدين الصوتيين مدمجون في تلفزيونك المميز من سامسونج لتقديم تجربة الاستمتاع المثالية وإمكانيات التحكم المتقدمة في منزلك المتصل

يمكن شراؤه من نون وشرف دج

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.