أصبحت الشركات السبع الكبرى التكنولوجية الآن أقوى من أي اقتصاد في العالم

وفقًا لبحث جديد أجراه دويتشه بنك، فإن الشركات التي يطلق عليها Magnificent 7 أو السبع الكبرى، تتمتع الآن بقوة مالية أكبر من أي دولة كبرى أخرى في العالم تقريبًا.

تفوق القيمة السوقية والأرباح لشركات أبل وأمازون وألفابت وميتا ومايكروسوفت ونفيديا وتسلا جميع الشركات المدرجة في كل دول مجموعة العشرين تقريبًا، حسبما ذكر البنك في مذكرة بحثية.

أبرز محللو دويتشه بنك أن القيمة السوقية المجمعة لـ Magnificent 7 وحدها ستجعلها ثاني أكبر بورصة دولة في العالم، أي ضعف بورصة اليابان التي تحتل المركز الرابع.

وأضافوا أن مايكروسوفت وأبل، بشكل فردي، لديهما قيمة سوقية مماثلة لجميع الشركات المدرجة مجتمعة في كل من فرنسا والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.

مخاوف متعددة

ومع ذلك، فإن هذا المستوى من التقدم دفع بعض المحللين إلى التعبير عن مخاوفهم بشأن المخاطر ذات الصلة في سوق الأسهم الأمريكية والعالمية.

عصر الشركات.. أرباح عمالقة التكنولوجيا السبعة تتجاوز جميع دول العالم

حذر جيم ريد، رئيس قسم الاقتصاد العالمي والأبحاث المواضيعية في دويتشه بنك، في مذكرة متابعة الأسبوع الماضي من أن سوق الأسهم الأمريكية “تنافس عامي 2000 و1929 من حيث كونها الأكثر تركزاً في التاريخ”.

قام دويتشه بتحليل مسارات جميع الشركات الـ 36 التي كانت ضمن المراكز الخمس الأولى الأكثر قيمة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 منذ منتصف الستينيات.

وأشار ريد إلى أنه في حين أن الشركات الكبرى مالت في نهاية المطاف إلى الانسحاب من المراكز الخمسة الأولى مع تطور اتجاهات الاستثمار وتوقعات الأرباح، وإن 20 من أصل 36 شركة سكنت تلك الشريحة العليا لا تزال في قائمة أفضل 50 شركة اليوم.

وقال ريد: ″من بين Mag 7 كانت هناك 5 شركات متواجدة في هذه الشريحة، كانت مايكروسوفت متواجدة فيها منذ عام 1997 باستثناء 4 أشهر، وأبل موجودة منذ ديسمبر 2009، وألفابت موجودة للجميع باستثناء شهرين منذ أغسطس 2012، وأمازون منذ يناير 2017، وكانت أحدث الوافدين هي نفيديا التي كانت موجودة منذ النصف الأول من العام الماضي.

تواجدت شركة تسلا لمدة 13 شهرًا في قائمة الشركات الخمس الأكثر قيمة في عام 2021/2022 ولكنها تراجعت الآن إلى المركز العاشر، مع انخفاض سعر السهم بنحو 20% منذ بداية عام 2024، وعلى النقيض من ذلك، استمر سهم نفيديا في الارتفاع ، مضيفًا ما يقرب من 47٪ منذ مطلع العام.

وأضاف ريد: “لذلك، على أطراف مجموعة Mag 7، هناك بعض التقلبات حول وضع أعضائها، ويمكنك التشكيك في تقييماتهم الإجمالية، لكن أغلب المجموعة كان أكبر وأنجح الشركات في الولايات المتحدة والعالم لسنوات عدة”.

هل الشركات السبع الكبرى ستتوسع؟

على الرغم من التوقعات الاقتصادية العالمية الخافتة في بداية عام 2023، كانت عوائد سوق الأسهم في وول ستريت مثيرة للإعجاب، لكنها تركزت بشكل كبير بين الشركات السبعة الكبار، التي استفادت بقوة من ضجيج الذكاء الاصطناعي وتوقعات خفض أسعار الفائدة.

عصر الشركات.. أرباح عمالقة التكنولوجيا السبعة تتجاوز جميع دول العالم

في مذكرة بحثية الأسبوع الماضي، أبرزت مديرة الثروات إيفلين بارتنرز أن Magnificent 7 حققت عائدًا مذهلاً بنسبة 107٪ خلال عام 2023، وهو ما يفوق بكثير مؤشر MSCI USA الأوسع، والذي قدم نسبة لا تزال جيدة ولكنها ضئيلة نسبيًا للمستثمرين بنسبة 27٪.

أشار دانييل كاسالي، كبير استراتيجيي الاستثمار في شركة إيفلين بارتنرز، إلى ظهور علامات تشير إلى أن الفرص في الأسهم الأمريكية يمكن أن تتوسع إلى ما هو أبعد من رأس مال الشركات السبع هذا العام لسببين، أولهما هو مرونة الاقتصاد الأمريكي.

وأضاف: “على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة، ظلت مبيعات الشركات وأرباحها مرنة، ويمكن أن يعزى ذلك إلى أن الشركات أصبحت أكثر انضباطًا في إدارة تكاليفها وأن الأسر لديها مستويات أعلى من المدخرات التي تراكمت خلال الوباء.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، يتمتع سوق العمل الأمريكي بصحة جيدة مع إضافة ما يقرب من ثلاثة ملايين وظيفة خلال عام 2023.

أما العامل الثاني فهو تحسين هوامش الأرباح، وهو ما قال كاسالي إنه يشير إلى أن الشركات قامت برفع الأسعار ببراعة وتمرير تأثير ارتفاع التضخم إلى العملاء.

وقال كاسالي: “على الرغم من ارتفاع الأجور، إلا أنها لم تواكب ارتفاعات الأسعار، مما أدى إلى انخفاض تكاليف التوظيف كنسبة من أسعار السلع والخدمات”.

وأضاف: “لقد مكنت العوامل، بما في ذلك انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية والتقدم التكنولوجي، من زيادة المعروض من العمالة وسهولة الوصول إلى أسواق العمل في الخار، وقد ساهم ذلك في تحسين هوامش الربح ودعم نمو الأرباح. ونحن نرى أن هذا الاتجاه مستمر”.

في المقابل، عانى العديد من الأسهم الـ 493 الأخرى في مؤشر S&P 500 خلال العام الماضي، لكن كاسالي أشار إلى أن البعض يمكن أن يبدأ في المشاركة في الارتفاع إذا استمر العاملان المذكوران أعلاه في تغذية الاقتصاد الأمريكي

وقال: “بالنظر إلى الأداء الممتاز للأسهم التي يقودها الذكاء الاصطناعي في عام 2023 وبداية هذا العام، قد يشعر المستثمرون بالميل إلى مواصلة دعمها”.