يتوقع الاقتصاديون أن يستمر انخفاض التضخم في عام 2024

يتوقع بنك غولدمان ساكس أن يتجاوز الاقتصاد العالمي التوقعات في عام 2024، مدفوعًا بنمو قوي في الدخل والثقة في أن أسوأ حالات رفع أسعار الفائدة قد انتهت بالفعل.

ويتوقع البنك الاستثماري أن يتوسع الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6% العام المقبل على أساس متوسط ​​سنوي، وهو أعلى من توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرج آراءهم بنسبة 2.1%.

وقال بنك غولدمان ساكس إنه من المتوقع أن تتفوق الولايات المتحدة على الأسواق المتقدمة الأخرى مرة أخرى بنمو يقدر بنحو 2.1%.

ويعتقد غولدمان أيضاً أن الجزء الأكبر من العائق الناجم عن تشديد السياسات النقدية والمالية قد انتهى.

"الأسوأ انتهى بالفعل".. انفراجة في الاقتصاد العالمي في 2024

وللحد من ارتفاع التضخم، بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حملته القوية لرفع أسعار الفائدة في مارس 2022 مع ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ 40 عامًا، ومؤخرًا، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إنه “غير واثق” من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد فعل ما يكفي لمعالجة التضخم، وأشار إلى أن المزيد من رفع أسعار الفائدة قد يكون ضروريًا.

واستبعد غولدمان ان يخفض صناع السياسات في الأسواق المتقدمة أسعار الفائدة قبل النصف الثاني من عام 2024 ما لم يأتي النمو الاقتصادي أضعف من المتوقع.

وأشار البنك إلى أن التضخم استمر أيضًا في التباطؤ في اقتصادات مجموعة العشرة والأسواق الناشئة، ومن المتوقع أن يتراجع أكثر.

وجاء في التقرير أن الاقتصاديون يتوقعون أن يستمر انخفاض التضخم في عام 2024، ومن المتوقع أن ينخفض ​​التضخم الأساسي المتسلسل من 3٪ الآن إلى متوسط ​​يتراوح بين 2 و 2.5٪ عبر مجموعة العشرة، باستثناء اليابان.

قطاع التصنيع

ويتوقع البنك الاستثماري أيضًا أن يتعافى نشاط المصانع العالمي من الركود الأخير حيث من المتوقع أن تتبدد الرياح المعاكسة هذا العام.

وأشار غولدمان إلى أن نشاط التصنيع العالمي قد تأثر بانتعاش أضعف من المتوقع في التصنيع الصيني وأزمة الطاقة الأوروبية، بالإضافة إلى دورة المخزون التي كان عليها تصحيح الإفراط في البناء العام الماضي.

وكان الإنتاج العالمي في حالة ركود في معظم أيام العام. وصل مقياس S&P Global لنشاط التصنيع في جميع أنحاء العالم إلى 49.1 في سبتمبر، وإذا كان المؤشر أقل من 50 فهو يشير إلى انكماش في النشاط.

بالإضافة إلى ذلك، انخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي العالمي Caixin/S&P في الصين  إلى 49.5 في أكتوبر من 50.6 في سبتمبر، وهو أول انكماش منذ يوليو.

وقال الاقتصاديون في غولدمان ساكس بقيادة كبير الاقتصاديين جان هاتزيوس، إن نشاط التصنيع يجب أن يتعافى إلى حد ما في عام 2024 من وتيرة 2023 الضعيفة، خاصة مع عودة أنماط الإنفاق إلى طبيعتها، ووصول الإنتاج الأوروبي كثيف الاستخدام للغاز إلى أدنى مستوياته، واستقرار نسب المخزونات إلى الناتج المحلي الإجمالي.

"الأسوأ انتهى بالفعل".. انفراجة في الاقتصاد العالمي في 2024

الاقتصادات الكبرى تتجنب الركود

كما ساهم ارتفاع الدخل الحقيقي في توقعات غولدمان الإيجابية للنمو.

وكتب غولدمان في بيان يستند إلى التقرير: “لدى خبراء الاقتصاد لدينا توقعات إيجابية لنمو الدخل الحقيقي المتاح في وقت يشهد معدل تضخم أقل بكثير وأسواق عمل لا تزال قوية”.

 وفي حين أنهم يرون أن نمو الدخل الحقيقي في الولايات المتحدة من المقرر أن يتباطأ من وتيرته القوية في عام 2023 البالغة 4٪، إلا أنه لا يزال من المفترض أنه يدعم الاستهلاك ونمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2٪ على الأقل.

وقال هاتزيوس: “ما زلنا نرى فقط مخاطر ركود محدودة ونؤكد من جديد احتمال حدوث ركود في الولايات المتحدة بنسبة 15٪”، ويرجع ذلك جزئيًا إلى نمو الدخل الحقيقي المتاح.

وفي سبتمبر/أيلول، خفض البنك توقعاته للركود في الولايات المتحدة من 20% إلى 15% على أساس تباطؤ التضخم وسوق العمل المرنة.

وفي حين أن رفع أسعار الفائدة والسياسة المالية ستظل تؤثر على النمو في اقتصادات مجموعة العشرة، فإن هاتزيوس واثق من أن أسوأ ما في هذا “التباطؤ” قد انتهى بالفعل.

وأشار الاقتصاديون أيضًا إلى أنه “من المتوقع أن تشهد كل من منطقة اليورو والمملكة المتحدة تسارعًا ملموسًا في نمو الدخل الحقيقي – إلى حوالي 2٪ بحلول نهاية عام 2024 – مع تلاشي صدمة الغاز التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا”.