التضخم يواصل الصعود بالرغم من عوامل مكافحته

يعتقد محللو الاقتصاد أن البنوك المركزية في بعض أكبر الاقتصادات في العالم قد وصلت، أو على وشك الوصول، إلى أعلى مستوى يمكن أن تأخذه أسعار الفائدة.

أشار البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي إلى أن مجلس محافظيه يشعر أن أسعار الفائدة ربما وصلت إلى هذا الحد.

وبعد مداولات طويلة حول توقعاته المحدثة للتضخم والنمو الاقتصادي وما ينبغي أن تعنيه هذه التوقعات بالنسبة للسياسة النقدية، رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي إلى مستوى قياسي بلغ 4%.

وفي حين أن البيان المصاحب له لم يستبعد بأي حال من الأحوال المزيد من الارتفاعات لقادمة، إلا أنه قال إن أسعار الفائدة كانت عند مستويات ”إذا تم الحفاظ عليها لفترة طويلة بما فيه الكفاية، فسوف تساهم بشكل كبير في عودة التضخم في الوقت المناسب إلى الهدف”.

الأسعار لن تهدأ حتى 2025.. كيف ستتعامل البنوك المركزية مع التضخم؟

وتظل توقعات التضخم في الأمد القريب قاتمة، ومن المتوقع أن تلحق الضرر بالمستهلكين بشدة. وتشهد توقعات الاقتصاد الكلي لموظفي البنك المركزي الأوروبي لمنطقة اليورو الآن أن يبلغ متوسط ​​التضخم 5.6% هذا العام، من التوقعات السابقة البالغة 5.4%، و3.2% العام المقبل، من التوقعات السابقة البالغة 3%.

لكن التوقعات لعام 2025 تم تخفيضها من 2.2% إلى 2.1%.

وقال الاقتصاديون، بما في ذلك هولجر شميدنج من بيرينبيرج، بعد الإعلان، إن المناقشة ستتحول الآن إلى المدة التي ستستمر فيها أسعار الفائدة عند المستوى الحالي.

وقال محللون في دويتشه بنك إنهم لا يتوقعون أي تخفيضات قبل سبتمبر 2024، مما يعني توقفًا لمدة 12 شهرًا عند 4٪.

ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات تواجه هذا الأمر، ومن بينها احتمال ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير، فقد ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام مؤخرًا إلى أعلى مستوى لها منذ 10 أشهر، مما قد يؤثر على تكاليف السلع وتوقعات التضخم في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال رافائيل ثوين، رئيس استراتيجيات أسواق رأس المال في تيكيهاو كابيتال، إنه على الرغم من الإجماع حول نهاية دورة رفع أسعار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي، ”لا يزال هناك سيناريو بديل وأقل تفاؤلا ممكنا: التضخم قوي ومرن بشكل مدهش، ويبدو أنه هيكلي”.

وأضاف: “يبدو أن عوامل مكافحة التضخم الأخيرة (أسعار السلع والسلع الأساسية) بدأت تفقد زخمها… وهناك خطر يتمثل في أن يعتبر البنك المركزي الأوروبي، في غياب اتجاه هبوطي أكثر إقناعا في الأسعار، أن معركته ضد التضخم لم تنته بعد، مع وقال ثوين في مذكرة: ”خطر حدوث المزيد من رفع أسعار الفائدة ليس بعيدًا، وفي هذا الصدد، ستكون تطورات بيانات الاقتصاد الكلي خلال الأسابيع المقبلة حاسمة”.

الأسعار لن تهدأ حتى 2025.. كيف ستتعامل البنوك المركزية مع التضخم؟

بين أمريكا وانكلترا

وأوضح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الشهر الماضي أن المزيد من الارتفاعات مطروحة على الطاولة، وأن البنك المركزي يشعر بقلق عميق بشأن التضخم الذي يشهد تسارعًا جديدًا إذا تحسنت الظروف المالية.

وفي توقعاتها لشهر يونيو، والتي من المرجح أن يتم تنقيحها في توقعات محدثة هذا الأسبوع، لم يتوقع وصول التضخم إلى 2.1% حتى عام 2025.

تظهر البيانات الشهرية في الولايات المتحدة استمرار ضغوط الأسعار. وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بأسرع معدل شهري له هذا العام في أغسطس، مدفوعًا بشكل أساسي بأسعار الطاقة، وبلغ 3.7% على أساس سنوي. وبلغ التضخم الأساسي 0.3% على أساس شهري و4.3% على أساس سنوي، في حين أظهر تضخم أسعار المنتجين أكبر زيادة شهرية منذ يونيو 2022.

لكن الأسواق شبه متأكدة من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيبقي أسعار الفائدة ثابتة في سبتمبر/أيلول، وهي منقسمة حول ما إذا كان سيتم رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام. وفي استطلاع أجرته رويترز لآراء الاقتصاديين توقع 20% منهم رفعها مرة على الأقل.

وقال الاقتصاديون في جيه سافرا ساراسين في مذكرة: “بالنظر إلى البيانات الاقتصادية القوية نسبيًا والتضخم الثابت، فإن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيحافظ على النهج المتشدد”.

ومن المتوقع أن يقوم بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة نهائيًا في سبتمبر، حيث يتوقع التضخم بنسبة 6.8%، مع وجود علامات على الضغوط على الاقتصاد وتجدد الحديث عن “ركود معتدل”.

وقالت لجنة السياسة النقدية في تقريرها لشهر أغسطس إنها تتوقع أن يصل التضخم إلى 5% بحلول نهاية العام، وينخفض ​​إلى النصف بحلول نهاية العام المقبل، ويصل إلى هدفه البالغ 2% في أوائل عام 2025.