يعتقد 82% أن اعتماد “العمل 4 أيام” سيكون ناجحًا

أدت التجارب العالمية لاختبار أسبوع من العمل مدته أربعة أيام إلى إقناع العمال ورؤسائهم بهذه الفكرة.

في الولايات المتحدة، تقول الأغلبية الساحقة، 87%، من العمال إنهم مهتمون بأسبوع عمل مدته أربعة أيام، ويعتقد 82% منهم أن اعتماد هذا النظام على نطاق واسع في الولايات المتحدة سيكون ناجحًا، وفقًا لاستطلاع تم إجراؤه شمل 1047 شخصًا من قبل شركة Morning Consult.

في المقابل، فإن دعم فكرة أسبوع عمل قصير ومكثف يصبح أكثر ضعفًا إذا تم إلغاء العمل عن بعد: يقول 75% من العمال أنهم سيكونون مهتمين بأسبوع عمل أقصر إذا سمح بالعمل عن بعد ”طوال الوقت أو طوال الوقت تقريبًا”، لكن 51% فقط من العمال يدعمون أسبوعًا أقصر إذا اقترن بـ”عدم العمل عن بعد على الإطلاق”.

تجدر الإشارة إلى أن استطلاع Morning Consult حدد أسبوع العمل لمدة أربعة أيام بأنه العمل أربعة أيام في الأسبوع لمدة تزيد عن 10 ساعات يوميًا.

هناك اختلافات مدهشة بين الأجيال: 93% من جيل الألفية و88% من جيل X يقودون تيار الاهتمام بأسبوع عمل أقصر.

استطلاع جديد: الأغلبية الساحقة من الموظفين تفضل العمل 4 أيام أسبوعيًا

قد يكون هؤلاء العمال في مرحلة من حياتهم المهنية حيث يتمتعون بمهارات أفضل لإدارة الوقت، بالإضافة إلى المسؤوليات الشخصية التي يفضلون الاهتمام بها في يوم الأسبوع الخامس.

يجد تقرير حالة العمال المنفصل الصادر عن Morning Consult أن حوالي 4 من كل 5 من جيل الألفية يقولون إنهم دائمًا أو في كثير من الأحيان أو أحيانًا متعبون جدًا بعد العمل بحيث لا يمكنهم الاستمتاع بالأشياء في حياتهم الشخصية.

إن جيل Z، الذي غالبًا ما يتم تصويره على أنه يريد تغيير معايير مكان العمل، هم أقل اهتمامًا بالفوائد (83٪).

قد يشعر المهنيون الشباب بالضغط لإثبات أنفسهم في مكان العمل، أو قد يخشون التخلف عن أداء نفس القدر من العمل في وقت أقل.

وفي الوقت نفسه، يظهر جيل طفرة المواليد أقل قدر من الاهتمام (72٪) لأسبوع العمل الأقصر.

“ومع ذلك، لم تعلن أي مجموعة ديموغرافية عن مستويات اهتمام وثقة أقل من 70%، مما يشير مرة أخرى إلى شعبية هذه الممارسة على نطاق واسع”، كما كتبت إيلين بريجز، محللة العلامات التجارية في  Morning Consult، في التقرير.

وفي الوقت نفسه، لا يزال أكثر من نصف العمال يرغبون في العمل عن بعد في بعض القدرات، سواء كان ذلك بدوام كامل أو في ترتيب مختلط، وفقًا لبيانات Morning Consult.

يقول العمال إنهم يريدون الحصول على فائدة لتحسين تنقلاتهم، والتوازن بين العمل والحياة، وتجنب الانزعاج أثناء العمل في المكتب.