يواجه الشباب الصينيون أصعب موسم للبحث عن عمل

أوقف مكتب الإحصاء الصيني نشر بيانات البطالة بين الشباب، مشيرًا إلى الحاجة إلى تحسين المنهجية في الطريقة التي يقيس بها البطالة بين الشباب، والتي سجلت مستويات قياسية في الأشهر الأخيرة.

وأثار القرار الذي أُعلن عنه بعد وقت قصير من إصدار بيانات مبيعات التجزئة والمصانع التي جاءت أضعف من المتوقع رد فعل عنيف نادرًا على وسائل التواصل الاجتماعي وسط إحباط متزايد بشأن آفاق التوظيف في البلاد.

وادعى فو لينغوي، المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء (NBS): “في الوقت الحالي أكد غالبية طلاب الجامعات المتخرجين بالفعل وجهة عملهم وأن وضعهم الوظيفي مستقر بشكل عام”.

وأضاف أن معدل توظيف الخريجين “أعلى بقليل مما كان عليه في نفس الفترة من العام الماضي”. رغم مخالفة ذلك للتقارير الإحصائية.

يواجه الشباب الصينيون أصعب موسم للبحث عن عمل في الصيف بعد أن تركت القيود التنظيمية في السنوات الأخيرة المصادر التقليدية لتوظيف الخريجين – بما في ذلك قطاعات العقارات والتكنولوجيا والتعليم – متضررة.

بطالة الشباب الصيني تتجاوز المعدلات التاريخية.. وبكين تحظر إصدار تقارير التوظيف

أظهرت أحدث بيانات المكتب الوطني للإحصاء حول بطالة الشباب، والتي نُشرت الشهر الماضي، أن معدل البطالة قفز إلى مستوى قياسي بلغ 21.3٪ في يونيو.

ذكرت خدمة الأخبار الصينية التي تديرها الدولة الأسبوع الماضي نقلاً عن مسح أجراه القطاع الخاص أن حوالي 47٪ من الخريجين عادوا إلى بلدانهم في غضون ستة أشهر من التخرج في عام 2022، ارتفاعًا من 43٪ في عام 2018.

وقال فو من NBS إن البيانات سيتم تعليقها لأن “الاقتصاد والمجتمع يتطوران ويتغيران باستمرار، والعمل الإحصائي بحاجة إلى التحسين المستمر”.

وقال فو إن مسألة ما إذا كان ينبغي إدراج الطلاب الباحثين عن عمل في إحصاءات البطالة وتحديد الفئة العمرية “تحتاج إلى مزيد من البحث”.

تتبعت بيانات بطالة الشباب في الصين الفئة العمرية من 16 إلى 24 عامًا.

تم الاستهزاء على الفور بقرار مكتب الإحصاء الصيني على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، وكتب أحد الشباب الصيني: “إذا أغمضت عينيك فهذا غير موجود”، وكتب مستخدم آخر “هناك قول مأثور يسمى” دفن رأسك في الرمال”.

قال أستاذ صيني الشهر الماضي إن معدل البطالة الحقيقي للشباب في البلاد ربما كان أقرب إلى 50٪ في مارس، في تعليقات عامة نادرة حول الأمر نُشرت في مقال لمجلة Caixin المالية، وقد تم حظر هذه المقالة في وقت لاحق.