كيف تستعد البنوك الأوروبية لأزمة القروض؟

تقوم بعض أكبر البنوك في أوروبا بتخصيص المزيد من السيولة النقدية لامتصاص الخسائر المحتملة على القروض، حيث يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة الضغط على المقترضين.

احتفظ بنك باركليز في المملكة المتحدة بمبلغ 896 مليون جنيه إسترليني (1.2 مليار دولار) في النصف الأول من هذا العام لتغطية التخلف عن السداد المحتمل من قبل المقترضين، وهو مبلغ أكثر من ضعف المبلغ المخصص في نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت آنا كروس، المديرة المالية للمجموعة في باركليز، للصحفيين حتى الآن، هناك “علامات محدودة على التوتر” عبر محافظ قروض البنك.

وقال أكبر بنك في ألمانيا إن مخصصات خسائر القروض في دويتشه بنك قفزت بنسبة 72% إلى 401 مليون يورو (446 مليون دولار) في الربع الثاني .

كما أصدر البنك ملاحظة حذرة بشأن خسائر القروض للعام بأكمله في إعلان أرباحه، مشيرًا إلى “بيئة اقتصادية كلية غير مؤكدة”.

كما قال بنك سانتاندير الإسباني إنه زاد مخصصات خسائر القروض بنسبة 21% في النصف الأول من العام مقارنة بالنصف الأول من عام 2022.

التخلف عن سداد القروض.. بنوك أوروبا تستعد للسيناريو الكارثي

تضخم أسعار المستهلكين في أوروبا ما زال مرتفعاً، مما يثقل كاهل الموارد المالية للأسر. وفي الوقت نفسه، فإن رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا يعيق النشاط الاقتصادي، مع وجود 20 دولة تستخدم اليورو في حالة ركود بالفعل.

قال جوناس جولترمان، نائب كبير اقتصاديي الأسواق في كابيتال إيكونوميكس، لشبكة CNN إنه يشعر بقلق بالغ بشأن احتمال حدوث خسائر في القروض المصرفية لقطاع العقارات التجارية .

وقال “القطاع يكافح حقًا لإعادة تمويل قروضه بمعدلات أعلى، وهذا يؤدي إلى عمليات شطب كبيرة لمستثمري العقارات، الأمر الذي من المحتمل أن يضرب المقرضين أيضًا في نهاية المطاف”.

وأضاف جولترمان إن الخسائر في القروض الاستهلاكية والرهون العقارية ليست مدعاة للقلق.

وقال “مع استمرار أوضاع أسواق العمل في حالة جيدة، ربما تكون الخسائر في تلك الأنواع من القروض أقل إثارة للقلق في الوقت الحالي”.

رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية، مما رفع سعر الفائدة القياسي في منطقة اليورو إلى 3.75%، وهو أعلى سعر منذ أكتوبر 2000.

وقالت كريستين لاغارد، رئيسة البنك، للصحفيين: “تدهورت التوقعات الاقتصادية على المدى القريب لمنطقة اليورو، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ضعف الطلب المحلي، كما أن التضخم المرتفع وتشديد شروط التمويل يضعفان الإنفاق”.

التخلف عن سداد القروض.. بنوك أوروبا تستعد للسيناريو الكارثي

في المملكة المتحدة، رفع بنك إنجلترا تكاليف الاقتراض إلى 5% في يونيو، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2008.

أدى ذلك إلى ارتفاع تكلفة الرهون العقارية: بلغ متوسط ​​معدل الرهن العقاري ذي السعر الثابت لمدة عامين في المملكة المتحدة 6.83% يوم الخميس، وفقًا لبيانات من موقع مقارنة المنتجات Moneyfacts، مرتفعًا من 3.94% قبل عام.

يواجه أكثر من مليوني حاملي رهن عقاري في المملكة المتحدة الذين يدفعون سعر فائدة ثابتًا زيادة بمئات الجنيهات الاسترلينية في الأقساط الشهرية عندما يضطرون إلى إعادة التمويل هذا العام والعام المقبل.