احتياطيات الذهب والتضخم.. دراسة ترسم استراتيجيات المستقبل

يقوم عدد متزايد من الدول بإعادة احتياطيات الذهب إلى الوطن كحماية من العقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا، وفقًا لمسح أجرته شركة إنفيسكو للبنوك المركزية وصناديق الثروة السيادية.

تسبب تراجع الأسواق المالية في العام الماضي في خسائر واسعة النطاق لمديري الأموال السيادية الذين يعيدون “بشكل أساسي” التفكير في استراتيجياتهم على أساس الاعتقاد بأن ارتفاع معدلات التضخم والتوترات الجيوسياسية موجودة لتبقى.

يعتقد أكثر من 85٪ من 85 صندوقًا للثروة السيادية و 57 بنكًا مركزيًا شاركوا في الدراسة السنوية لإدارة الأصول السيادية العالمية Invesco Global Sovereign Asset Study أن التضخم سيكون الآن أعلى في العقد المقبل مما كان عليه في الماضي.

يُنظر إلى سندات الذهب والاستثمار في الأسواق الناشئة على أنها رهانات جيدة في تلك البيئة، لكن يبدو أن تجميد الغرب العام الماضي لنحو نصف احتياطيات روسيا من الذهب والعملات الأجنبية البالغ 640 مليار دولار ردًا على غزو أوكرانيا قد أحدث تحولًا.

أظهر الاستطلاع أن “حصة كبيرة” من البنوك المركزية قلقة من السابقة التي حدثت العام الماضي. قال ما يقرب من 60٪ من المشاركين في الاستطلاع إنهم جعلوا الذهب أكثر جاذبية، حيث احتفظ 68٪ منهم باحتياطياتهم في بلدانهم مقارنة بـ 50٪ في عام 2020.

إعادة احتياطيات الذهب للوطن.. كيف تؤمن دول العالم نفسها للعقد المقبل؟

وقال أحد البنوك المركزية، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، “لقد احتفظنا به (الذهب) في لندن … لكننا الآن قمنا بتحويله مرة أخرى إلى بلدنا للاحتفاظ به كأصل آمن والحفاظ عليه آمنًا”.

قال رود رينغرو، رئيس المؤسسات الرسمية في Invesco، الذي أشرف على التقرير، إن هذه وجهة نظر واسعة الانتشار.

وقال “إذا كان ذهبي فأنا أريده في بلدي” كان الشعار الذي رأيناه في العام الماضي أو نحو ذلك “.

التوترات الجيوسياسية هي الخطر

كما أن المخاوف الجيوسياسية، إلى جانب الفرص في الأسواق الناشئة، تشجع أيضًا بعض البنوك المركزية على التنويع بعيدًا عن الدولار.

يعتقد 7٪ من المبحوثين أن ارتفاع ديون الولايات المتحدة يعتبر سلبيًا أيضًا على العملة الأمريكية، على الرغم من أن معظمهم لا يزالون يرون أنه لا يوجد بديل لها كعملة احتياطية في العالم. وانخفض أولئك الذين يرون اليوان الصيني كمنافس محتمل إلى 18٪ من 29٪ العام الماضي.

يرى ما يقرب من 80٪ من 142 مؤسسة شملها الاستطلاع أن التوترات الجيوسياسية هي الخطر الأكبر على مدى العقد المقبل، بينما أشار 83٪ إلى التضخم باعتباره مصدر قلق خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

تعتبر البنية التحتية الآن أكثر فئات الأصول جاذبية، لا سيما تلك المشاريع التي تنطوي على توليد الطاقة المتجددة.

إعادة احتياطيات الذهب للوطن.. كيف تؤمن دول العالم نفسها للعقد المقبل؟

تعني المخاوف بشأن الصين أن الهند تظل واحدة من أكثر البلدان جاذبية للاستثمار للعام الثاني على التوالي، في حين أن الاتجاه “شبه الداعم”، حيث تبني الشركات مصانع أقرب إلى مكان بيع منتجاتها، يعزز وضع المكسيك وإندونيسيا و البرازيل.

وقال رينجرو إن صناديق الثروة التي كان أداؤها أفضل العام الماضي هي تلك الصناديق التي أدركت المخاطر التي يشكلها تضخم أسعار الأصول وكانت على استعداد لإجراء تغييرات جوهرية في المحفظة.

وقال “الصناديق والبنوك المركزية تحاول الآن السيطرة على ارتفاع التضخم، وهذا تغيير كبير للغاية”.