ما هي أبرز فوائد إجازات العمل للموظفين؟

مع اقترابنا من موسم العطلة الصيفية، لن يأخذ نصفنا تقريبًا إجازات بسبب الحياة المهنية وضغوطها.. فلا تكن واحدًا منهم.

بالطبع، الإجازة مفيدة لصحتك الجسدية والعقلية، فهي تساعد في تقليل أمراض القلب والتوتر والاكتئاب والقلق، لكن أخذ هذه العطلة ليس مفيدًا لرفاهيتك فحسب ؛ إنه أمر رائع لحياتك العملية وتطلعاتك.

إذا كنت تريد أن تكون أكثر نجاحًا في العمل، فإن أفضل شيء يمكنك فعله هو الابتعاد عنه.

عندما درست Ernst & Young موظفيها، وجدت أن قضاء 10 ساعات في الشهر في إجازة كان مرتبطًا بزيادة قدرها 8٪ في المتوسط ​​في تقييمات الأداء السنوية.

خلصت دراسة منفصلة لأكثر من 5000 شخص نُشرت في Harvard Business Review إلى أن أولئك الذين يستخدمون المزيد من أيام إجازتهم يتم ترقيتهم بما يقرب من ضعف معدل نظرائهم الذين يتركون عددًا كبيرًا من أيام الإجازات المتاحة دون استغلال.

عندما طلبت مجموعة بوسطن الاستشارية من الاستشاريين أخذ إجازة – يوم كامل أو حتى ليلة واحدة فقط في الأسبوع – كانوا في البداية قلقين وخائفين من أن يزعجوا العملاء ويحققوا نتائج دون المستوى المطلوب.

لكن الخبراء الاستشاريين وجدوا في النهاية أن الوقت المتاح لهم مكنهم من إلقاء نظرة جديدة على المشاريع وتحقيق نتيجة أفضل. تقدم الشركة الآن برامج إجازة متعددة، بما في ذلك القدرة على أخذ إجازة لمدة ثمانية أسابيع.

نصيحة للمديرين: اعطِ موظفيك إجازات لتحقق مكاسب أكبر.. وإليك السبب

فصل أنفسنا عن العمل

تعمل الإجازة على تعزيز أداء العمل جزئيًا لأنها تعمل كوقود للطائرات لتعزيز التفكير الإبداعي.

يسمي علماء النفس فترة التوقف عن العمل هذه بفترة “الحضانة”، والتي خلالها تتجاهل بوعي مشكلة ما، وبعدها يكافئك اللاوعي برؤية أو حل جديد.

يفترضون أنه عندما تكون مشغولاً بأمور غير متعلقة بالعمل، فإن عقلك قادر على وضع الأفكار في الخلفية. علاوة على ذلك، عندما تنخرط في أنشطة أخرى، فإنك تفرغ معلومات إضافية، وتختلط في المزيد من الأفكار المحتملة التي يمكن أن تتجمع في أفكار جديدة.

ينسب جوناثان سكولر، أستاذ علم النفس بجامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا، الفضل إلى إجازة التفرغ كعامل محفز لأبحاثه حول الشرود الذهني.

خلال العقود القليلة الأولى من حياته المهنية، بحث في الذاكرة، لكن خلال إجازة عام 1998، بدأ يفكر في دور أحلام اليقظة. لقد منحه الوقت بعيدًا الفرصة لرعاية تلك التأملات، والتي “قادتني إلى شرود الذهن والأفكار الرئيسية الأخرى التي كنت أحصدها منذ ذلك الحين.”

إذا لم يكن لديك رفاهية التفرغ، فحتى أيام قليلة ستفي بالغرض. وجدت دراسة نشرت عام 2012 في PLOS One أنه بعد قضاء الأشخاص أربعة إلى ستة أيام في إجازة في ألاسكا أو كولورادو أو واشنطن، بدون أجهزة إلكترونية، ارتفعت درجاتهم في اختبار حل المشكلات الإبداعي بنسبة 50٪.

وجد الباحثون أن فترات الراحة المتعددة القصيرة على مدار العام لها فوائد مماثلة للإجازة الطويلة.

نصيحة للمديرين: اعطِ موظفيك إجازات لتحقق مكاسب أكبر.. وإليك السبب

نصف الموظفين لا يأخذون إجازات

مع ذلك، فإن 46% من الموظفين الذين لديهم إجازة مدفوعة الأجر لا يأخذون كل هذا، كما وجدت دراسة حديثة لـ Pew – وقال نصف هؤلاء تقريبًا أن السبب هو أنهم يخشون التخلف عن الركب.

في نهاية عام 2021، ترك الأمريكيون الذين لديهم إجازة مدفوعة الأجر ما يقرب من أسبوعين من أيام الإجازة دون استغلال.

حاولت الشركات بشكل متقطع حث الموظفين على أخذ قسط من الراحة. يقدم البعض رواتب للإجازات: 1000 دولار سنويًا إذا كنت تعمل في شركات المنتجات التنظيمية Evernote و Cal Friendly، و 2000 دولار سنويًا لشركة Airbnb وشركة برمجيات الشركات BambooHR.

تقول أنيتا جرانثام، المديرة التنفيذية في BambooHR: “عندما أحصل على الوقت بعيدًا، أكون أفضل للعمل، فأنا أكثر تفكيرًا، وأقل إرهاقًا، وأتوصل إلى حلول أفضل.”

حتى Goldman Sachs، اعتبارًا من هذا العام، بدأ في مطالبة الموظفين بالإقلاع لمدة ثلاثة أسابيع. تعد Goldman أيضًا من بين عدد متزايد من الشركات التي تقدم إجازات غير محدودة، من شركات التكنولوجيا مثل Netflix و Vimeo و Roku إلى الشركات التقليدية بما في ذلك جنرال إلكتريك .

ومع ذلك، فإن مثل هذه الميزة في بعض الأحيان تأتي بنتائج عكسية، مما يزيد من قلق الموظفين خوفًا من أنهم سيأخذون الكثير. وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الموظفين الذين يقدمون إجازة غير محدودة مدفوعة الأجر ينتهي بهم الأمر في الواقع إلى قضاء يومين أقل، في المتوسط ​، من أقرانهم الذين لديهم إجازة محددة.

لذلك إذا كنت من بين أولئك المحظوظين بما يكفي للحصول على إجازة مدفوعة الأجر، خذها.