إنخفاض أسعار الألماس بنسبة 18٪ عن ذروتها عن أعلى مستوياتها على الإطلاق في فبراير 2022

فقدت الأحجار الكريمة بعض القيمة المهمة خلال الأشهر القليلة الماضية.

انخفضت أسعار الألماس بنسبة 18٪ عن أعلى مستوياتها على الإطلاق في فبراير 2022، وهي أقل بنسبة 6.5٪ منذ بداية العام حتى الآن، وفقًا لمؤشر أسعار الألماس الخام العالمي . ويتوقع مراقبو السوق أن قيمتها على وشك التراجع أكثر.

قال بول زيمنسكي، الرئيس التنفيذي لشركة Paul Zimnisky Diamond Analytics: “كان الماس الطبيعي عيار 1 قيراطًا أفضل قليلاً من المتوسط ​​حيث كان بسعر 6700 دولارًا قبل عام، واليوم يتم بيع نفس هذا الماس مقابل 5300 دولار”.

شهد الماس، إلى جانب المجوهرات الأخرى، ارتفاعًا في الأسعار خلال جائحة كورونا، وبلغ ذروته في أوائل العام الماضي.

وقالت شركة الاستشارات الإدارية Bain & Company في تقرير في فبراير من العام الماضي: “المستهلكون كانوا على استعداد للإنفاق، وقد أخذوا الأموال النقدية من أسواق رأس المال المزدهرة وبرامج التحفيز الاقتصادي، وكانوا حريصين على إنفاقها على هدايا ذات مغزى لأحبائهم”.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Angara Jewelry Ankur Daga إنه عندما كان الناس لا يتمكنون من السفر أو تناول الطعام بالخارج، ذهبت كل هذه الأموال الزائدة إلى السلع الفاخرة والمجوهرات.

وأضاف أنه عندما بدأ الاقتصاد في الانفتاح مرة أخرى، بدأت أسعار الألماس في الاعتدال وانزلقت في “انخفاض حاد”.

وفقًا لخبراء الصناعة، فإن استمرار المنافسة من الماس من صنع الإنسان، وتباطؤ الانتعاش الاقتصادي الصيني، وخلفية الاقتصاد الكلي غير المؤكدة، كلها عوامل تدفع إلى ضعف السوق.

بعد انهيار قيمة الألماس.. هل ينتهي عصر المعدن اللامع؟

بديل مثالي؟

قال إيدان إن عددًا متزايدًا من المستهلكين يتجهون إلى الماس المصنع في المختبر.

وأوضح: “حصة مبيعات الماس المصنع في المختبر مقابل الماس الطبيعي آخذة في الارتفاع. في عام 2020، كانت النسبة 2.4٪ فقط. في عام 2023 حتى الآن، وصلوا بالفعل إلى 9.3٪”.

يُصنع الماس في المختبر في بيئة خاضعة للرقابة باستخدام الضغط والحرارة الشديدين اللذين يعيدان إنشاء طريقة تشكيل الماس الطبيعي على بعد مئات الكيلومترات في وشاح الأرض.

وقال داغا إنها متطابقة كيميائيًا وفيزيائيًا وبصريًا مع الماس الطبيعي، وتعتبر “بديلاً مثاليًا”. ولكن الأهم من ذلك بالنسبة لمعظم الناس أنها أرخص بكثير، ويلجأ إليها المزيد من الناس لاختيار خواتم الخطبة.

قال إيدان جولان، الرئيس التنفيذي لشركة Edahn Golan Diamond Research & Data، إن أسعار الماس المنتج في المختبر كانت “منخفضة”، وانخفضت أكثر بنسبة 59٪ في السنوات الثلاث الماضية.

وأوضح: “قبل ثلاث سنوات، كنت قادرًا على شراء ألماس مُصنع بما يعادل خصم 20٪ إلى 30٪ من السعر الطبيعي. وقال داغا: “الآن يوجد أسعار أقل بنسبة 75٪ و 90٪ من الأسعار الطبيعية”، وعزا الأسعار الأرخص إلى أن الآلات أصبحت أكثر كفاءة في إنتاج المزيد من الماس من صنع الإنسان.

شهدت صناعة الألماس المخبرية، والتي تستهلك الكثير من الطاقة، تراجعاً في تكاليف الطاقة عن ذروتها.

يتوقع أن تسجل أسعار الألماس الطبيعي انخفاضًا يتراوح بين 20٪ إلى 25٪ من الأسعار الحالية في الأشهر الـ 12 المقبلة، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 40٪ عن ذروة فبراير.

قال غولان: “هناك مجال لاستمرار انخفاض الأسعار، وهذا سيناريو محتمل للغاية، خاصة وأن هوامش تجار التجزئة للماس المزروع في المختبر مرتفعة بشكل خاص، حوالي 60٪ مقارنة بـ 34٪ للماس الطبيعي”.

بعد انهيار قيمة الألماس.. هل ينتهي عصر المعدن اللامع؟

صورة يظهر فيها قطع صغيرة من الالماس. مصدر الصورة : envato.

عقوبات على الماس الروسي

بالإضافة إلى ذلك، لا يتوقع مراقبو سوق الماس أن تؤدي العقوبات المفروضة على المنتج الرائد في العالم، روسيا، إلى ارتفاع حاد في الأسعار.

في وقت سابق من شهر مايو، عقدت اقتصادات مجموعة السبع مناقشة حول فرض عقوبات على الماس الروسي، مع تولي المملكة المتحدة زمام المبادرة في معاقبة شركة ألروسا الروسية المملوكة للدولة.

وصرح زيمنسكي قائلاً: “لقد عزز الروس مبيعات الماس في الأشهر الأخيرة في محاولة لاستعادة حصتهم في السوق التي فقدوها العام الماضي”.

تعد روسيا أكبر منتجي الماس في العالم، تليها بوتسوانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وفقًا لسجل الماس.

وفقًا لإيدان، لن تواجه روسيا أي مشاكل في بيع الماس رغم العقوبات، حيث لم تفرض دول مثل الهند والإمارات وحتى الاتحاد الأوروبي عقوبات على واردات الماس الخام.

الهند هي أكبر مستورد للماس في العالم، وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثانية، تليها هونغ كونغ وبلجيكا والإمارات العربية المتحدة.