ندرة المياه.. عنصر رئيسي في أزمة المناخ

 

يُنظر إلى ندرة المياه على أنها العنصر الأكثر أهمية والأكثر تأثيرًا في أزمة المناخ الأوسع نطاقًا، ويقول الباحثون إن الاقتصادات الآسيوية الكبيرة مثل الهند والصين ستكون الأكثر تضررًا من نقص المياه هذا.

قال أرونابها غوش، الرئيس التنفيذي لمجلس الطاقة والبيئة والمياه، لشبكة CNBC على هامش أسبوع البيئة السنوي في سنغافورة، إن آسيا هي مركز صناعي يشهد أسرع معدلات التحضر، وهذا يتطلب كمية وفيرة من المياه.

ندرة المياه في الهند والصين.. لماذا ستؤثر على غذائك وهاتفك المحمول؟

قال غوش: “ليست الصناعات القديمة فقط مثل صناعة الصلب، ولكن الصناعات الأحدث مثل تصنيع رقائق أشباه الموصلات والانتقال إلى الطاقة النظيفة هي التي ستتطلب الكثير من المياه، فآسيا هي محرك النمو في العالم، وهذه الصناعات هي محركات جديدة لنموها الاقتصادي”.

من المتوقع أن يتجاوز الطلب العالمي على المياه العذبة العرض بنسبة 40٪ إلى 50٪ بحلول عام 2030. حذر غوش من أن ندرة المياه يجب ألا يُنظر إليها على أنها قضية قطاعية، بل قضية “تتجاوز الاقتصاد بأكمله”.

وقال إن الاقتصادات الآسيوية “يجب أن تفهم أنها مصلحة إقليمية مشتركة ومن مصلحتها الخاصة التخفيف من المخاطر التي تأتي في طريقها من أجل منع الصدمات الاقتصادية التي ستفرضها ندرة المياه الشديدة”.

الهند، الآن أكثر دول العالم من حيث عدد السكان، ستكون الأكثر تضررا من ندرة المياه. قال  البنك الدولي إنه على الرغم من احتوائه على 18٪ من سكان العالم، إلا أنه لا يملك سوى موارد مائية تكفي 4٪ من سكانه، مما يجعله أكثر دول العالم إجهادًا مائيًا.

تعتمد الدولة الواقعة في جنوب آسيا بشكل كبير على موسم الرياح الموسمية لتلبية احتياجاتها من المياه، لكن تغير المناخ تسبب في المزيد من الفيضانات والجفاف في البلاد، وفاقم نقص المياه فيها.

الصين في نفس القارب

وفقًا لمركز أبحاث مستقل، معهد لوي، فإن ما يقرب من 80٪ إلى 90٪ من المياه الجوفية في الصين غير صالحة للاستهلاك، في حين أن نصف طبقات المياه الجوفية ملوثة جدًا بحيث لا يمكن استخدامها في الصناعة والزراعة. كما أن 50% من مياه نهرها غير صالحة للشرب، ونصفها غير آمن للزراعة أيضًا.

على الرغم من أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد أحرز تقدمًا في انتقاله نحو الطاقة النظيفة، إلا أن نظام الطاقة لديه لا يزال يعتمد إلى حد كبير على الفحم، وإذا لم يكن هناك ماء فلن يكون هناك فحم.

وأوضح غوش أن “المياه هي أحد المدخلات الأساسية لتوليد محطات توليد الطاقة بالفحم، وإذا أصبحت المياه أكثر ندرة أو غير متوفرة لتوليد الطاقة، فإن هذه المحطة تصبح غير فعالة”.

توجد بلدان نامية أخرى في المنطقة في أوضاع مماثلة، ولكن قد يكون حل أزمات المياه لديها أصعب. قال شانشان وانج، رائد أعمال المياه في سنغافورة في شركة أروب للاستشارات المستدامة، إن دولًا مثل الفلبين ليست متميزة ومرنة، لذلك هناك “خلل هائل في أزمة المياه التي نواجهها

قالت وانغ إن الهند والصين قريبتان من البحار والأنهار، وهما أكثر عرضة للتهديد بسبب ارتفاع مستويات سطح البحر، لكنهما قادران على تحمل تكاليف التكنولوجيا والابتكار من أجل تحسين أنظمة تخزين المياه.

وفي الوقت نفسه، قال واين ميدلتون، قائد أعمال المياه الأسترالية لشركة Arup، “علينا أن نرفع أيدينا ونقول إننا لم ندرك قيمة أنظمة الأنهار لدينا وقد استغلناها في الاستخدامات الصناعية والزراعة، ولقد رأينا مؤخرًا الضرر الذي أحدثناه”.

من غير المحتمل أن تظل دول الغرب سالمة من المخاطر المرتبطة بأزمة المياه هذه. من المتوقع أن تتفاقم مشكلة المياه في أوروبا مع تزايد ندرة الموارد بسبب تفاقم حالة الطوارئ المناخية. وشهدت المنطقة ارتفاعًا في درجات الحرارة في الربيع، بعد أن تعرضت لموجة حرارة شتوية أثرت على الأنهار ومنحدرات التزلج.

القطاعات الأكثر تضررا

عانت تايوان، موطن أكبر صناعة لأشباه الموصلات في آسيا، مرة أخرى من نقص المياه بعد أقل من عامين من محاربة أسوأ موجة جفاف شهدتها منذ قرن.

هناك حاجة إلى كميات هائلة من المياه لتشغيل المحطات وتصنيع رقائق أشباه الموصلات التي تدخل في أجهزتنا الرقمية، مثل السيارات والحواسب والهواتف المحمولة، ويمكن إعاقة الإمداد في حالة حدوث نقص.

وأوضحت وانغ: “تعد تايوان مستخدمًا كبيرًا للطاقة الكهرومائية، وهي دائمًا ما تواجه معضلة بشأن ما إذا كانت ستخزن المياه لاستخدامها في صناعة أشباه الموصلات، أو إذا كان ينبغي إطلاق المياه حتى تتمكن من الحصول على المزيد من الطاقة الكهرومائية”.

وأضافت: “الجفاف والفيضانات يمثلان مشكلة لتايوان، لذا فإن الصناعة غير محظوظة ومعرضة للخطر”.

ومع ذلك، أشارت وانغ إلى أنه على الرغم من أن العديد من الصناعات التحويلية تحتاج إلى المياه لتعمل، إلا أن المياه لا تُستهلك بالفعل ويمكن إعادة تدويرها.

وأوضحت: “ندرة المياه ليست مشكلة بشكل خاص لهذه الصناعات لأنه يمكن إعادة تدوير الكثير من المياه. إن هذه العملية تلوث المياه، وقد ترغب العديد من الصناعات في إعادة المياه مباشرة إلى النظام البيئي بدلاً من تنقيتها وإعادة استخدامها”.

وأكدت: “الآن بعد أن حدثت أزمة، هناك فرص للشركات للتفكير في كيفية إغلاق الحلقة … لا يمكنهم فقط أخذ كل ما هو متاح بكثرة لأنفسهم”.

ندرة المياه في الهند والصين.. لماذا ستؤثر على غذائك وهاتفك المحمول؟

تلعب المياه أيضًا دورًا كبيرًا في التحول المخطط للطاقة، ويمكن أن يؤدي نقص المياه إلى إعاقة انتقال البلدان إلى صفر كربون. في عام 2022، شهدت الصين أسوأ موجة حر وجفاف منذ ستة عقود. جفت درجات الحرارة المرتفعة مناطق نهر اليانغتسي، مما أعاق قدرات الطاقة الكهرومائية – ثاني أكبر مصدر للطاقة في البلاد.

للتخفيف من مخاطر الطاقة، وافقت البلاد على أكبر عدد من المحطات الجديدة التي تعمل بالفحم منذ عام 2015 العام الماضي. سمحت بكين بـ 106 جيجاوات من طاقة الفحم الجديدة في عام 2022، بزيادة أربعة أضعاف عن العام السابق وما يعادل 100 محطة طاقة كبيرة.

قال ميدلتون: “نحن بحاجة إلى تحول كبير في الطاقة إلى مصادر الطاقة المتجددة لتشغيل إمدادات المياه الجديدة لدينا، ونحتاج إلى أن تكون إمداداتنا المائية متاحة لأمن الطاقة، ونحن بحاجة إلى بدء الجمع بين هاتين المحادثتين معًا كثيرًا”.

الإنتاج الزراعي

قد تشهد الاقتصادات التي تعتمد بشكل كبير على الزراعة انخفاضًا كبيرًا في الإنتاج، كما أن الأمن الغذائي سيكون في خطر أكبر.

وفقًا لوزارة الزراعة ومصايد الأسماك والغابات الأسترالية، من المتوقع أن تنخفض قيمة الإنتاج الزراعي بنسبة 14٪ لتصل إلى 79 مليار دولار في الفترة من 2023 إلى 2024. ويرجع ذلك إلى الظروف الجافة التي من المتوقع أن تقلل غلات المحاصيل من مستويات قياسية في عام 2022. حتى عام 2023.

أشار ميدلتون من Arup: “يمكننا بالتأكيد بناء إمدادات مياه جديدة وتوفير المياه للصناعات والعملاء والمدن في أستراليا، لكننا لسنا قادرين حقًا على الحفاظ على ما يكفي من المياه في فترات أطول من الجفاف”.

وقال “بالطبع علينا توفير المياه لمدننا واقتصاداتنا الكبيرة ومجتمعاتنا، لكنه يترك وراءه مخاطر متزايدة على إنتاج الغذاء والقطاع الزراعي”.