تمتلك ألمانيا أكبر مخزون من الروبوتات في الاتحاد الأوروبي

لطالما كان توظيف الروبوت مادة خيال علمي، لكن الرقمنة أصبحت العلاج الوحيد لحل أزمة نقص العمالة في ألمانيا، مع تقدم سكانها في السن.

وجد المكتب الفيدرالي الألماني للإحصاء أن 45.9 مليون شخص عملوا في أكبر اقتصاد في أوروبا في الربع الأخير من عام 2022.

ولكن، في حين أن عدد الأشخاص الذين لديهم وظائف أكثر من أي وقت مضى، أفاد المكتب أن أكثر من نصف الشركات الألمانية تكافح للعثور على عمال مهرة لملء الوظائف الشاغرة، وفقًا لتقارير غرف التجارة الألمانية الصادرة في يناير.

سلط المستشار أولاف شولتس الضوء على الرقمنة كأولوية لنظامه عندما حل محل أنجيلا ميركل في نوفمبر 2021،حيث تعهد بتعميم التقنيات الرقمية في جميع أنحاء عالم الأعمال.

يوجد في ألمانيا أكبر عدد من السكان المسنين في أوروبا في ألمانيا، ذلك ليس من المستغرب أن تكون مع اليابان وكوريا الجنوبية كواحدة من أكثر البلدان التي تستخدم التكنولوجيا في مكان العمل، لحل أزمة نقص العمالة.

الرقمنة الإلزامية.. هل تصبح الروبوتات حلاً لأزمة شيخوخة العمال في ألمانيا؟

تعزيز الإنتاجية

تتجلى الرقمنة بشكل مختلف في كل مؤسسة، سواء من خلال الروبوتات الحاملة للألواح، أو آلات الدفع الذاتي في متاجر البقالة أو استخدام المنصات عبر الإنترنت للدردشة مع العملاء.

في معظم الحالات، يتم إضافة التكنولوجيا لجعل سير العمل أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة.

قال ستيفن كامبيتر، الرئيس التنفيذي لاتحاد جمعيات أرباب العمل الألمانية لشبكة CNBC: “علينا تعزيز الإنتاجية من خلال التكنولوجيا”.

قال ستيفن “هناك علاقة بين استخدام التقنيات الحديثة ونمو النمو الاقتصادي والمشاركة في سوق العمل في معظم المجتمعات”.

وفقًا لبحث غالوب في عام 2018، يعتقد حوالي 37 ٪ من الألمان أن التغييرات التكنولوجية ستزيد من إنتاجية عملهم، قال 1٪ فقط أنه سيقلل من الإنتاجية، في حين أن 62٪ من التكنولوجيا المفتوحة لن يكون لها تأثير.

أشارت الأبحاث التي أجرتها شركة التحليلات أيضًا إلى أن الألمان ليسوا خائفين من سطو الروبوتات على وظائفهم.

يعتقد 10٪ فقط ممن شملهم الاستطلاع أن تطبيق المزيد من التكنولوجيا سيزيد من خطر فقدانهم لوظائفهم، بينما قال 6٪ إنه سيقلل من فرصة حدوث ذلك. قال المشاركون الباقون إن نشر المزيد من التكنولوجيا لن يحدث فرقًا.

الرقمنة الإلزامية.. هل تصبح الروبوتات حلاً لأزمة شيخوخة العمال في ألمانيا؟

لن يكون هناك خسارة كبيرة في الوظائف نتيجة للرقمنة، وفقًا لما قاله أولريش والوي، نائب مدير المعهد الألماني لأبحاث التوظيف.

وأوضح: “هناك تأثير الأتمتة هذا الذي يعني، بالطبع، أنه يمكن توفير العمالة … ولكن، من ناحية أخرى، يمنح المستهلكين والشركات أيضًا فرصًا لاستخدام مواردهم بطريقة مختلفة”.

وأضاف والوي: ”ما نراه هو تكامل قوي بين التقنيات الرقمية والأنشطة الاقتصادية”.

تمتلك ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا أكبر مخزون من الروبوتات في الاتحاد الأوروبي – ما يقرب من نصف إجمالي المعروض من الاتحاد الأوروبي – وفقًا لتقرير عام 2020 الصادر عن المفوضية الأوروبية.

تم تثبيت معظم الروبوتات في قطاع السيارات، لكن صناعات الأغذية والمشروبات والآلات الصناعية والإلكترونيات استوعبت أيضًا عددًا كبيرًا منها.

كان هناك أكثر من 20 روبوتًا لكل 1000 عامل تصنيع في ألمانيا في عام 2015، وفقًا لتقديرات الاتحاد الدولي للروبوتات والمرصد الأوروبي للوظائف، ومن المحتمل أن يكون هذا العدد قد نما في السنوات الثماني الماضية.

مستقبل هجين

الرقمنة الكاملة غير مرغوب فيها في العديد من مجالات العمل، حتى لو كان ذلك ممكنًا.

قالت نورما ستيلر، كبيرة مسؤولي المنتجات في شركة German Bionic: “لن يسلم أحد عمله إلى إنسان آلي”.

وأضافت ستيلر أن  قطاع الرعاية سيستفيد من إضافة الروبوتات في أماكن العمل، بالنظر إلى النقص الحاد في الموظفين والأدوار التي تتطلب جهدا بدنيا.

وأوضحت: “نحن نسد الفجوة نوعاً ما ونضع روبوتاً على الإنسان. والفكرة هي أن نحافظ على الإنسان هناك بكل المهارات والعواطف والتعاطف المطلوب لأماكن العمل”.

كما يسمح الرقمنة أيضًا بالعمل المتكرر بشكل آلي، مما يمنح الموظفين الفرصة للقيام بمهام أكثر تحديًا عقليًا، كما يقول كاجري بيهليفان، الرئيس التنفيذي لمزود خدمات الروبوت Robot4Work.

قال بيهليفان: “يمكن لروبوتاتنا أن تحرر العاملين البشريين للتركيز على أعمال أكثر تعقيدًا وإبداعًا، مما يؤدي إلى وظائف أكثر إشباعًا وجاذبية”.

الرقمنة الإلزامية.. هل تصبح الروبوتات حلاً لأزمة شيخوخة العمال في ألمانيا؟

وأضاف بيهليفان أن إسناد المزيد من المهام الجسدية إلى الروبوتات يسهل أيضًا على الموظفين الأكبر سنًا البقاء في مكان العمل لفترة أطول.

وقال: “من خلال أتمتة هذه المهام باستخدام الروبوتات، يمكن للعمال الأكبر سنًا الاستمرار في المساهمة بمهاراتهم وخبراتهم القيمة في مكان العمل بطريقة آمنة ومريحة لهم”.

وأضاف: “في النهاية، الهدف من دمج الروبوتات في مكان العمل هو زيادة القدرات البشرية، وليس استبدالها”.

لا تزال أعداد متزايدة من كبار السن تعمل في ألمانيا، حيث ارتفع معدل التوظيف من 55 إلى 64 عامًا من 62٪ في عام 2012 إلى 71٪ في عام 2021، وفقًا لمكتب الإحصاء الفيدرالي الألماني.

ومن المقرر أن يرتفع هذا الرقم، حيث تتطلع ألمانيا إلى رفع سن التقاعد الحكومي من 65 إلى 67 في السنوات القادمة.

تحديات الرقمنة

قال أولريش والوي إن ألمانيا تعاني من فجوة في المهارات الرقمية، في حين أن بعض الشركات “متخلفة كثيرًا” عندما يتعلق الأمر باستخدام التقنيات الرقمية.

وفقًا لبيانات يوروستات، يمتلك 48.92٪ من سكان ألمانيا “مهارات رقمية أساسية أو أعلى من المهارات الرقمية العامة الأساسية”، وهي أقل من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي البالغ 53.92٪.

أفاد ما يقرب من 19٪ من الأفراد أن لديهم “مهارات رقمية أعلى من المستوى الأساسي”، وهي أقل من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي البالغ 26.46٪، بينما يعتبر 3.58٪ من الألمان أنفسهم “ليس لديهم مهارات رقمية عامة”، وهو أعلى قليلاً من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي البالغ 3.04٪.

لدى الألمان أيضًا تحفظات بشأن الاعتماد على الروبوتات. على سبيل المثال، قال 70٪ من 1000 ألماني في استطلاع أجرته مؤسسة غالوب إنهم لن يشعروا بالأمان عند قيادتهم في سيارة بدون سائق بشري.