بنك فيرست ريبابليك يخوض معركة من أجل البقاء.. فهل يتجنب الانهيار؟

يخوض بنك فيرست ريبابليك الأمريكي معركة من أجل البقاء، بعد أن جاءت الأسابيع القليلة الماضية قاسية عليه، حتى إن المحللين بدأوا يتحدثون عن حدوث انهيار وشيك للبنك.

قال دون بيلسون من جوردون هاسكيت: “أصبح من الواضح كل يوم أن فيرست ريبابليك يترنح، والسؤال الوحيد الذي يحتاج حقًا إلى إجابة هو ما إذا كانت مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية  FDIC ستتدخل قبل عطلة نهاية الأسبوع أو خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهو الوقت الذي تقوم فيه عادةً بعملها”.

أفاد البنك يوم الاثنين أن إجمالي ودائعه انخفض بنسبة 41٪ في الربع الأول، مما دفع سهمه إلى مستويات قياسية منخفضة. وتراجعت الأسهم بنحو 30٪ يوم الأربعاء بعد أن هوت بنسبة 49٪ يوم الثلاثاء.

بنك فيرست ريبابليك الأمريكي على وشك الانهيار.. لم يعد أمامه سوى 3 خيارات

توقف تداول السهم عدة مرات يومي الثلاثاء والأربعاء حيث أدى انخفاضه السريع إلى تقلابات قبل بورصة نيويورك.

قال فيرست ريبابليك في أحدث مكالمة له حول الأرباح التي تستكشف خياراته الإستراتيجية، أنه “يتخذ إجراءات لتقوية أعماله وإعادة هيكلة ميزانيته العمومية”.

قال ديفيد شيافيريني، المدير الإداري لأبحاث الأسهم في Wedbush Securities، إنه لم يتبق سوى ثلاثة خيارات قابلة للتطبيق.

الخيار الأول: البقاء كما هو

أحد الخيارات هو أن يحافظ فيرست ريبابليك على المسار الصحيح و”يتعثر كشركة قائمة بذاتها”. وهذا يعني انتظار استحقاق أوراقه المالية وقروضه.

قال شيافيريني: “سيكون هذا طريقًا طويلاً، لكن لديه بعض السيولة التي ستمكنه من الاستمرار”.

حاول مايكل روفلر، الرئيس التنفيذي لشركة فيرست ريبابليك، طمأنة المستثمرين في مكالمة أرباح يوم الاثنين أن البنك لديه سيولة كافية للقيام بذلك. وقال إن المقرض لديه ضعف السيولة المتاحة للودائع غير المؤمن عليها (باستثناء 30 مليار دولار وردت من البنوك الكبيرة).

بنك فيرست ريبابليك الأمريكي - نيويورك (Getty Images)

الخيار الثاني: مناشدة البنوك الكبرى

وقال شيافيريني إن الخيار الثاني سيكون محاولة بيع بعض قروضه وأوراقه المالية بنفس التكلفة التي اشتراها بها. في المقابل، سيحصل المشتري على حصة في البنك.

قال شيافيريني إن هذا بيع صعب، حيث يتم تداول سندات فيرست ريبابليك المستحقة في عام 2046 حاليًا بسعر 43 سنتًا فقط بدل  الدولار.

لكن البنوك الكبيرة تجد نفسها بين المطرقة والسندان. إذا فشل فيرست ريبابليك، فمن المرجح أن ترغب FDIC في تجنب المخاطر النظامية وتقديم التأمين لجميع المودعين، حتى أولئك الذين ليس لديهم تأمين.

سيكلف ذلك أموالاً كبيرة وسيتم تمويله في الغالب من قبل البنوك الكبيرة، مما يكلفها عشرات المليارات من الدولارات، بجانب 30 مليار دولار تم تقديمها بالفعل في عملية الإنقاذ بقيادة جي بي مورجان الشهر الماضي.

في وقت سابق من شهر مارس، قامت جي بي مورجان أيضًا بتمديد خط ائتمان بقيمة 70 مليار دولار لشركة فيرست ريبابليك.

يتعلق الأمر أساسًا بتحليل التأثير للبنوك: ادفع بضعة مليارات من الدولارات الآن أو بضعة مليارات أخرى لاحقًا.

يتشبث المستثمرون الذين يشترون أسهم فيرست ريبابليك بالأمل في أن “تترك حزمة الإنقاذ التي تقودها أكبر البنوك الأمريكية شيئًا ما تبقى لأصحاب الأسهم”، كما كتب بيلسون.

وأضاف: “نفترض أن هذا ليس بعيد المنال تمامًا، على الرغم من أننا نواجه صعوبة في تخيل موافقة جيمي ديمون أو بريان موينيهان أو جين فريزر على شراء 5 مليارات دولار من الرهون العقارية وسندات الخزانة بأسعار أعلى بكثير من السوق”.

في كلتا الحالتين، لا يزال بإمكان الأسهم الخاصة الانقضاض وإنقاذ الموقف، كما قال تشيافيريني. وقال: “ستكون الأسهم الخاصة مشترًا ومشاركًا على الأرجح في هذا النوع من الصفقات”. “إنهم على استعداد لتحمل هذا النوع من المخاطرة، في حين أن البنوك الكبرى لا تعمل في مجال شراء الأسهم المفضلة في البنوك الأخرى.”

ذكرت بلومبرج يوم الثلاثاء أن فيرست ريبابليك يتطلع إلى بيع ما يصل إلى 100 مليار دولار من قروضه وأوراقه المالية في محاولة لموازنة دفاتره.

ورفض فيرست ريبابليك التعليق على الخبر لشبكة CNN. وتقول تقارير أخرى إن فيرست ريبابليك يدرس مطالبة البنوك الكبرى بالمساعدة في مثل هذه الصفقة.

بنك فيرست ريبابليك الأمريكي على وشك الانهيار.. لم يعد أمامه سوى 3 خيارات

الخيار الثالث: الحراسة القضائية

قال شيافيريني إن أكبر مخاوف المستثمرين هي أن فيرست ريبابليك سيخض للحراسة القضائية.

عندما يذهب بنك متعثر إلى الحراسة القضائية، فهذا يعني أن سلطة تنظيمية أو وكالة حكومية تتولى السيطرة على البنك وأصوله، عادةً بهدف تصفية أصول البنك لسداد ديونه.

يمكن أن يكون للدخول في الحراسة القضائية عواقب وخيمة على عملاء البنك ومساهميه وموظفيه، وكذلك على النظام المالي الأوسع.

وأضاف شيافيريني أن هذا هو أسوأ خيار ممكن لأصحاب الأسهم وأصحاب الأسهم الممتازة، لأنهم سيرون أموالهم تتلاشى في هذا السيناريو.

هذا ما حدث لبنك سيليكون فالي في 10 مارس عندما استحوذت إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا على البنك وأغلقته، وفي 12 مارس أغلق بنك سيجنتيشر، وتم وضع كلاهما في “الحراسة القضائية” لمؤسسة التأمين الفيدرالية، والتي باعت البنوك بتخفيض حاد.

في حين تم تعويض جميع المودعين، لم يتم تعويض المساهمين – فقدوا كل شيء. أوضح الرئيس جو بايدن في ذلك الوقت أنه ليس لديه مصلحة في حماية المستثمرين. “لقد خاطروا عن عمد، وعندما لا تؤتي هذه المخاطرة ثمارها، يخسر المستثمرون أموالهم. هذه هي الطريقة التي تعمل بها الرأسمالية”.

في غضون ذلك، تدرس FDIC بنشاط خفض التصنيف المالي لفيرست ريبابليك، وفقًا لتقرير بلومبرج.

من شأن التصنيف المنخفض أن يعيق قدرة البنك على استخدام برنامج الإقراض لليلة واحدة التابع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وبرنامج الإقراض الطارئ الذي تم إطلاقه الشهر الماضي في أعقاب انهيار بنك سيليكون فالي لمنع المزيد من الاضطرابات.

من المحتمل أن يشعر المسؤولون في مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالقلق من أن ضمانات فيرست ريبابليك لم تعد كافية للاقتراض وسيبدأون قريبًا في الضغط على البنك لترتيب تصفية منظمة. وقال جو بروسولاس، المدير وكبير الاقتصاديين في RSM US إن المسؤولين في البنك المركزي من المرجح أيضًا أن يتواصلوا مع مقدمي رأس المال الخاص المحتملين، وقد حان الوقت الآن للنظر في عقد صفقة مع فيرست ريبابليك.

هل يتوقف الانهيار؟

تقع شركة فيرست ريبابليك في قلب الفوضى المصرفية المستمرة، ويشعر المستثمرون بالقلق من أن مشاكلها قد تشير إلى مزيد من المشاكل في القطاع.

لكن شيافيريني قال إن وضع البنك فريد من نوعه، من حيث أنه معرض بشكل غير عادي لمشاكل السيولة.

عندما اندلعت الأزمة المصرفية، كان حوالي ثلثي ودائع فيرست ريبابليك غير مؤمنة لدى المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع. هذا أقل من 94٪ في سيليكون فالي بنك – ولكن في نهاية العام الماضي، كان فيرست ريبابليك لديه نسبة عالية بشكل استثنائي تبلغ 111٪ للقروض والاستثمارات طويلة الأجل إلى الودائع، وفقًا لـ S&P Global – مما يعني أنه أقرض واستثمر أموال أكثر مما لديه في الودائع.