هل يدفع UBS ثمن فساد كريدي سويس؟

حلقة جديدة في أزمة بنك كريدي سويس السويسري، الذي استحوذ عليه منافسه بنك UBS، تهدد بجلب مشاكل تنظيمية وقانونية جديدة لمالكه الجديد.

لسنوات، قدّم كريدي سويس ملاذًا آمنًا للعملاء الأمريكيين الأثرياء لإخفاء الأصول من مصلحة الضرائب – حتى بعد كشف هذه التصرفات ومقاضاته لقيامه بنفس الشيء منذ أكثر من عقد، وفقًا لاثنين من المصرفيين السابقين في كريدي سويس الذين أبلغوا حكومة الولايات المتحدة عن هذه المخالفات.

اعترف البنك بالذنب في عام 2014 بتهم جنائية لمساعدة آلاف العملاء الأمريكيين “عن قصد وعن قصد” في إخفاء أصولهم الخارجية ودخلهم من مصلحة الضرائب.

اعترف في ذلك الوقت بأنه استخدم كيانات وهمية، ودمّر سجلات الحسابات، وأرسل أموالاً بطريقة يدوية إلى العملاء الأمريكيين لتجنب اكتشاف مصلحة الضرائب – ووافق على اتخاذ إجراءات صارمة ضد المتهربين من الضرائب في الولايات المتحدة كجزء من صفقة الإقرار بالذنب.

وافق بنك كريدي سويس أيضًا في ذلك الوقت على مجموعة من الإصلاحات، بما في ذلك الكشف عن أنشطته عبر الحدود والتعاون مع السلطات عند طلب معلومات منه، من بين أمور أخرى.

أزمة جديد لكريدي سويس.. تفاصيل تحقيق الكونغرس حول التهرب الضريبي

تقرير مجلس الشيوخ

يبدو أن البنك المتعثر قد انتهك تلك الاتفاقية مرة أخرى، وفقًا لتقرير جديد صادر عن اللجنة المالية بمجلس الشيوخ والذي يفصل الانتهاكات المستمرة والمتفشية منذ ذلك الحين.

يفصل التقرير، الذي صدر اليوم الأربعاء، نتائج تحقيق اللجنة الذي استمر لمدة عامين.

يقول محققو مجلس الشيوخ إن الكشف الجديد يثير تساؤلات حول مقدار الأموال الأمريكية المتبقية مخبأة داخل خزائن أحد البنوك التي هز انهيارها أسس النظام المصرفي العالمي.

يتهم تقرير مجلس الشيوخ، الذي أعده طاقم العاملين الديمقراطيين باللجنة، البنك بانتهاك شروط اتفاق الاعتراف بالذنب لعام 2014، مما قد يؤدي إلى مجموعة من التداعيات إذا ضغطت وزارة العدل على القضية.

من غير الواضح مقدار المسؤولية المحتملة التي يتعرض لها UBS نتيجة للتقرير، لكن محامي المبلغين عن المخالفات يجادل بأن البنك يجب أن يدفع ما يصل إلى 1.3 مليار دولار.

قال رون وايدن، رئيس اللجنة المالية في مجلس الشيوخ، إن لجنته تلقت معلومات جديدة هذا الأسبوع فقط من كريدي سويس حول الحسابات الأمريكية الإضافية غير المعلنة التي احتفظ بها البنك بعد 2014.

وأضاف وايدن: “لا يزال الأمر مستمراً حتى اليومين الماضيين فقط – تم العثور على المزيد من الأموال التي تم إخفاؤها وهناك قضايا جوهرية للغاية هنا، من الواضح أن الوقت قد حان للمقاضاة والتأكد من وجود عقوبات تبعث برسالة قوية”.

قال أحد مساعدي لجنة المالية، والذي طلب عدم ذكر اسمه لأن التقرير لم يصدر بعد: “ساعد موظفو كريدي سويس وحرضوا على مخطط تهرب ضريبي جنائي كبير”.

وأضاف: “حتى الآن، لم يواجه أي من موظفي كريدي سويس المشاركين في المخطط أي عواقب من حكومة الولايات المتحدة لمشاركتهم”.

أزمة جديد لكريدي سويس.. تفاصيل تحقيق الكونغرس حول التهرب الضريبي

إخفاء الثروات

يقول محققو مجلس الشيوخ إنهم اكتشفوا أن بنك كريدي سويس مكّن ما يصل إلى 25 عائلة أمريكية من إخفاء ثروات يبلغ مجموعها أكثر من 700 مليون دولار في البنك في السنوات التي تلت اتفاق الإقرار بالذنب مع كريدي سويس.

قال المساعد: “لقد اعتقدوا أنهم يمكن أن يفلتوا من العقاب، وقد فعلوا ذلك إلى حد كبير”، مضيفًا: “الأمر لا يتعلق بما إذا كانت البنوك السويسرية تواصل القيام بذلك، إنها مسألة البنوك السويسرية التي لا تزال تفعل ذلك”.

وقالت متحدثة باسم بنك كريدي سويس في بيان لشبكة سي إن بي سي إنه لا يتسامح مع التهرب الضريبي.

قالت المتحدثة، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأنها لم يكن مخولاً بالتحدث في المحضر: إن فريق قيادة البنك الجديد يتعاون مع اللجنة، وقد دعم عمل السناتور وايدن، بما في ذلك ما يتعلق بالحلول السياسية المقترحة للمساعدة في تعزيز قدرة الصناعة المالية على اكتشاف الأشخاص الأمريكيين غير المعلن عنهم.

وقالت إن سياسة البنك تتطلب منه إغلاق الحسابات غير المصرح بها عندما يتم التعرف عليها وتأديب الموظفين الذين لا يتبعون سياسته.

شهادة الموظفين

قال الموظفان السابقان في كريدي سويس، اللذان عملا كمخبرين مع الحكومة الأمريكية ومحققين في مجلس الشيوخ، لشبكة CNBC إن بعض السلوك السيئ استمر لفترة طويلة بعد اتفاق الإقرار بالذنب الذي أبرمه شركة كريدي سويس في عام 2014.

وافقت CNBC على إخفاء هوياتهم أمام الكاميرا والحفاظ على سرية هويتهم لأنهم يقولون إنهم يخشون انتقام البنك.

تمت مقابلتهم في الأسابيع التي سبقت انهيار بنك كريدي سويس في وقت سابق من هذا الشهر.

على الرغم من أن البنك كشف وأغلق العديد من الحسابات الأمريكية بعد اتفاق الإقرار بالذنب لعام 2014، إلا أن بعض المصرفيين عملوا مع عملاء من أصحاب الثروات العالية لإبقاء بعض الأمريكيين في البنك، من خلال تغيير الجنسيات المدرجة في حساباتهم وتجاهل الأدلة على أن أصحاب الحسابات كانوا أمريكيين.

في حالات أخرى، ساعدوا العملاء الأمريكيين في نقل الأموال إلى البنوك الأخرى، دون الإبلاغ عن هذه التحويلات إلى السلطات الأمريكية، كما يقول المبلغون عن المخالفات.

أزمة جديد لكريدي سويس.. تفاصيل تحقيق الكونغرس حول التهرب الضريبي

ضغط هائل

يقدم التقرير والمقابلات نظرة نادرة على الأعمال الداخلية للأعمال المصرفية السويسرية السرية، وهو عالم نادرًا ما يخترقه الغرباء.

يظهرون كيف انهارت أنظمة الامتثال داخل كريدي سويس في السنوات التي سبقت انهيارها هذا الشهر وإنقاذ الحكومة السويسرية وبنك UBS المنافس.

وقال المبلغون عن المخالفات إن المصرفيين يتعرضون لضغوط مستمرة للاحتفاظ بالودائع وجلبها في البنك.

قال أول مُبلغ عن المخالفات في وصف طريقة العمل: “أنت تحت ضغط هائل لجلب هذه الأصول الجديدة الصافية، والتي ستُترجم في النهاية إلى إيرادات، عليك استخدام الغش أو الاحتيال حتى لا تفقد الأصول. لذا، ما تفعله هو محاولة الحفاظ عليها بأي طريقة أو شكل أو شكل”.

كان كبار المسؤولين التنفيذيين ينادون المصرفيين الأفراد في اجتماعات ربع سنوية حيث يقرأون أرقام الأصول لكل مصرفي، ونتيجة لذلك، قال: “قد تأتي لحظات يتجاهل فيها الناس القوانين”.

وقال “لا تسأل، لا تخبر، ربما يكون تفسيرًا جيدًا لما حدث”، مضيفًا:  “سيكون لديهم عملاء أمريكيون، لكنهم سيغيرون جوازات سفرهم ليظهروا ويعلموا كما لو أنهم ليسوا كذلك”.

قال محققون في مجلس الشيوخ إن مصرفيي كريدي سويس، على سبيل المثال، سافروا مرارًا وتكرارًا إلى ميامي للقاء عملاء أمريكيين، ومع ذلك لم يسجلوهم كمواطنين أمريكيين.

قال أول مُبلّغ عن المخالفات إن السرية تقود الصناعة المصرفية السويسرية بأكملها – لدرجة أن القطاع قد لا يكون قادرًا على البقاء بدونها.

قال: “البنوك السويسرية أغلى بكثير، وهناك سبب لذلك”، و”إذا كان بإمكانك اختيار أي مكان في العالم تريد أن تكون فيه، فلماذا تدفع أكثر؟ لماذا قد تكون في مكان ضعيف الأداء من حيث عائد الأصول؟”.

قال المخبر الأول: “إذا كان العميل لا يخفي أصولًا في سويسرا، لا يوجد سبب آخر لوجودك هناك”.

تهنئة للعملاء

تظهر رسائل البريد الإلكتروني التي حصلت عليها لجنة الشؤون المالية في مجلس الشيوخ إلى أي مدى ذهب المصرفيون للحفاظ على سرية الهويات ولضمان قدرة الأمريكيين الأثرياء على تغيير الجنسيات – على الأقل من أجل حفظ السجلات الداخلية للبنك.

في إحدى رسائل البريد الإلكتروني، كتب أحد المصرفيين في كريدي سويس إلى موظف آخر في بنك، “من فضلك لا تكتب هذه الموضوعات أو توثقها”.

أرسل أحد العملاء الأمريكيين، وهو وريث لثروة قدرها 200 مليون دولار أودعت في كريدي سويس، عبر البريد الإلكتروني ليقول إنه تخلى عن جنسيته الأمريكية، فرد عليه مصرفي بالبنك: “حاولت الوصول إليكم، مبروك، هذه خطوة كبيرة بالنسبة لك وأنا أعلم أنها لم تكن سهلة”.

أجاب وريث الثروة، “شكرًا … آمل أن يجعل هذا الأمر كريدي سويس أكثر استرخاءً الآن”.

“العائلة”

قال أحد مساعدي اللجنة لقناة CNBC: “كشف تحقيق اللجنة عن انتهاكات جسيمة لاتفاق الإقرار بالذنب الخاص بكريدي سويس، بما في ذلك مؤامرة ضريبية جنائية محتملة تنطوي على ما يقرب من 100 مليون دولار وحسابات خارجية غير معلنة تخص عائلة مزدوجة من مواطني الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية”.

قال المساعد إن كريدي سويس أغلق حسابات لتلك العائلة تبلغ قيمتها حوالي 100 مليون دولار في عام 2013 ونقل أموالًا إلى بنوك أخرى في سويسرا وأماكن أخرى، لكنه لم يُبلغ السلطات الأمريكية بتحويل الأصول حتى عام 2021 – أي بعد شهور من إبلاغ المبلغين عن المخالفات السلطات الأمريكية من وجود الحسابات.

في تقرير مجلس الشيوخ، لم يتم ذكر أسماء العملاء، ولكن يشار إليهم ببساطة باسم “العائلة”.

في حين أنه من القانوني للأمريكيين الاحتفاظ بأموال في حسابات بنكية أجنبية، يجب عليهم تقديم نماذج إلى مصلحة الضرائب للإفصاح عن الأصول ودفع الضرائب على أي مكاسب ذات صلة.

يجب على الأمريكيين تقديم وثيقة إفشاء تسمى تقرير الحسابات المصرفية والمالية الأجنبية، والتي يشار إليها باسم “FBAR”.

أزمة جديد لكريدي سويس.. تفاصيل تحقيق الكونغرس حول التهرب الضريبي

قالت اللجنة إن العائلة كانت تمتلك أصولًا في كريدي سويس يعود تاريخها إلى عام 1979، ووجدوا أدلة على قيام مصرفيي كريدي سويس بزيارة أفراد الأسرة في ميامي في وقت مبكر من عام 2000، وعقدوا اجتماعات في فندق Mandarin Oriental واستمتعوا بوجبات الطعام في Capital Grill مطعم في حي بريكل الأنيق في ميامي ويطل على خليج بيسكين.

لكن المساعدين يقولون إنهم لم يعثروا على أي دليل على أن الأسرة قد قدمت أوراقًا تطلبها مع حكومة الولايات المتحدة أو دفعت ضرائب على أصولها. وبدلاً من ذلك، تم الاحتفاظ بالأصول بموجب جواز سفر أمريكي لاتيني مزدوج لأحد أفراد الأسرة.

خطر قانوني

ونتيجة لذلك، قال المساعد: “من المحتمل أن يكونوا في خطر قانوني، بعبارة ملطفة”.

ويقول مساعدو اللجنة إن أصول العائلة كان يشرف عليها مسؤول تنفيذي رفيع المستوى من كريدي سويس في قسم أمريكا اللاتينية التابع لها، وأن هذا المسؤول شارك في الاجتماعات في ميامي.

قال مساعدون إن هذا أمر ملحوظ، لأن هذا المسؤول نفسه كان المشرف على العديد من المصرفيين الآخرين في كريدي سويس الذين سبق اتهامهم فيما يتعلق بالحسابات الخارجية الأمريكية لعام 2014.

اشتكى مساعدو اللجنة من أن كريدي سويس رفض تقديم أسماء أي من الموظفين المعنيين أو البنوك السويسرية التي تلقت الأموال – لكنهم قالوا إنهم تمكنوا من تحديد تلك المعلومات من خلال مصادر أخرى.

قال أحد مساعدي مجلس الشيوخ إن قضية ميامي “ليست بطاطا صغيرة”. إذا تم إثبات ذلك، فسيكون “أحد أكبر انتهاكات FBAR في تاريخ الولايات المتحدة”.

قال المدعي العام السابق بوزارة العدل جيفري نيمان، الذي يمثل المبلغين عن المخالفات، إنه يعتقد أن الاحتيال لا يزال مستمراً ويجب على وزارة العدل استرداد مئات الملايين من الدولارات كغرامات وافق البنك على دفعها في عام 2014، ولكن في النهاية لم يكن مضطرًا لدفعها.

وافق البنك على دفع 2.6 مليار دولار، لكن القاضي الفيدرالي فرض غرامة قدرها 1.3 مليار دولار فقط في ذلك الوقت.

قال نيمان” “أعتقد أن بنك كريدي سويس على دراية بالأمريكيين الذين ما زالوا يخفون أموالهم حتى اليوم. وأعتقد أن البنك يفعل كل ما في وسعه لاحتواء هذا الضرر مهما يكن”.

1.3 مليار دولار

كحد أدنى، تحتاج حكومة الولايات المتحدة إلى جمع 1.3 مليار دولار من دافعي الضرائب الأمريكيين.

من المحتمل أن يكسب المبلغون عن المخالفات مالياً إذا كانت هناك مدفوعات أخرى لحكومة الولايات المتحدة. بموجب القانون، يحق للمبلغين جمع ما بين 15٪ و 30٪ من أي أموال تستردها حكومة الولايات المتحدة كنتيجة مباشرة للمعلومات التي يقدمونها.

قال المساعد إن لجنة المالية في مجلس الشيوخ لا تعتقد أن المدعين الأمريكيين قد قطعوا شوطا كافيا في محاسبة بنك كريدي سويس.

التقرير جزء من حملة لزيادة الضغط على وزارة العدل لاتخاذ إجراءات صارمة ضد البنك السويسري، والاستحواذ الأخير على البنك يضعه في دائرة الضوء.

وقال: “يجب على وزارة العدل تصحيح إشرافها المتساهل على كريدي سويس ومحاسبته عن أي انتهاكات لاتفاق الإقرار بالذنب”.

هل UBS في ورطة؟

ليس من الواضح ما هي المسؤولية التي سيتحملها UBS عن كل هذا نتيجة استحواذه الطارئ على كريدي سويس في 19 مارس.

كما أنه ليس من الواضح مقدار هذا العبء القانوني المحتمل الذي تم الكشف عنه لـ UBS قبل استحواذه في عطلة نهاية الأسبوع، على الرغم من أن مصدرًا مطلعًا قال إن مسؤولي UBS على دراية بالوضع.

قال شخص مطلع على كريدي سويس لشبكة CNBC إنه من “المزعج أن تصدر اللجنة المالية بمجلس الشيوخ تقريرها في الوقت الذي يحاول المنظمون العالميون دعم النظام المصرفي العالمي من خلال تسهيل بيع كريدي سويس إلى UBS”.

عندما سئل عما إذا كان بإمكانه القول على وجه اليقين أنه لا توجد دولارات أمريكية غير مصرح بها في البنك اليوم، قال الشخص، “لا أعتقد أن هناك أي شيء يمكن وصفه بهذه الطريقة. الآن، لا يمكنك أن تقول “أبدًا” أبدًا”.

وأضاف أن بنك كريدي سويس حقق في الأمر ولم يعثر على أي حسابات غير مشروعة أخرى.