استقال رئيس البنك الأهلي السعودي عمار الخضيري من منصبه، يوم الاثنين، بعد أيام من تصريحاته التي فاقمت أزمة انهيار سهم بنك كريدي سويس المتعثر.

وسيحل محله العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك الأهلي السعودي محمد الغامدي، وقد تم اختيار النائب السابق طلال أحمد الخريجي ليتولى منصب الرئيس التنفيذي الجديد للبنك، وفقًا لبيان للبنك الأهلي السعودي إلى السوق المالية السعودية “تداول”.

 وقال البنك إن الخضيري تنحى ”لأسباب شخصية”.

تأتي استقالة الخضيري في غضون أيام من تصريحاته في منتصف مارس لبلومبرج بأن البنك المركزي السويسري من غير المرجح أن يزيد حصته في كريدي سويس، في وقت عانى فيه المقرض الأوروبي من أزمة ثقة المستثمرين التي هوت أسهمه.

بعد تصريحات بأزمة كريدي سويس.. استقالة رئيس البنك الأهلي السعودي

قال رئيس البنك الأهلي السعودي آنذاك إن البنك السعودي لن يتوسط “لأسباب عديدة أهمها التنظيم والتشريع”.

أثارت التعليقات ذعر المستثمرين، حيث أغرقت أسهم كريدي سويس بنسبة 24٪ خلال تلك الجلسة، على الرغم من تكرار موقف البنك الأهلي السعودي السابق بأنه لا ينوي توسيع ممتلكاته بما يتجاوز 9.9 ٪ كأكبر مساهم في كريدي سويس.

استحوذ بنك UBS المنافس في زيورخ على البنك السويسري في 19 مارس مقابل 3 مليارات فرنك سويسري (3.2 مليار دولار)، في اتحاد أواخر نهاية الأسبوع بوساطة الحكومة السويسرية.

وخسر البنك الأهلي السعودي ما يقرب من 80٪ من استثماراته في كريدي سويس – أكثر من مليار دولار – خلال عملية الاستحواذ، حيث دفع UBS للمساهمين سعرًا مخفضًا بشكل حاد قدره 0.76 فرنك للسهم بموجب شروط اتفاقية الإنقاذ.