ميتا تحذر من أن عدم الاستقرار قد يستمر لسنوات

  • ميتا أعلنت تحملها تكاليف إعادة الهيكلة بعد تسريح الموظفين
  • الشركة تتوقع خفض إجمالي النفقات في 2023 والتي تتراوح من 86 إلى 92 مليار دولار

أعلنت شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، أنها ستسرح 10 آلاف موظف إضافي وتتحمل تكاليف إعادة الهيكلة التي تتراوح من ثلاثة إلى خمسة مليارات دولار، حسبما أعلنت الشركة.

وحذر الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج من أن عدم الاستقرار الاقتصادي يمكن أن يستمر “لسنوات عديدة”.

قال زوكربيرج في رسالة إلى الموظفين: ”هذا هو الجدول الزمني الذي يجب أن تتوقعه: خلال الشهرين المقبلين، سيعلن قادة المؤسسات عن خطط إعادة الهيكلة التي تركز على تسوية مؤسساتنا، وإلغاء المشاريع ذات الأولوية المنخفضة، وخفض معدلات التوظيف لدينا”.

وأضاف أن الشركة تخطط لإغلاق 5000 وظيفة مفتوحة إضافية لم تشغلها بعد.

في إشارة إلى استمرار عدم اليقين الاقتصادي، أشار زوكربيرج إلى أن الشركة يجب أن تستعد “لاحتمال استمرار هذا الواقع الاقتصادي الجديد لسنوات عديدة”.

الرئيس التنفيذي

وفي طلب لجنة الأوراق المالية والبورصات للإعلان عن التخفيضات، قالت الشركة أيضًا إنها تتوقع خفض إجمالي النفقات في عام 2023، والتي تتراوح من 86 إلى 92 مليار دولار.

وتأتي الجولة الجديدة من عمليات التسريح في أعقاب جولة سابقة من التخفيضات، أُعلن عنها في نوفمبر، والتي أثرت على أكثر من 11000 موظف، وهو ما يعادل 13٪ تقريبًا من إجمالي موظفي ميتا.

أعلن زوكربيرج عن عام 2023 باعتباره “عام الكفاءة” للشركة، حيث تهدف الشركة إلى أن تصبح “مؤسسة أقوى وأكثر ذكاءً”.

وقال زوكربيرج: “نحن شركة تكنولوجيا، ومخرجاتنا النهائية هي ما نبنيه للناس”. كجزء من إعادة الهيكلة، ستقوم الشركة أيضًا بزيادة عدد التقارير المباشرة التي يمتلكها كل مدير.

أخبر زوكربيرج المحللين في شباط (فبراير) أن ميتا تخطط لقطع المشاريع التي لا تؤدي مهامها، مع “إزالة طبقات الإدارة الوسطى في الوقت نفسه لاتخاذ القرارات بشكل أسرع”.

قالت رسالة زوكربيرج: “إن المؤسسة الأصغر ستنفذ أعلى أولوياتها بشكل أسرع”.

ومع ذلك، تواصل ميتا إنفاق مليارات الدولارات على تطوير تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز اللازمة لبناء الكون الرقمي الذي صاغ الميتافيرس.

خسر قسم “Reality Labs” التابع للشركة والمكلف بإنشاء الميتافيرس حوالي 13.7 مليار دولار في عام 2022 بعد تحقيقه 2.16 مليار دولار من الإيرادات.