إغلاق بنك سينجتشر يُعد ثالث أكبر فشل في تاريخ البنوك الأمريكية

أغلقت الأجهزة الرقابية في الولاية بنك سيجنتشر ومقره نيويورك، في ثالث أكبر فشل في تاريخ البنوك الأمريكية، بعد يومين من إغلاق السلطات لسيليكون فالي بنك.

سيطرت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC) على سيجنتشر، الذي كان لديه 110.36 مليار دولار في الأصول و88.59  مليار دولار في الودائع في نهاية العام الماضي، وفقًا لوزارة الخدمات المالية بولاية نيويورك.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية والمنظمون المصرفيون الآخرون في بيان مشترك إن جميع أموال المودعين في بنك سيجنتشر وبنك وادي السيليكون سترد كاملة، و”لن يتحمل دافع الضرائب أية خسائر”.

جاء فشل سيجنتشر في أعقاب إغلاق سيليكون فالي بنك يوم الجمعة، وهو ثاني أكبر إغلاق في تاريخ الولايات المتحدة بعد واشنطن ميوتشوال، والذي انهار خلال الأزمة المالية لعام 2008.

كان المستثمرون قلقين من السرعة التي تم بها الإطاحة بـسيليكون فالي بنك اللذي كان البنك السادس عشر الأكبر في الولايات المتحدة، بسبب عمليات سحب العملاء.

أدت حادثة الأسبوع الماضي إلى محو أكثر من 100 مليار دولار من القيمة السوقية للبنوك الأمريكية، مما دفع المسؤولين الحكوميين إلى اتخاذ إجراءات سريعة خلال عطلة نهاية الأسبوع لمحاولة استعادة الثقة في النظام المالي.

على خطى سيليكون فالي بنك.. إفلاس بنك سيجنتشر الأمريكي

بنك سيجنتشر

كان سيجنتشر بنكًا تجاريًا له مكاتب عملاء خاصة في نيويورك وكونيتيكت وكاليفورنيا ونيفادا ونورث كارولينا، وكان لديه تسعة خطوط أعمال وطنية بما في ذلك العقارات التجارية والخدمات المصرفية للأصول الرقمية.

اعتبارًا من سبتمبر، جاء ربع ودائعه تقريبًا من قطاع العملات المشفرة، لكن البنك أعلن في ديسمبر أنه سيقلص الودائع المرتبطة بالعملات المشفرة بمقدار 8 مليارات دولار.

أعلن بنك سيجنتشر في فبراير أن رئيسه التنفيذي، جوزيف ديباولو، سينتقل إلى منصب مستشار أول في عام 2023 وسيخلفه إريك هاول، رئيس العمليات بالبنك. شغل ديباولو منصب الرئيس والمدير التنفيذي منذ بداية سيجنتشر في عام 2001.

كان للبنك علاقة طويلة الأمد مع الرئيس السابق دونالد ترامب وعائلته، حيث زود ترامب وشركته بحسابات جارية وقام بتمويل العديد من مشاريع العائلة.

على خطى سيليكون فالي بنك.. إفلاس بنك سيجنتشر الأمريكي

قطع بنك سيجنتشر العلاقات مع ترامب في عام 2021 في أعقاب أعمال الشغب في 6 يناير في الكابيتول هيل، وحث ترامب على الاستقالة.

وفي بيان، قالت حاكمة نيويورك كاثي هوشول إنها تأمل في أن تؤدي إجراءات الحكومة الأمريكية إلى “زيادة الثقة في استقرار نظامنا المصرفي”.

وقالت: “العديد من المودعين في هذه البنوك هم شركات صغيرة، بما في ذلك أولئك الذين يقودون اقتصاد الابتكار، ونجاحهم هو المفتاح لاقتصاد نيويورك القوي”.

قال مسؤولون إن المساهمين وبعض حاملي الديون غير المضمونين لبنك سيجنتشر، بالإضافة إلى بنك سيليكون فالي، لن تتم حمايتهم، وأنه تمت إزالة الإدارة العليا لكلا البنكين.

قال مسؤولون إن أي خسائر لحقت بصندوق تأمين الودائع التابع لمؤسسة التأمين الفيدرالية والمستخدمة لدعم المودعين غير المؤمن عليهم سيتم استردادها من خلال تقييم خاص للبنوك، كما يقتضي القانون.