أجور موظفي أمازون ستنخفض 50% في 2023 بسبب تراجع الأسهم

انخفضت أسهم شركة أمازون بشكل حاد خلال العام الماضي، هذا بدوره أثر على أجور العاملين في الشركة، لأن الشركة تقدم أرباحًا لموظفيها كجزء من دخولهم.

تدفع أمازون لموظفيها جزءًا كبيرًا من رواتبهم السنوية كأرباح نتيجة زيادة قيمة الأسهم، ويتسبب الركود المطول في أسهم الشركة في أن تكون الأجور لعام 2023 أقل بنسبة تتراوح بين 15٪ و 50٪ من الأهداف المتوقعة التي أعطتها أمازون للموظفين.

قال متحدث باسم أمازون في بيان عبر البريد الإلكتروني: “يهدف نموذج الأرباح لدينا إلى تشجيع الموظفين على التفكير مثل المالكين، وهذا هو السبب في أنه يربط الأرباح الإجمالية بأداء الشركة على المدى الطويل”.

وأضاف: “يأتي هذا النموذج مع بعض الجوانب الإيجابية والمخاطر من عام لآخر لأن سعر السهم يمكن أن يتقلب، ولكن تاريخياً في أمازون، كان له تاريخ من العمل بشكل جيد للغاية بالنسبة للأشخاص الذين اتخذوا وجهة نظر طويلة الأجل”.

بسبب تراجع الأسهم.. أجور موظفي أمازون ستنخفض 50% في 2023

منحت أمازون تاريخياً أجورًا على شكل رواتب للموظفين أقل مقارنة بأقرانها من أصحاب التكنولوجيا الكبيرة، لكنها عوّضت الفارق بجوائز الأسهم التي تُمنح على مدى عدة سنوات.

يقول الموظفون إنه كلما طالت مدة بقاء موظف أمازون مع الشركة، كلما زادت أرباحهم على جوائز الأسهم، حيث تشكل الأسهم 50٪ أو أكثر من إجمالي الدخل للبعض.

على مدار العام الماضي، انخفضت أسهم أمازون بأكثر من 35٪ وسط تباطؤ تكنولوجي أوسع ونمو أبطأ في جانب البيع بالتجزئة في أمازون للأعمال.

بين عام 2017 وأوائل عام 2022، ارتفع سعر السهم في المتوسط بنحو 30٪ كل عام. قال بعض الأشخاص إن سهم أمازون يتم تداوله حاليًا بحوالي 96 دولارًا للسهم، ويتم تنظيم بعض حزم رواتب الموظفين على افتراض أن أسهم أمازون ستكون حوالي 170 دولارًا للسهم الواحد.

بسبب التراجع، أرسل فريق الموارد البشرية في أمازون مؤخرًا مستندات تدريب إلى المديرين حول كيفية إبلاغ الموظفين بأن أجورهم ستنخفض، وفقًا لمواد التدريب التي استعرضتها صحيفة وول ستريت جورنال.

وفقًا للمواد، يجب على المديرين التركيز على الموظفين الذين يتم استثمارهم في أداء الشركة على المدى الطويل والاحتفاظ بالمخزون المالي لفترة أطول حتى يكون هناك انتعاش في سعر سهم الشركة.

بسبب تراجع الأسهم.. أجور موظفي أمازون ستنخفض 50% في 2023

في اجتماع حديث للجميع في مقر أمازون في سياتل، تحدث الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي عن الموقف، وفقًا لتسجيل الاجتماع الذي استعرضته المجلة، وقال: “أعلم أن هذا وقت صعب حقًا، فلدينا اقتصاد غير مؤكد للغاية، كان علينا فقط أن نقول وداعًا لـ 18000 من زملائنا في الفريق، فالسوق في مكان غير تقليدي “.

وأضاف أن أمازون وشركات أخرى قد شهدت تأثيرًا على أسعار أسهمها. والنتيجة هي أن الأرباح تتأثر، “لكنني متفائل تمامًا بأن لدينا فرصة للخروج من هذا الوقت الصعب في وضع أقوى نسبيًا مما دخلناه”.

في العام الماضي، وسط حرب على المواهب وتراجع أسعار الأسهم، رفعت أمازون الحد الأقصى للمكون النقدي لرواتب أمازون من 160 ألف دولار إلى 350 ألف دولار.

بالإضافة إلى إلغاء بعض الوظائف الحالية، ألغت أمازون أيضًا عروض العمل من بعض المرشحين الذين قبلوها ولم يبدؤوا بعد، وأجلت موعد البدء لبعض الموظفين الجدد في الشركة لمدة ستة أشهر.

قال المتحدث باسم أمازون في بيان: “كجزء من عملية مراجعة خطة التشغيل السنوية الخاصة بنا وفي ضوء الظروف الاقتصادية الصعبة، اتخذنا القرارات الصعبة لإلغاء بعض الأدوار في أعمال معينة قمنا بتقديم عروض لها ولكن المرشحين لم ينضموا بعد إلى الشركة، وتأخير تواريخ بدء بعض من يعينون في شركتنا إلى ستة أشهر”.

أعلنت الشركة مؤخرًا عن خطط لمطالبة العمال بالتواجد في المكتب على الأقل ثلاثة أيام في الأسبوع بحلول الأول من مايو.