هل العالم على موعد مع أزمة اقتصادية جديدة بسبب النحاس؟

من المقرر أن يحدث عجز في توافر النحاس بالأسواق العالمية طوال عام 2023، ويتوقع أحد المحللين أن النقص يمكن أن يمتد طوال بقية العقد.

يواجه العالم حاليًا نقصًا في النحاس، تغذيه تدفقات الإمداد الصعبة بشكل متزايد في أمريكا الجنوبية وضغوط الطلب المتزايدة.

النحاس هو معدن هام للاقتصاد العالمي بسبب إدماجه في استخدامات مختلفة مثل المعدات الكهربائية والآلات الصناعية.

قد يكون نقص النحاس مؤشراً على أن الضغوط التضخمية العالمية ستزداد سوءاً، وبالتالي تجبر البنوك المركزية على الحفاظ على موقفها المتشدد لفترة أطول.

نقص النحاس.. هل العالم على موعد مع أزمة اقتصادية جديدة؟

قال روبن جريفين، نائب رئيس شركة Wood Mackenzie للمعادن والتعدين: “نتوقع بالفعل عجزًا كبيرًا في النحاس حتى عام 2030″، وعزا ذلك إلى حد كبير إلى الاضطرابات المستمرة في بيرو وزيادة الطلب على النحاس في صناعة تحول الطاقة.

وأضاف جريفين: “في أي وقت تحدث اضطرابات سياسية لها مجموعة كاملة من التأثيرات، ومن الواضح احتمال إغلاق مواقع التعدين”.

الاضطرابات

شهدت بيرو، التي تنتج 10٪ من إمدادات النحاس العالمية، احتجاجات منذ الإطاحة بالرئيس السابق بيدرو كاستيلو في ديسمبر.

أعلنت شركة جلينكور في 20 يناير أنها ستعلق عملياتها في منجمها Antapaccay للنحاس الواقع في بيرو، بعد أن نهب المتظاهرون مبانيها وأضرموا النيران فيها.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت تشيلي – أكبر منتج للنحاس في العالم والتي تمثل 27٪ من المعروض العالمي – انخفاضًا سنويًا بنسبة 7٪ في نوفمبر.

نقص النحاس.. هل العالم على موعد مع أزمة اقتصادية جديدة؟

كتب جولدمان ساكس في مذكرة منفصلة بتاريخ 16 يناير: “بشكل عام، نعتقد أن تشيلي ستنتج على الأرجح كميات أقل من النحاس في الفترة من 2023 إلى 2025”.

قالت تيمنا تانرز، المدير الإداري في Wolfe Research، الذي يتوقع أن يشهد عام 2023 زيادة في العديد من المناجم الجديدة: “من المعتاد رؤية الاضطرابات ولا أعتقد أننا نشهد بالضرورة أكثر من المعتاد”.

استقرت العقود الآجلة للنحاس عند 4.035 دولار للرطل يوم الاثنين، وفقًا لبيانات بورصة شيكاغو التجارية، وسجل المعدن أدنى مستوى له عند 3.9930 دولار، وهو أدنى مستوى منذ 10 يناير عندما تم تداوله عند أدنى مستوى له عند 3.9875 دولار.

استهلاك النحاس

أدت إعادة فتح الصين والنمو في صناعة انتقال السيارات والطاقة إلى زيادة الطلب على المعدن الأحمر، مما زاد من الضغط على موارد النحاس.

قالت تينا تينغ، محللة السوق CMC Markets: “إن إعادة فتح الصين له تأثير كبير على سعر النحاس حيث يؤدي ذلك إلى تحسين توقعات الطلب، وسيدفع أسعار النحاس إلى الأعلى بسبب نقص العرض، في أعقاب انتقال الطاقة النظيفة الذي يجعل التعدين أكثر صعوبة”.

من المتوقع أن يؤدي تراجع بكين عن سياسات صفر-كوفيد الصارمة إلى تسريع الانتعاش الاقتصادي للبلاد.

وأضافت تنغ: “قد يستمر العجز حتى الركود الاقتصادي العالمي المحتمل بحلول عام 2024 إلى 2025″، متوقعة أن تتضاعف أسعار النحاس بحلول ذلك الوقت.

نقص النحاس.. هل العالم على موعد مع أزمة اقتصادية جديدة؟

ومع ذلك، قالت تانرز من شركة Wolfe Research إنها لا تتوقع “طفرة هائلة” في النشاط واستهلاك النحاس بينما تعود الصين إلى الحياة.

وأوضحت: “استهلاك النحاس على وجه الخصوص لم يتباطأ في عام 2022، حيث كانت المصانع لا تزال تعمل”.

ومع ذلك، أضافت أن التوجه نحو السيارات الكهربائية من المرجح أن تكون محركًا أساسيًا أكبر للطلب على النحاس، فقالت: “لا يمكنك رؤية السيارات الكهربائية تقلع قبل أن تحصل على البنية التحتية للشحن، والكهرباء الضرورية، التي تعتمد على النحاس”.

يتم استخدام النحاس بشكل كبير في التقنيات المتعلقة بالكهرباء، ومن خلال مقترحات تحويل الطاقة الموسعة.

تضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية في عام 2021 ليصل إجمالي عدد المركبات الكهربائية في العالم إلى حوالي 16.5 مليونًا، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، وهذا يعني أنه سيتعين تعزيز النظام البيئي لشحن المركبات الكهربائية.

قال جريفين من Wood Mackenzie: “هناك مشكلة طويلة المدى تتعلق بإمدادات النحاس في السيارات الكهربائية، لأن النمو في السيارات سيكون ضخمًا”.