اليابان لم ترفع الأجور منذ 30 عامًا.. كيف تغير الوضع الآن؟

مع ارتفاع الأسعار بعد عقود من الإنكماش، اضطر الاقتصاد الياباني، ثالث أكبر اقتصاد في العالم، إلى التعامل مع المشكلة الرئيسية المتمثلة في انخفاض مستويات المعيشة، وتواجه الشركات ضغوطًا سياسية شديدة لدفع المزيد من الرواتب.

حث رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الشركات على مساعدة العمال على مواكبة ارتفاع تكاليف المعيشة. في الشهر الماضي، ودعا الشركات إلى رفع الأجور عند مستوى أعلى من التضخم، وقد استجاب البعض لهذه الدعوة بالفعل.

مثل أجزاء أخرى من العالم، أصبح التضخم في اليابان مصدر إزعاج كبير. في العام المنتهي في ديسمبر، فارتفعت أسعار المستهلكين الأساسية بنسبة 4٪. ولا يزال هذا منخفضًا مقارنة بأمريكا أو أوروبا، لكنه يمثل أعلى مستوى في 41 عامًا لليابان، حيث اعتاد الناس أكثر على تراجع الأسعار.

2022 تقلب سوق العمل الياباني.. نهاية لثلاثين عامًا من ثبات الأجور

قال ستيفان أنغريك، كبير الاقتصاديين في طوكيو في Moody’s Analytics، لشبكة CNN: “في بلد لم يكن لديك فيه نمو اسمي للأجور على مدار 30 عامًا، تنخفض الأجور الحقيقية بسرعة كبيرة نتيجة للتضخم”.

في الشهر الماضي، سجلت اليابان أكبر انخفاض في الأرباح، بعد أخذ التضخم في الاعتبار، منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

مشكلة طويلة الأمد

في عام 2021، كان متوسط الراتب السنوي في اليابان 39.711 دولارًا، مقارنة بـ 37866 دولارًا في عام 1991، وفقًا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

وهذا يعني أن العمال حصلوا على زيادة في الأجور تقل عن 5٪، مقارنة بارتفاع 34٪ في اقتصادات مجموعة السبع الأخرى، مثل فرنسا وألمانيا، خلال نفس الفترة.

أشار الخبراء إلى سلسلة من الأسباب لركود الأجور. أولاً، تصارع اليابان طويلاً مع عكس ما تواجهه الآن: انخفاض الأسعار.

بدأ الانكماش في منتصف التسعينيات، بسبب قوة الين – التي أدت إلى انخفاض تكلفة الواردات – وانفجار فقاعة الأصول المحلية.

قال الاقتصاديون في مكتب اليابان في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: “على مدار العشرين عامًا الماضية، لم يكن هناك أي تغيير في تضخم أسعار المستهلكين”.

وحتى الآن، لم يكن المستهلكون قد تعرضوا لمشكلة في ميزانياتهم أو شعروا بالحاجة إلى المطالبة بأجر أفضل.

ولكن مع ارتفاع التضخم، من المرجح أن يبدأ الناس في تقديم شكاوى “قوية” بشأن نقص الزيادات، كما توقع شينتارو ياماغوتشي، أستاذ الاقتصاد بجامعة طوكيو.

سوق عمل متغير

يقول الخبراء إن أجور اليابان عانت أيضًا لأنها متأخرة في مقياس آخر: معدل إنتاجيتها.

يُقاس ناتج الدولة، الذي يقاس بمقدار العمال الذين يضيفون إلى الناتج المحلي الإجمالي للبلد في الساعة، و”ربما يكون هذا السبب الأكبر” لثبات الأجور، وفقًا لما قاله ياماغوتشي.

شيخوخة السكان في اليابان كانت قضية إضافية لأن القوى العاملة الأكبر سنا تميل إلى المساواة بين انخفاض الإنتاجية والأجور.

في عام 2021، كان ما يقرب من 40 ٪ من إجمالي القوى العاملة في اليابان يعملون بدوام جزئي أو يعملون لساعات غير منتظمة، ارتفاعًا من حوالي 20 ٪ في عام 1990.

ومع ارتفاع نسبة هؤلاء العمال غير المنتظمين، يظل متوسط الأجور بالطبع منخفضًا أيضًا، لأنهم يكسبون أقل.

توظيف مدى الحياة

وفقًا لخبراء اقتصاديين، تساهم ثقافة العمل الفريدة في اليابان في ركود الأجور.

قال أنغريك إن الكثير من الناس يعملون في نظام “التوظيف مدى الحياة” التقليدي، حيث تبذل الشركات جهودًا غير عادية لإبقاء العمال على جدول الرواتب مدى الحياة.

هذا يعني أنهم غالبًا ما يكونون حذرين للغاية بشأن رفع الأجور في الأوقات الجيدة حتى يكون لديهم الوسائل لحماية عمالهم عندما تكون الأوقات صعبة.

يوضح أنغريك: “إنهم لا يريدون تسريح الناس. لذا فهم بحاجة إلى هذا المخزن المؤقت حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بهم في كشوف المرتبات عند حدوث أزمة”.

كما أن نظام الأجور القائم على الأقدمية، حيث يتقاضى العمال رواتبهم بناءً على رتبهم وطول مدة خدمتهم بدلاً من أدائهم، وهو يقلل من الحوافز التي تدفع الناس لتغيير وظائفهم، وهو ما يساعد عمومًا في البلدان الأخرى على رفع الأجور.

قال جيسبر كول، الخبير الاستراتيجي والمستثمر الياباني البارز، لشبكة CNN: “إن أكبر مشكلة في سوق العمل في اليابان هي الإصرار العنيد على الأقدمية، فإذا تم تقديم أجر حقيقي على أساس الجدارة، فسيكون هناك الكثير من تبديل الوظائف والترقي الوظيفي”.

الضغط على الشركات

في الشهر الماضي، حذر كيشيدا من أن الاقتصاد معرض للخطر، قائلاً إن اليابان تخاطر بالوقوع في الركود التضخمي إذا استمرت زيادة الأجور في التراجع عن زيادات الأسعار.

يشير مصطلح الركود التضخمي إلى فترة ارتفاع التضخم وركود النمو الاقتصادي.

كان رفع الأجور بنسبة 3٪ أو أكثر سنويًا هدفًا أساسيًا لإدارة كيشيدا. الآن، يريد رئيس الوزراء أن يخطو خطوة أخرى إلى الأمام، مع خطط لإنشاء نظام أكثر رسمية.

وردا على سؤال عن التفاصيل، قال متحدث باسم الحكومة لشبكة CNN إن “التدابير الاقتصادية الشاملة الجديدة ستشمل دعمًا موسعًا لزيادة الأجور، متكاملاً مع تحسين الإنتاجية”.

قال ممثل عن وزارة الصحة والعمل والرفاهية إن السلطات تخطط لتطبيق مبادئ توجيهية للشركات بحلول يونيو.

2022 تقلب سوق العمل الياباني.. نهاية لثلاثين عامًا من ثبات الأجور

في غضون ذلك، تطالب أكبر مجموعة عمالية في البلاد، وهي اتحاد نقابات العمال اليابانية Rengo، الآن بزيادات في الأجور بنسبة 5٪ في محادثات هذا الشهر مع إدارة العديد من الشركات.

في بيان، قال Rengo إنه يقوم بالدفع لأن العمال كانوا يحصلون على “أجور متدنية على نطاق عالمي”، ويحتاجون إلى مساعدة في ارتفاع الأسعار.

وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي، فإن أكثر من نصف الشركات الكبرى في البلاد تخطط لزيادة الأجور هذا العام.

قال ياماغوتشي: “إذا قامت بعض أكبر الشركات في اليابان برفع الأجور، فإن العديد من الشركات الأخرى ستحذو حذوها”، حتى تظل قادرة على المنافسة. “تنظر العديد من الشركات إلى ما تفعله الشركات الأخرى”.