العملات الرئيسية.. صعود بالدولار وهبوط بالجنيه الإسترليني

  • رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الشهر الماضي
  • نمو الأجور لم يتسبب في التضخم ولن يكون السبب في انخفاضه في النهاية

شهدت العملات الرئيسية وهبوطًا وصعودًا كالدولار الأمريكي الذي بلغ أعلى مستوى في أسبوعين، وكذلك ووصل الين الياباني إلى أعلى مستوى له في سبعة أشهر مع تزايد التوقعات بأن بنك اليابان قد يغير سياسته النقدية.

ومن المقرر إصدار محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر ديسمبر يوم الأربعاء، حيث يبحث المتداولون عن أدلة على مسار السعر الذي من المرجح أن يتم اتخاذه في عام 2023.

ورفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الشهر الماضي بعد أن قام بأربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس في العام، لكنه قال إنه قد يحتاج إلى إبقاء أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول لترويض التضخم.

وقال نيلز كريستنسن كبير محللي بنك الاحتياطي الفيدرالي في شركة نورديا: “كان بنك الاحتياطي الفيدرالي متشددًا لكن السوق لم يقتنع به”.

ارتفاعات وتراجعات.. كيف تغيرت قيمة العملات الرئيسية مع نهاية 2022؟

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، بنسبة 0.9٪ عند 104.55. وصعد المؤشر 8% العام الماضي في أكبر قفزة سنوية له منذ 2015 على خلفية رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة لمواجهة التضخم.

من المتوقع أن تظهر بيانات جداول الرواتب في الولايات المتحدة، المقرر إصدارها يوم الجمعة، أن سوق العمل لا يزال ضيقًا.

قال الاقتصاديون في آي إن جي في مذكرة إن بنك الاحتياطي الفيدرالي تحدث عن أهمية بيانات جداول الرواتب لتوقعات التضخم، لكنهم أشاروا إلى أن نمو الأجور لم يتسبب في التضخم ولن يكون السبب في انخفاضه في النهاية.

ارتفاعات وتراجعات.. كيف تغيرت قيمة العملات الرئيسية مع نهاية 2022؟

تذبذب الين

كان الين، الذي وصل إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر خلال ساعات التداول الآسيوية، قد تغير قليلاً عند 130.45 للدولار.

اندلعت التكهنات بأن بنك اليابان على وشك البدء في التحول من سياسته الفضفاضة للغاية في ديسمبر عندما وسع البنك المركزي نطاق سقف العائد على سندات الحكومة اليابانية لمدة 10 سنوات (JGBs).

وكان هذا مدعومًا بتقرير نيكي يوم السبت بأن بنك اليابان يدرس رفع توقعاته للتضخم في يناير لإظهار نمو الأسعار بالقرب من هدفه بنسبة 2٪ في العام المالي 2023 و 2024، مما ساعد على دفع الين إلى أعلى مستوى له مقابل الدولار منذ 1 يونيو من العام الماضي.

وقال كريستنسن: “كانت خطوة بنك اليابان بالتأكيد بمثابة تغيير في اللعبة وكان رد الفعل سريعًا للغاية.. كل شيء يشير إلى سياسة أقل سهولة في اليابان والتي تدفع الين في الارتفاع مقابل الدولار”.

فقدت العملة الآسيوية 12٪ مقابل الدولار في عام 2022، مع دخول السلطات اليابانية السوق في سبتمبر لدعمها للمرة الأولى منذ عام 1998 ومرة أخرى في أكتوبر، عندما تراجعت إلى أدنى مستوى لها في 32 عامًا عند 151.94 للدولار.

ارتفاعات وتراجعات.. كيف تغيرت قيمة العملات الرئيسية مع نهاية 2022؟

عملات أوروبا وآسيا

هذا وانخفض اليورو في آخر مرة بنحو 1٪ مقابل الدولار عند 1.0553 دولار. وكان التركيز على بيانات التضخم الحكومية الألمانية التي أظهرت انخفاضًا في ضغوط الأسعار في ديسمبر، مما يشير إلى أن التضخم الوطني ربما يكون قد تباطأ أيضًا للشهر الثاني بسبب دفع الحكومة لمرة واحدة لفواتير الطاقة المنزلية.

وتم تداول الجنيه الإسترليني في آخر مرة عند 1.1933 دولار، بانخفاض 1 ٪ خلال اليوم، ووصل لفترة وجيزة إلى أدنى مستوى له منذ 30 نوفمبر من العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، انكمش نشاط المصانع في الصين للشهر الثالث على التوالي في ديسمبر وبأعلى وتيرة في ما يقرب من ثلاث سنوات حيث اجتاحت إصابات كورونا خطوط الإنتاج بعد التراجع المفاجئ في بكين عن تدابير مكافحة الفيروسات.

أنهى اليوان الصيني الداخلي الجلسة المحلية عند 6.905 للدولار، وهو أقوى إغلاق منذ 2 سبتمبر 2022.

وهبط الدولار الأسترالي 1.1٪ مقابل الدولار الأمريكي عند 0.6722 دولار، بينما انخفض الدولار النيوزيلندي 1.04٪ إلى 0.6250 دولار.