الروبل الروسي ينخفض إلى أدنى مستوى أمام الدولار منذ مايو

 

انخفض الروبل الروسي إلى أضعف مستوياته منذ أوائل مايو الماضي، مما رفع خسائره الشهرية إلى قرابة 14% وسط مخاوف من فرض عقوبات على النفط والنفط الروسيين في السوق.

انخفض الروبل الروسي، اليوم الأربعاء، بنسبة 2.5٪، فأصبح الدولار يساوي 70.60 روبل، بعد أن وصل إلى 70.7550 في وقت سابق.

وفقد الروبل 2.4٪ ليتداول عند 75.22 مقابل اليورو، متجاوزًا عتبة 75 للمرة الأولى منذ أواخر أبريل، وتراجع 2.1% مقابل اليوان إلى 10.10 وهو أدنى مستوى في سبعة أشهر.

وفقد الروبل بالفعل أكثر من 8٪ هذا الأسبوع مقابل الدولار وحوالي 12٪ منذ دخول سقف أسعار النفط الروسي حيز التنفيذ.

لقد فقد الروبل الروسي الآن صدارة العملات الرئيسية الأفضل أداءً في العالم هذا العام مقابل الريال البرازيلي.

تلقت العملة الروسية دعما من ضوابط رأس المال والانهيار الأولي في الواردات نتيجة العقوبات الغربية بشأن الإجراءات الروسية في أوكرانيا هذا العام.

الروبل الروسي ينهار أمام الدولار واليورو واليوان.. ماذا حدث؟

تراجع الصادرات

قالت راشيل زيمبا، مؤسسة Ziemba Insights: “في الأشهر الأخيرة، تراجعت عائدات الصادرات الروسية مع انخفاض حاد في صادرات الغاز، كما أدى الحظر النفطي الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي إلى الحد من عائدات النفط.”

وأضاف زيمبا: “في غضون ذلك، انتعشت الواردات، مما يعني أنه بدلاً من فائض ميزان المدفوعات الهائل الذي يقوده الانكماش في الواردات، فإنه يقترب من العجز”.

تراجعت صادرات النفط الروسية بنسبة 11٪ في الفترة من 1 إلى 20 ديسمبر مقارنة بالشهر السابق، بعد أن دخل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي حيز التنفيذ، حسبما أفادت صحيفة كومرسانت اليومية نقلاً عن مصادر مجهولة مطلعة على الوضع.

اقترح أندريه كوشيتكوف من Otkritie Research أن سحب الأموال من قبل الشركات الأجنبية التي تبيع أعمالها في روسيا يمكن أن يضغط على الروبل.

وارتفع خام برنت، وهو معيار عالمي للصادرات الروسية الرئيسية، 0.9% إلى 80.7 دولار للبرميل.

من المقرر أن تستغل وزارة المالية الروسية أسواق الدين المحلية مرة أخرى، حيث تصدر ثلاثة سندات OFZ بينما تقترض موسكو بكثافة للمساعدة في تمويل حملتها العسكرية في أوكرانيا.

كانت الأسهم الروسية متفاوتة. وقالت شركة بي سي إس وورلد أوف إنفستمنتس إن استمرار انخفاض الروبل قد يشهد أيضًا هبوطًا في مؤشر RTS.

انخفض مؤشر RTS المقوم بالدولار بنسبة 1.7٪ إلى 951.1 نقطة، مسجلاً في وقت سابق أدنى مستوى في أكثر من شهرين. وارتفع مؤشر MOEX الروسي القائم على الروبل 0.6٪ عند 2131.8 نقطة، منتعشًا من أدنى مستوى في ثمانية أسابيع سجله في الجلسة السابقة.