تحذيرات عالمية لأزمة قادمة.. البنك الهندي يحذر 

  • تشير العملات المشفرة الخاصة إلى العملات الرقمية مثل البيتكوين

حذر رئيس البنك المركزي الهندي من أن الأزمة المالية المقبلة ستحدث بسبب العملات المشفرة الخاصة، إذا سمح لهذه الأصول بالنمو.

قال شاكتيكانتا داس، محافظ بنك الاحتياطي الهندي، في إحدى الفعاليات: ”تنطوي العملات المشفرة الخاصة على مخاطر ضخمة على اقتصادنا الكلي واستقرارنا المالي”، وأشار إلى الانهيار الأخير لمنصة FTX كمثال.

قال داس إن مصدر قلقه الرئيسي هو أن العملات المشفرة ليس لها أي قيمة أساسية، واصفا إياها بـ “المضاربة” وأضاف أنه يعتقد أنه يجب حظرها.

وأضاف داس: “إن تجارة العملات المشفرة نشاط تخميني بنسبة مائة بالمائة، وما زلت أعتقد أنه يجب حظرها… لأنه إذا سُمح لها بالنمو، فستأتي الأزمة المالية القادمة من العملات المشفرة الخاصة”.

وتشير العملات المشفرة الخاصة إلى العملات الرقمية مثل البيتكوين.

البنك المركزي الهندي يحذر العالم: هكذا ستحدث الأزمة المالية المقبلة

تأتي تعليقات داس في الوقت الذي يضغط فيه البنك المركزي لتقديم نسخته الرقمية الخاصة من الروبية الهندية، حيث بدأ بنك الاحتياطي الهندي برنامجًا تجريبيًا للروبية الرقمية في 1 ديسمبر لاستخدامها في مدن مختارة، مع إتاحة إمكانية التعامل باستخدام الروبية الرقمية عبر التطبيقات ومحافظ الأجهزة المحمولة.

الروبية الرقمية هي نوع من العملات الرقمية للبنك المركزي، وتم إصدارها في وقت تبحث العديد من البنوك المركزية حول العالم في إصدار إصدارات رقمية من عملتها الخاصة.

قال داس إن عملات البنوك المركزية الرقمية يمكنها تسريع التحويلات المالية الدولية وتقليل الحاجة إلى الخدمات اللوجستية، مثل طباعة الملاحظات.

 

البنوك المركزية الأخرى

غالبًا ما قالت البنوك المركزية إن العملات المشفرة لا تشكل خطرًا كبيرًا على الاقتصاد، عندما تمثل فئة أصول أصغر بكثير. لكن عددًا متزايدًا من الأصوات تحذر من التأثير المحتمل على الاقتصاد الكلي، خاصةً إذا كانت العملات المشفرة غير منظمة.

قال جون كونليف، نائب محافظ بنك إنجلترا للاستقرار المالي، في يوليو، إن العملات المشفرة قد لا تكون “مدمجة بما فيه الكفاية” في النظام المالي لتكون “خطرًا شاملاً فوريًا”، وأشار إلى أنه يعتقد أن الحدود بين عالم التشفير والنظام المالي التقليدي “ستصبح غير واضحة بشكل متزايد”

البنك المركزي الهندي يحذر العالم: هكذا ستحدث الأزمة المالية المقبلة

قالت وزارة الخزانة الأمريكية في أكتوبر إن “أنشطة الأصول المشفرة يمكن أن تشكل مخاطر على استقرار النظام المالي الأمريكي” وشددت على الحاجة إلى التنظيم.

تعمل الحكومة الهندية على تشريع خاص بالعملات المشفرة يمكن أن يحظر بعض الأنشطة المتعلقة بالعملات الرقمية، مع إنشاء إطار قانوني للعملة الرقمية للبنك المركزي.