كيف أثر البنك المركزي الياباني على أمريكا وأوروبا؟

  • تسبب قرار اليابان في ارتفاع الين بما يزيد على 2%

اهتزت الأسواق العالمية بين عشية وضحاها بعد أن وسع بنك اليابان بشكل غير متوقع سقفه على عوائد السندات الحكومية اليابانية لمدة 10 سنوات، مما أدى إلى عمليات بيع في السندات والأسهم حول العالم.

فاجأ البنك المركزي الأسواق على حين غرة من خلال تعديل سياسة التحكم في منحنى العائد (YCC)، حيث سماح بمد العائد لـ10 سنوات على سندات الحكومة اليابانية (JGB)، ووسع النطاق المسموح به للعائدات طويلة الأجل إلى 50 نقطة أساس على جانبي ذلك، من 25 نقطة أساس سابقًا، في خطوة تهدف إلى التخفيف من آثار إجراءات التحفيز النقدي المطولة.

في بيان، قال بنك اليابان إن هذه الخطوة تهدف إلى “تحسين أداء السوق وتشجيع تشكيل أكثر سلاسة لمنحنى العائد بأكمله، مع الحفاظ على الظروف المالية التيسيرية”.

قدم البنك المركزي آلية التحكم في منحنى العائد في سبتمبر 2016، بهدف رفع التضخم نحو هدفه 2٪ بعد فترة طويلة من الركود الاقتصادي والتضخم شديد الانخفاض.

كما ترك بنك اليابان – مخالفًا لمعظم البنوك المركزية الرئيسية – سعر الفائدة القياسي دون تغيير عند -0.1٪، وتعهد بزيادة معدل مشترياته من السندات الحكومية لمدة 10 سنوات بشكل كبير، مع الاحتفاظ بموقفه شديد التساهل في السياسة النقدية.

في المقابل، تواصل البنوك المركزية الأخرى في جميع أنحاء العالم رفع أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية بقوة في محاولة لكبح جماح التضخم المرتفع.

البنك المركزي الياباني يهز الأسواق العالمية.. كيف أثر على أمريكا وأوروبا؟

تأثيرات القرار

تسببت هذه الخطوة في ارتفاع الين الياباني بما يزيد على 2% إلى 133.62 مقابل الدولار، نظراً لأنها تضفي مصداقية على التكهنات بأن بنك اليابان قد يشدد سياسته في مواجهة التضخم المرتفع.

انخفضت الأسهم في آسيا والمحيط الهادئ، وانخفض عائد مؤشر نيكاي 225 الياباني بنسبة 2.5٪ بعد ظهر الثلاثاء.

وارتفع عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات لفترة وجيزة إلى أكثر من 0.43٪، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2015.

كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية ذات العشر سنوات بنحو 7 نقاط أساس لتتجاوز 3.66٪، وارتفعت السندات لأجل 30 عاما بنحو 9 نقاط أساس إلى 3.7٪.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9% مسجلا أدنى مستوياته منذ نوفمبر، وهبط المؤشر داكس الألماني بنسبة 0.8%، إذ سجلت عوائد السندات لأجل عشرة أعوام أدنى مستوياتها في أكثر من شهر.

وقادت أسهم العقارات والتكنولوجيا الحساسة لأسعار الفائدة الهبوط على المؤشر ستوكس 600، إذ هبط مؤشر العقارات 1.9% والتكنولوجيا 1.6%، وهبط قطاع التعدين 1.2%.

البنك المركزي الياباني يهز الأسواق العالمية.. كيف أثر على أمريكا وأوروبا؟

سبب الخطوة المفاجئة

قالت سوزانا ستريتر، كبيرة محللي الاستثمار والأسواق في هارجريفز: “يُقرأ القرار على أنه علامة على اختبار من أجل سحب محتمل للتحفيز الذي تم ضخه في الاقتصاد لتحفيز الطلب وإنعاش الأسعار”.

وأضافت: “لكن البنك لا يزال متصلاً بقوة ببرنامج شراء السندات الخاص به، مدعياً أن هذا مجرد ضبط جيد، وليس بداية لعكس السياسة”.

وردد بنك ميزوهو الياباني هذا الشعور، وقال إن تحركات السوق تعكس موجة مفاجئة من الرهانات على محور السياسة المتشدد من بنك اليابان، لكنه جادل بأن “الرهان الشعبي لا يعني أن هذا هو واقع السياسة، أو تصور السياسة المقصود”.

ويقول فيشنو فاراثان، رئيس قسم الاقتصاد والاستراتيجية لوزارة الخزانة في آسيا وأوقيانوسيا في ميزوهو: “على سبيل المثال، تم بذل كل الجهود للتأكيد على الحفاظ على ملاءمة السياسة، سواء كان ذلك في إشارة إلى الزيادة المقصودة والمحتملة في مشتريات السندات أو اقتراح عدم توسيع النطاق المستهدف من YCC في الوقت الحالي”.

معالجة سوق السندات

وأشار بنك اليابان في بيانه إلى أنه منذ أوائل الربيع، ارتفعت تقلبات السوق في جميع أنحاء العالم، ”وقد أثر ذلك بشكل كبير على هذه الأسواق في اليابان”.

وأضافت: “تدهور أداء أسواق السندات، لا سيما فيما يتعلق بالعلاقات النسبية بين أسعار الفائدة على السندات ذات آجال الاستحقاق المختلفة وعلاقات المراجحة بين الأسواق الفورية والأسواق الآجلة”.

وقال البنك المركزي إنه إذا استمرت ظروف السوق هذه، فقد يكون لها تأثير سلبي على الظروف المالية مثل شروط إصدار سندات الشركات.

من المتوقع أن يصل التضخم الياباني إلى 3.7٪ سنويًا في نوفمبر، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز الأسبوع الماضي، وأعلى مستوى في 40 عامًا، لكنه لا يزال أقل بكثير من المستويات التي شوهدت في الاقتصادات الغربية المماثلة.

قال لويس كوستا، رئيس استراتيجية أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في سيتي بنك، إن تحرك بنك اليابان لم يكن موجهًا نحو مكافحة التضخم ولكن معالجة البنية التحتية وديناميكيات تداول السندات الحكومية اليابانية والفجوة في التقلبات بين التجارة في سندات الحكومة اليابانية وبقية السوق.