العملة البريطانية الجديدة بوجه الملك تشارلز

  • أصدر بنك إنكلترا صورًا لأول ورقة نقدية تظهر صورة الملك تشارلز الثالث
  • بدأ تقليد وضع الملوك على الأوراق النقدية في عام 1960

أصدر بنك إنكلترا صورًا لأول ورقة نقدية تظهر صورة الملك تشارلز الثالث، اليوم الثلاثاء، قبل أن يطرحها للتداول اعتبارًا من منتصف عام 2024.

تتضمن أوراق البوليمر الجديدة التي تبلغ قيمتها 5 جنيهات إسترلينية و10 جنيهات إسترلينية و20 جنيهاً إسترلينياً و50 جنيهاً استرلينياً صورة للملك، وخلاف ذلك لم تتغير من التصاميم المتداولة حاليا.

قال أندرو بيلي محافظ بنك إنكلترا في بيان: “هذه لحظة مهمة، حيث أن الملك هو ثاني ملك فقط يظهر على أوراقنا النقدية”، حيث بدأ تقليد وضع الملوك على الأوراق النقدية في عام 1960 فقط.

صدرت العملات المعدنية الأولى التي تحمل صورة الملك من قبل دار سك العملة الملكية في 8 ديسمبر.

أصبح تشارلز ملكًا في سبتمبر، خلفًا لوالدته الملكة إليزابيث الثانية، التي ماتت بعد بقائها 70 عاما على العرش.

بوجه الملك تشارلز.. طرح الصورة الأولى للعملة البريطانية الجديدة

يذكر أن العملات المعدنية والأوراق النقدية التي تظهر صورة الملكة الراحلة ستظل صالحة للتداول في المملكة المتحدة.

و في خبر سابق خفضت العديد من محلات السوبر ماركت في البلاد، بما في ذلك الشركة الرائدة في السوق Tesco و No 3 Asda، المبيعات، وألقت باللوم على تفشي إنفلونزا الطيور، الذي عصف بالطيور في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.

لكن المزارعين البريطانيين يجادلون بأن تفشي المرض هو أحد العوامل، فلا يوجد ما يكفي من البيض لأنهم يخسرون المال في كل صندوق يباع، مما يضطر الكثيرين إلى خفض الإنتاج أو وقفه بشكل كامل.

قال روبرت جوتش، الرئيس التنفيذي للرابطة البريطانية لمنتجي بيض المراعي الحرة (BFREPA) لرويترز: “إن سخافة الأمر برمته هي أننا حذرنا تجار التجزئة، وأعطيناهم الكثير من الإشعارات”.

تقدر الرابطة أن الطيور المنتجة للبيض في المملكة المتحدة انخفضت بنسبة 6٪ إلى 36.4 مليون في الاثني عشر شهرًا الماضية، مما يشير إلى نقص الإمدادات في المستقبل.

بناءً على طلب المستهلكين، ركز منتجو البيض البريطانيون على البيع الحر على مر السنين، والذي يمثل الآن 70 ٪ من السوق. ولكن مع وجود 13٪ فقط من البيض في النطاق الحر للاتحاد الأوروبي، فإن خيار سد الفجوة على أرفف السوبر ماركت في المملكة المتحدة بالواردات محدود.