توقع الشركات بتباطؤ نمو الإعلان

تقول شركات التنبؤ بالإعلان إن نمو الإعلان العالمي في عام 2023 سيكون أبطأ مما كان متوقعًا في السابق.

ستنمو عائدات إعلانات مالكي وسائل الإعلام بنسبة 4.8٪ لتصل إلى 833 مليار دولار العام المقبل، وفقًا لتوقعات جديدة من ماجنا Magna، وهي شركة استثمار إعلامي تعد جزءًا من Interpublic Group of Cos. Mediabrands، التي كانت قد توقعت في يونيو أن ينتج عام 2023 زيادة بنسبة 6.3 ٪

قالت ماجنا إن إجمالي النمو في 2022 سيبلغ 6.6٪، وهو ما يعكس جزئيًا زيادة الإنفاق حول انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة، وهو انخفاض عن نسبة 9.2٪ التي توقعتها في يونيو لأن الإنفاق غير السياسي كان أضعف مما كان متوقعًا في النصف الثاني من العام.

قطاع الإعلان في تباطؤ في العام الجديد

قال فينسينت ليتانج، نائب الرئيس التنفيذي لأبحاث السوق العالمية في ماجنا Magna: “لقد خفضنا توقعات النمو لكل فئة تقريبًا للعام المقبل، لكننا ما زلنا نتوقع أن يستقر السوق ولن ينخفض”.

قالت ماجنا إن قطاعات التسويق مثل السلع المعبأة للمستهلكين والتمويل قد تشهد إنفاقًا إعلانيًا ثابتًا في عام 2023، في حين أن الترفيه والسفر والمراهنات ستكون مرهونة بتعافي هذه القطاعات من الأوبئة.

وأضافت الشركة أن إعلانات السيارات يمكن أن تنمو مرة أخرى بعد فترة من التراجع المعتدل مع خروج الصناعة تدريجيًا من أزمة سلسلة التوريد.

توقعات أخرى

توقع عملاق الإعلام والبيانات GroupM، وهي جزء من WPP PLC، أن تنمو عائدات الإعلانات العالمية بنسبة 5.9٪ العام المقبل، بانخفاض عن تقديراتها البالغة 6.4٪ في يونيو.

قالت GroupM إن إيرادات الإعلانات العالمية هذا العام ستنمو بنسبة 6.5٪، باستثناء الإعلانات السياسية، بانخفاض عن توقعاتها في يونيو عند 8.4٪.

وقالت الشركة إن النمو في الصين سيكون أقل من المتوقع بسبب عمليات الإغلاق المتعلقة بالوباء في ذلك البلد.

على الرغم من أن المديرين التنفيذيين في أكبر المعلنين العالميين قلقون بشأن التضخم وتكلفة المعيشة، إلا أن عائداتهم ظلت مرنة نسبيًا حيث قاموا بنقل التكاليف الإضافية إلى المستهلكين.

وعلى الرغم من المخاوف التي دارت حول تراجع الإعلانات الرقمية، قالت GroupM إنها تتوقع نمو الإعلان على المنصات الرقمية والإضافات الرقمية للوسائط التقليدية بنسبة 9٪ على مستوى العالم في عام 2022.