مصر تحصل على قرض من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

  • التمويل جزء من برنامج NWFE “
  • هذا التمويل سيستهدف صغار المزارعين في الريف المصري

بعد انخفاض سعر الجنيه المصري وتسجيله لمستوريات متدنية .. قالت وكالة بلومبرغ إن مصر حصلت على تمويل بقيمة ملياري دولار على شكل قروض حتى عام 2030، من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة والمنظمات الشريكة.

وبحسب بلومبرغ، فإن توجيه الأموال إلى الحكومة المصرية جاء من أجل تعزيز الأمن الغذائي في البلاد، لافتة إلى أن التمويل جزء من برنامج NWFE “محور الترابط بين المياه والغذاء والطاقة” والذي تم تصميمه لتسريع تحقيق أهداف المناخ، ومن المنتظر الإعلان عنه في مؤتمر المناخ الدولي COP27 المقرر عقده في شرم الشيخ.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا التمويل سيستهدف صغار المزارعين في الريف ، وسيقود الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، تنسيق الجزء الخاص بالغذاء من البرنامج بينما سيرأس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير الجزء المتعلق بالطاقة، فيما سيشرف بنك التنمية الإفريقي على استثمارات المياه.

بلومبرغ: قرض جديد لمصر بقيمة 2 مليار دولار

ويأتي برنامج NWFE في الوقت الذي تكافح فيه قارة إفريقيا، التي لم تسهم كثيراً في الانبعاثات المتسببة في تغير المناخ، لمواجهة الطقس المتطرف المتمثل في ارتفاع منسوب البحار والأعاصير وموجات الجفاف والفيضانات المتكررة، وهو ما يهدد الأمن الغذائي للبلدان في جميع أنحاء القارة.

وقال رئيس الصندوق ألفاريو لاريو إن الأموال التي سيتم تقديمها للقاهرة ستكون مخصصة لـ”إنتاج المواد الغذائية وتخزينها ونقلها بالإضافة إلى ربط الأسواق بصغار المزارعين”.