تعرف على أهم ملامح النظام المالي الجديد

  • عوامل طارئة أدت إلى تغير مؤشرات النظام المالي العالمي
  • أدى تحدي كورونا إلى إجراءات ساعدت على إطلاق العنان للتضخم

منذ عدة أشهر أشهر كانت هناك اضطرابات في الأسواق المالية، وأدلة متزايدة على وجود ضغوط على الاقتصاد العالمي.

قد تعتقد أن هذه مجرد إشارات طبيعية لسوق هابط وركود قادم، ولكن، كما توضح “الإيكونوميست” فإنها تشير أيضًا إلى الظهور المؤلم لنظام جديد في الاقتصاد العالمي.

يحمل هذا العصر الجديد علامات على أن العالم الغني قد يفلت من فخ النمو المنخفض في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ويعالج مشكلات كبيرة مثل الشيخوخة وتغير المناخ، لكنه يجلب أيضًا مخاطر حادة، من الفوضى المالية إلى انهيار البنوك المركزية والإنفاق العام الخارج عن السيطرة.

التغيير مقبل.. كيف سيكون شكل النظام المالي العالمي الجديد؟

اضطرابات غير مسبوقة

الاضطرابات في الأسواق وصلت لحجم لم يسبق له مثيل منذ جيل، والتضخم العالمي يسجل أعلى مستوياته للمرة الأولى منذ ما يقرب من 40 عامًا.

بعد أن كان بطيئًا في الاستجابة، يقوم الاحتياطي الفيدرالي الآن برفع أسعار الفائدة بأسرع وتيرة منذ الثمانينيات، بينما ظل الدولار في أقوى حالاته منذ عقدين، مما تسبب في حدوث فوضى خارج أمريكا.

إذا كان لديك محفظة استثمارية أو معاش تقاعدي، فإن هذا العام كان صعبًا عليم، فقد انخفضت الأسهم العالمية بنسبة 25٪ من حيث القيمة الدولارية، وهو أسوأ عام منذ الثمانينيات على الأقل، والسندات الحكومية في طريقها إلى أسوأ عام لها منذ عام 1949.

إلى جانب حوالي 40 تريليون دولار من الخسائر، هناك شعور بالغ القلق بأن العولمة انقلبت رأساً على عقب مع اقترابها من التراجع وانهيار نظام الطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

نهاية عصر الهدوء الاقتصادي

ما يحدث الآن يمثل نهاية لعصر الهدوء الاقتصادي الذي بدأ في 2010.

بعد الأزمة المالية العالمية في 2007-2009، اتخذ أداء الاقتصادات الغنية نمطًا ضعيفًا، وكان الاستثمار من قبل الشركات الخاصة ضعيفًا، حتى في تلك القطاعات التي تحقق أرباحًا ضخمة، فتقلص رأس المال العام في الواقع حول العالم، كحصة من إجمالي الناتج المحلي .

في العقد الذي أعقب انهيار بنك ليمان براذرز، كان النمو الاقتصادي بطيئًا وكان التضخم منخفضًا.

ومع عدم قيام القطاعين الخاص والعام بالقليل لتحفيز المزيد من النشاط، أصبحت البنوك المركزية اللاعب الوحيد في الدول، فحافظوا على أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة للغاية واشتروا كميات ضخمة من السندات، مما وسع نطاق وصولهم إلى الاقتصاد أكثر من أي وقت مضى، وامتلكت أوروبا واليابان ما يصل إلى 15 تريليون دولار من الأصول المالية.

أدى التحدي الاستثنائي لوباء كورونا إلى إجراءات غير عادية ساعدت على إطلاق العنان للتضخم اليوم: تحفيز حكومي جامح وعمليات الإنقاذ، وأنماط مؤقتة توافق طلب المستهلكين، وتشابكات سلسلة التوريد التي يسببها الإغلاق.

ومنذ ذلك الحين، زاد هذا الدافع التضخمي من أزمة الطاقة، حيث قامت روسيا، وهي واحدة من أكبر مصدري الوقود الأحفوري، إلى عزل نفسها عن أسواقها في الغرب.

في مواجهة مشكلة تضخم خطيرة، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي بالفعل أسعار الفائدة من 0.25٪ كحد أقصى إلى 3.25٪ ومن المتوقع أن يرتفعها إلى 4.5٪ بحلول أوائل عام 2023، وعلى الصعيد العالمي، تقوم معظم السلطات النقدية بتشديد القيود أيضًا.

التغيير مقبل.. كيف سيكون شكل النظام المالي العالمي الجديد؟

ماذا بعد؟

يتمثل أحد المخاوف المباشرة في حدوث انفجار، حيث يستيقظ النظام المالي الذي اعتاد على معدلات منخفضة على ارتفاع تكلفة الاقتراض.

على الرغم من أن أحد المقرضين متوسط الحجم، وهو Credit Suisse، يتعرض لضغوط، فمن غير المرجح أن تصبح البنوك مشكلة كبيرة: فمعظمها لديها مخازن أمان أكبر مما كانت عليه في الماضي.

بدلاً من ذلك، تكمن المخاطر في مكان آخر، في نظام مالي جديد يعتمد بدرجة أقل على البنوك وأكثر على الأسواق المتقلبة والتكنولوجيا، وهو نظام مبهم ومفرط الحساسية تجاه الخسائر.

يمكنك أن ترى هذا بالفعل في أسواق الائتمان. نظرًا لأن الشركات التي تشتري الديون تخجل من المخاطرة، فإن سعر الفائدة على الرهون العقارية والسندات غير المرغوب فيها آخذ في الارتفاع.

وفي الوقت نفسه، تواجه صناديق الاستثمار، بما في ذلك أنظمة التقاعد، خسائر في محافظ الأصول غير السائلة التي تراكمت لديها، وأصبح سوق الخزانة أكثر اضطرابًا، بينما واجهت شركات الطاقة الأوروبية طلبات ضمان ضخمة على تحوطاتها، ودخل سوق السندات البريطانية في حالة من الفوضى بسبب رهانات مشتقات غامضة قدمتها صناديق معاشات التقاعد.

إذا توقفت الأسواق عن العمل بسلاسة، أو أعاقت تدفق الائتمان، فقد تتدخل البنوك المركزية: بالفعل قام بنك إنجلترا بتحويل مساره وبدأ في شراء السندات مرة أخرى.

تتركز المخاوف حول أن العالم سيعود إلى السبعينيات، مع تفشي التضخم، ويعتقد معظم المتنبئين أن التضخم في أمريكا سينخفض من نسبة 8٪ الحالية إلى 4٪ في عام 2023 مع ارتفاع أسعار الطاقة. ومع ذلك، في حين أن احتمالات وصول التضخم إلى 20٪ ضئيلة، إلا أن هناك سؤالًا صارخًا حول ما إذا كانت الحكومات والبنوك المركزية ستعمل على خفضه إلى 2٪.

هدف متحرك

في تحول كبير عن العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، هناك زيادة هيكلية في الإنفاق الحكومي والاستثمار.

يحتاج المواطنون المسنون إلى مزيد من الرعاية الصحية، وتنفق أوروبا واليابان المزيد على الدفاع لمواجهة التهديدات من روسيا والصين.

سيؤدي تغير المناخ والسعي إلى الأمن إلى تعزيز استثمار الدولة في الطاقة، من البنية التحتية المتجددة إلى محطات الغاز. كما أن التوترات الجيوسياسية تدفع الحكومات إلى زيادة الإنفاق على الصناعة. ومع ذلك، حتى مع زيادة الاستثمار، فإن الديموغرافيا ستؤثر بشكل أكبر على الاقتصادات الغنية.

مع تقدم الناس في السن، فإنهم يدخرون أكثر، وسيستمر هذا الفائض في المدخرات في العمل على خفض معدل الفائدة الحقيقي الأساسي.

من التضخم للركود

بالنسبة للبنوك المركزية، فإن هذا يخلق معضلة حادة. من أجل خفض التضخم إلى أهدافهم البالغة 2٪ تقريبًا، قد يتعين عليهم التضييق بدرجة كافية للتسبب في الركود.

سيترتب على ذلك فقدان للوظائف وسيؤدي إلى رد فعل سياسي عنيف. علاوة على ذلك، إذا انكمش الاقتصاد وانتهى به المطاف في فخ النمو المنخفض والمعدلات المنخفضة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فقد تفتقر البنوك المركزية مرة أخرى إلى أدوات التحفيز الكافية.

الحل الآن هو إيجاد مخرج آخر: التخلص من أهداف التضخم البالغة 2٪ في العقود الأخيرة ورفعها بشكل متواضع إلى 4٪ على سبيل المثال. من المحتمل أن يكون ذلك على رأس أولوليات الاحتياطي الفيدرالي عندما يبدأ مراجعة استراتيجيته التالية في عام 2024.

مزايا ومخاطر

سيكون لهذا النظام الجديد الذي يتميز بالإنفاق الحكومي المرتفع إلى حد ما والتضخم المرتفع بعض الشيء مزايا.

على المدى القصير، سيعني هناك ركودًا أقل حدة، أو قد لا يكون هناك ركود على الإطلاق. وعلى المدى الطويل، قد يعني ذلك أن البنوك المركزية لديها مجال أكبر لخفض أسعار الفائدة في فترة الانكماش، مما يقلل الحاجة إلى شراء السندات وعمليات الإنقاذ كلما حدث أي خطأ، مما يتسبب في تشويه متزايد للاقتصاد.

ومع ذلك، فإنه يأتي أيضًا بمخاطر كبيرة، حيث أن مصداقية البنوك المركزية ستتضرر، وستتعطل ملايين العقود والاستثمارات المكتوبة بناءً على وعود بحدوث تضخم بنسبة 2٪، في حين أن التضخم المرتفع بشكل معتدل سيعيد توزيع الثروة من الدائنين إلى المدينين.

في الوقت نفسه، قد يخرج الوضع عن نطاق السيطرة، إذا قدم السياسيون الشعبويون تعهدات إنفاق متهورة أو إذا تم تنفيذ استثمارات الدول في الطاقة والصناعة بشكل سيئ وتحولت إلى مشاريع متضخمة تؤدي إلى انخفاض الإنتاجية.

تقول الإيكونوميست: “هذه الفرص والأخطار مروعة، ولكن حان الوقت للبدء في تقييمها وآثارها على المواطنين والشركات، وتضيف “أكبر الأخطاء في الاقتصاد هي فشل الخيال الذي يعكس افتراض أن نظام اليوم سوف يستمر إلى الأبد، وهذا لا يحدث، فالتغيير قادم”.