توجه جديد لتوظيف العمال.. تعرف عليه

خرج الموظفون الذين يعملون في مكاتب من جائحة كورونا بمكاسب العمل عن بعد، وحتى الآن لم يعد العديد منهم إلى المكاتب مرة أخرى، أو عادوا بشكل جزئي.

قدر أساتذة جامعة شيكاغو في عام 2020 أنه يمكن إنجاز 37٪ من الوظائف بالكامل عن بُعد.

لكن ماذا عن وضع عمال الورديات الذي يعملون في المصانع والفنادق؟

لا يستطيع العمال العمل من المنزل، يقول سينم بوبر، كبير الاقتصاديين في ZipRecruiter: “يحتاج هؤلاء العمال إلى التواجد في الموقع لأداء وظائفهم، لكنهم يبحثون عن المرونة التي نتمتع بها أيضًا”.

مرونة العمل

سمح العديد من مديري المصانع والفنادق والمستودعات والمطاعم للعمال الجدد بالعمل بضعة أيام فقط في الأسبوع، أو العمل في نوبات مدتها أربع ساعات أو حتى اختيار ساعات عمل جديدة يوميًا باستخدام تطبيقات الهاتف، وفقًا للشركات ومجالس التوظيف والاقتصاديين.

على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، قدمت 11٪ من الوظائف التي تم الإعلان عنها في الولايات المتحدة ساعات مرنة.

في حين أن النسبة المئوية لمثل هذه التعيينات انخفضت في الأشهر الأخيرة، قالت سينم بوبر، كبير الاقتصاديين في ZipRecruiter، إنها ظلت عالية مقارنة بالوضع قبل كورونا، ومن غير المتوقع أن تعود لوضع 2019.

وظائف بشكل جديدة

انتشار ساعات العمل المرنة مدفوع برغبة العاملين بوظائف بدوام جزئي مناسب لظروفهم الشخصية.

في يوليو، كان 20.7 مليون أمريكي يعملون بدوام جزئي من اختيارهم، وفقًا لوزارة العمل الأمريكية، بينما قال 3.9 مليون عامل بدوام جزئي إنهم يبحثون عن عمل بدوام كامل، كما بلغت نسبة القوى العاملة التي تختار العمل لساعات جزئية أعلى مستوياتها منذ أوائل عام 2020.

قالت الشركات إنها تقدم أنواعًا مختلفة من ترتيبات العمل للوظائف الشخصية لأنها تتيح لها الاستفادة من مجموعات جديدة من العمالة ولأن العمال يطالبون بها.

وفقًا لخبراء الاقتصاد، فإن النسبة الأعلى للأمهات المعيلات وكبار السن.

ساعات عمل اختيارية

قالت شركة Amazon إن أكثر من 100،000 من موظفيها استخدموا برنامج “Anytime Shifts” لحجز ساعات العمل الخاصة بهم.

قالت مجموعة Geodis، مورد الخدمات اللوجستية، إن أكثر من 110،000 ساعة عمل تم إنجازها باستخدام برنامج التحول المرن للشركة على تطبيق هاتف يسمى Shyft، تنشر عليه الشركة عشرات النوبات المفتوحة في الأسبوع، مما يسمح للعمال باختيار الوظائف بناءً على معدل الأجور والساعات.

يعمل في شركة Gap لبيع الملابس بالتجزئة المئات من عمال المستودعات بدوام جزئي الذين يختارون ساعات عملهم في Shyft. تقول Gap وشركات أخرى إن العمال أنفسهم يطلبون عملًا مرنًا بدوام جزئي.

يقوم المسؤولون التنفيذيون في المصانع بالبحث في خطوط الإنتاج الخاصة بهم لإتاحة فرص عمل بدوام جزئي.

وجدت شركة Haworth المصنعة للأثاث المكتبي أناه تستطيع أن تنتج أجزاء من الأثاث باستخدام آلات ذاتية التشغيل، وأتاحة بقية العمليات كوظائف بدوام جزئي للباحثين عن هذا العمل، وفقًا لرئيس العمليات في الشركة كيفين بيلي.

الفائدة الاقتصادية

قال الاقتصاديون إن العمل بدوام جزئي أقصر يمكن أن يساعد في جذب المزيد من أنواع العمال إلى المصانع، مما يزيد من دخولهم.

ومع ذلك، هناك جانب سلبي محتمل للاقتصاد، لأن الأشخاص الذين يعملون مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع ينتجون أقل نسبيًا من العاملين بدوام كامل.

في الولايات المتحدة، انخفض الناتج لكل ساعة عمل 75% حتى الربع الثاني من عام 2022، وهو أول انخفاض من هذا القبيل منذ ما يقرب من 40 عامًا.

وقالت كارولا فريدمان، أستاذة الاقتصاد بجامعة نورث وسترن، إن التأثير على الإنتاجية يعتمد على نوع العمل المطلوب.