كيف تكتفي الصين بالرّد إقتصادي على زيارة بيلوسي؟

  • الصين تفرض تفرض عقوبات إقتصادية على تايوان بعد زيارة بيلوسي
  • تعليق الواردات التيوانية عبر الانترنات عبر المعابر الجمروكية

منعت الصين الواردات من مئات منتجي الأغذية من تايوان، وعلقت مؤقتًا صادرات الرمال الطبيعية إلى البلاد، فيما تعتبره تايبيه بداية في حملة لمعاقبتها اقتصاديًا بسبب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي.

منذ ليلة الإثنين، عندما أكد مسؤولون أمريكيون وتايوانيون أن نانسي بيلوسي ستسافر إلى تايوان للقاء الرئيسة تساي إنغ ون يوم الأربعاء، أوقفت إدارة الجمارك الصينية واردات أكثر من 2000 من حوالي 3200 منتج غذائي من تايوان.

لبكين تاريخ طويل في معاقبة الدول الأخرى على السلوك الذي لا تحبه من خلال عزلها عن سوقها، وقد استخدمت على نطاق واسع مثل هذه الإجراءات ضد تايوان.

التأثير على تايوان

تغطي واردات بكين الآن 35 فئة بما في ذلك الأسماك والمأكولات البحرية وزيوت الطعام والحمضيات والبسكويت والكعك، مما أثر على الشركات المدرجة في البورصة مثل منتج المعكرونة الفورية وصلصة الصويا Ve Wong، وChi Mei التي تصنع الأطعمة المجمدة.

أعلنت إدارة الجمارك الصينية تعليق الاستيراد على موقعها على الإنترنت من خلال عرض “الواردات المعلقة” للشركات التايوانية التي قالت إنها فشلت في إكمال التسجيل بموجب القواعد الجديدة.

في أوائل عام 2021 حظرت بكين الأناناس التايواني، وهي خطوة تعاملت معها حكومة تساي بحملة عالمية لتسويق الفاكهة على أنها ” أناناس الحرية ” و “أناناس ديمقراطي”، مما ساعد على فتح أسواق تصدير بديلة.

كما منعت بكين واردات التفاح الشمعي وتفاح الكسترد، وأضافت هذا العام سمك الهامور إلى القائمة السوداء.

في حين أن الصين كانت منذ فترة طويلة سوقًا مهمًا لتصدير المنتجات الزراعية والسمكية من تايوان، فإن إجمالي هذه الشحنات لا يتجاوز 200 مليون دولار سنويًا – وهو جزء بسيط من إجمالي صادرات تايوان إلى الصين.

استوردت تايوان 5.7 مليون طن متري من الرمل والحصى في عام 2020، يأتي أكثر من 90% منها من الصين، ووفقاً لإحصاءات حكومية، شكلت الرمال الطبيعية 8% من الإجمالي.

عانت البلاد من نقص الرمال في أوقات النمو الاقتصادي السريع، حيث سعت إلى الحد من استخراج الرمال في أنهارها للحد من الأضرار التي لحقت بالبيئة الهشة.

تقييم الأضرار

قال المسؤولون التايوانيون إنهم ما زالوا يقيّمون الضرر المحتمل لتعليق التجارة الصينية، لكنهم اتفقوا على أنه سيكون كبيرًا.

الحزب الشيوعي الصيني معاد للغاية تجاه الحزب الديمقراطي التقدمي الذي ينتمي إليه تساي، والذي يصفه بـ “عناصر استقلال تايوان” على الرغم من حقيقة أن الحزب يدعم الإبقاء على الوضع الراهن في مضيق تايوان.

قد يؤدي الحظر إلى إضعاف الحزب الديمقراطي التقدمي في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في نوفمبر، فعادة يركز الناخبون عادة على القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المحلية.

قالت الحكومة التايوانية إنها ستساعد الشركات على إكمال التسجيل، لكنها أضافت أنها لا تأمل أن يؤدي ذلك إلى رفع الحظر.