أسعار النفط تصل إلى أدنى مستوى لها منذ 5 أشهر

  • انخفض خام ويست تكساس 0.2٪، بعد أن فقد ما يقرب من 5٪ من قيمته
  • تراجعت أسواق الأسهم والعديد من السلع الأساسية مرة أخرى

 

استمرت أسعار النفط في الانخفاض، بعد أن أغلق عند أدنى مستوى له في أكثر من خمسة أشهر، حيث بدأ التجار بالاستعداد لاجتماع أوبك + بشأن الإمدادات وسط دلائل على تراجع الأسواق المادية في الأسابيع الأخيرة.

انخفض خام ويست تكساس 0.2٪، بعد أن فقد ما يقرب من 5٪ من قيمته، يوم الاثنين، بسبب القلق من أن يؤدي التباطؤ الاقتصادي العالمي إلى تآكل الطلب على الطاقة.

تراجعت أسواق الأسهم والعديد من السلع الأساسية مرة أخرى يوم الثلاثاء، حيث دفعت المخاوف بشأن الركود – وتزايد التوتر بين الولايات المتحدة والصين حول تايوان – المستثمرين نحو الملاذات الآمنة.

من المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بشكل فعلي يوم الأربعاء لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج لشهر سبتمبر.

انخفضت أسعار النفط في الشهرين الماضيين بسبب مخاوف الطلب، وقضى التراجع على جميع المكاسب التي تحققت تقريبًا منذ غزو موسكو لأوكرانيا في أواخر فبراير، حتى بعد أن فرضت واشنطن والاتحاد الأوروبي مجموعة من العقوبات على صادرات الطاقة الروسية.

وقالت كبيرة المحللين في فيتش سوليوشنز، إيما ريتشاردز في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرج: “بدأت توقعات الأسعار تبدو أكثر اهتزازًا قليلاً مما كانت عليه في وقت سابق من العام، فالمخاوف من الطلب تتسلل أكثر فأكثر إلى الصورة، ومن المحتمل أن نرى المزيد من ذلك في وقت لاحق من العام”.

بدأت توقعات الأسعار تبدو أكثر اهتزازًا قليلاً مما كانت عليه في وقت سابق من العام، فالمخاوف من الطلب تتسلل أكثر فأكثر إلى الصورة

كبيرة المحللين في فيتش سوليوشنز

تقلص الفارق الفوري لبرنت – الفرق بين أقرب عقدين – إلى حد كبير مع تعمق المخاوف الاقتصادية وتعافي الإنتاج الليبي وظهور علامات ضعف طلب الولايات المتحدة على البنزين. وبلغ الفارق 1.86 دولار للبرميل يوم الثلاثاء انخفاضا من نحو 4 دولارات قبل نحو شهر.

يأتي اجتماع أوبك + بعد أن حث الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية على ضخ المزيد من النفط في زيارة للمملكة الشهر الماضي. وافق التحالف بالفعل على إعادة جميع الإمدادات التي تقلصت بعد تفشي الوباء، على الرغم من أن بعض الأعضاء لم يتمكنوا من تلبية الحصص بالكامل.