هل تشل أجور العمال منظومة الاقتصاد العالمي؟ 

  • أبرز القطاعات التي حدثت بها اضطرابات عمالية وأثرت في العالم
  • كيف يؤثر إضراب العمال على ركود الاقتصاد العالمي؟

شكل وباء كورونا ضغطًا غير مسبوق على سلاسل التوريد العالمية، وأيضًا على العمال الذين يحافظون على تشغيل هذه الأنظمة في ظروف صعبة.

لكن يبدو أن الكثير من هؤلاء العمال فاض بهم الكيل، ففي الفترة الأخيرة زادت الإضرابات والاحتجاجات العمالية في جميع أنحاء العالم، من عمال السكك الحديدية والموانئ في الولايات المتحدة إلى حقول الغاز الطبيعي في أستراليا وسائقي الشاحنات في بيرو، يطالب العمال بأوضاع أفضل حيث يأكل التضخم أجورهم.

اختيار التوقيت

بالنسبة لأن عملهم حيوي للاقتصاد العالمي في الوقت الحالي، يتمتع هؤلاء العمال بميزة في التفاوض، حيث يمكن أن يؤدي أي اضطراب ناتج عن العمال إلى زيادة النقص وارتفاع الأسعار الذي يهدد بإحداث ركود.

وفقًا لكاتي فوكس هوديس، المحاضرة في علاقات العمل في كلية إدارة جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة، فإن هذا يشجع الموظفين في مجال النقل والخدمات اللوجستية – والتي تشمل كل شيء من التخزين إلى النقل بالشاحنات – للمطالبة بطلباتهم.

 عن رؤسائهم. . وتشير إلى ظروف العمل الصعبة بالفعل في الصناعة بعد سنوات من السيطرة.

وفيما يلي أبرز القطاعات التي حدثت بها اضطرابات عمالية وأثرت في العالم أجمع:

القطارات والشاحنات

في الولايات المتحدة، حيث تظهر الحركة العمالية المتراجعة منذ فترة طويلة علامات على الصحوة مع اكتساب النقابات موطئ قدم في شركات مثل ستاربكس وأمازون.

كما يلوح خطر الإضراب في السكك الحديدية بشكل كبير على سلاسل التوريد المتعثرة بالفعل في البلاد والتي يمكن أن تشل حركة البضائع.

بعد عامين من المحادثات غير الناجحة مع أكبر خط سكة حديد في البلاد، شكل الرئيس جو بايدن هذا الشهر لجنة لحل الخلاف المتفاقم بين 115 ألف عامل وأصحاب عملهم، ولديهم مهلة حتى نصف أغسطس للاتفاق.

في المملكة المتحدة، يقول سائقو القطارات إنهم سيضربون في 30 يوليو، كما تخطط نقابتان أخريان للمواصلات للإضراب على مدار 24 ساعة الأسبوع المقبل، هذه الإجراءات ستؤدي إلى “اضطراب كبير” في حركة البضائع.

وشهدت كندا أيضًا هجمات على خطوط السكك الحديدية الخاصة بها – وهي جزء من موجة من النضالات العمالية في أكبر موجة من النضالات العمالية في البلاد منذ عقود. كما ترك الآلاف من عمال البناء العمل في وقت سابق من هذا الصيف.

 في العديد من البلدان، كان سائقو الشاحنات الذين يحتجون على ارتفاع تكلفة الوقود في مقدمة الاضطرابات العمالية، ويشارك سائقو الشاحنات في بيرو في إضراب على مستوى البلاد هذا الشهر.

في الأرجنتين، استمرت حواجز الطرق من قبل السائقين لمدة أسبوع في يونيو، مما أدى إلى تأخير حوالي 350 ألف طن من المحاصيل – حوالي 10 شحنات سفن صغيرة.

في جنوب إفريقيا، أغلق السائقون الطرق، بما في ذلك رابط تجاري رئيسي إلى موزمبيق المجاورة، احتجاجًا على أسعار المضخات القياسية.

الموانئ والسفن

النزاع العمالي الذي يثير قلق مراقبي الاقتصاد الأمريكيين هو أكثر من 22000 من عمال الموانئ في الساحل الغربي، ينتهي عقدهم في أوائل يوليو، ويتفاوض الاتحاد الدولي للمخازن والمستودعات على عقد جديد.

يقول الجانبان إنهما يريدان تجنب التوقفات التي قد تغلق الموانئ التي تتعامل مع ما يقرب من نصف الواردات الأمريكية.

وفي الوقت نفسه، اضطر ميناء أوكلاند، ثالث أكثر المطارات ازدحامًا في ولاية كاليفورنيا، إلى إغلاق بعض بواباته ومحطاته الأسبوع الماضي – مما زاد من أوقات الانتظار للسلع المستوردة – حيث منع سائقو الشاحنات الوصول للاحتجاج على قانون العمل الجماعي، الأمر الذي كان يمكن أن يتسبب في إبعاد 70 ألف سائق عن العمل.

تشهد الموانئ الألمانية مشاحنات بعد إضراب استمر يومين في وقت سابق من هذا الشهر، مما أدى إلى اختناقات في الشحنات، وأثر على الشحن وأضر بأكبر اقتصاد في أوروبا.

في كوريا الجنوبية، شهدت صناعة بناء السفن زيادة في الطلبات وسط قيود سلسلة التوريد، واحتجاج عمال شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية المحدودة في مدينة جوجي الجنوبية منذ عدة أسابيع، مطالبين بزيادة رواتبهم بنسبة 30٪ وتقليل عبء عملهم.

وقد أدى هذا الإجراء بالفعل إلى تأخير إنتاج وإطلاق ثلاث سفن، وحث الرئيس أون سوك يول الوزراء على حلها.

 فوضى السفر الجوي

ساهمت الخلافات العمالية في فوضى السفر في أوروبا، حيث تعاني شركات الطيران والسكك الحديدية بالفعل من نقص في الموظفين بعد الوباء الذي تسبب في ضغط أسواق العمل.

شهدت شركات الطيران بما في ذلك رايان إير وإيزي جيت و اس ايه اس – الخطوط الجوية الاسكندنافية تعطل في جداولها بسبب الإضرابات.

دفع الإضراب في مطار شارل ديغول خارج باريس إلى إلغاء الرحلات الجوية، وبدا مطار هيثرو في لندن أن يخاطر بمصير مماثل قبل أن تلغي نقابة “اتحدوا” الإضراب المقترح يوم الخميس، قائلة إنها تلقت “عرضًا أفضل بشكل دائم” بزيادة الأجور.

حتى في جامايكا، ذهب مراقبو الطيران في 12 مايو للشكوى من تدني الأجور وساعات العمل الطويلة، وإغلاق المجال الجوي الجامايكي وتعطيل سفر أكثر من 10000 شخص في الجزيرة الكاريبية.

 قطاع الطاقة

وجه إضراب عمال النفط في النرويج ضربة أخرى لإمدادات الطاقة في أوروبا، التي تعاني بالفعل من حرب في أوكرانيا مع تدفقات الغاز المنخفضة من روسيا، وتم حل النزاع عندما اقترحت الحكومة مجلس أجور إلزامي.

قال وزير العمل في البلاد إنه بسبب احتمالية حدوث “تداعيات اجتماعية بعيدة المدى على أوروبا بأكملها”، لم يكن أمامه خيار سوى التدخل، لأن الإضراب قد يوقف أكثر من نصف صادرات الغاز النرويجية.

في أستراليا، مدد العمال في منشأة إنتاج الغاز الطبيعي المسال العائمة التابعة لشركة شل بي إل سي في غرب أستراليا، أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، النشاط الصناعي حتى 4 أغسطس، وفقًا لاتحاد التحالف البحري، بعد أن أدى التوقف لنقص الوقود العالمي.

حصل عمال شركة المرافق ” إسكوم” المملوكة للدولة في جنوب إفريقيا على زيادة في الأجور بعد إضراب استمر لمدة أسبوع أدى إلى تفاقم انقطاع التيار الكهربائي في البلاد.

حل الأزمة

من جانبهم، كان محافظو البنوك المركزية قلقين بشأن دفع أجور زائدة للعمال وإحداث دوامة في الأجور، مما ينذر بتكرار أزمة التضخم في السبعينيات.

لا يوجد الكثير من الدلائل على ذلك، حيث تختلف مكاسب الأجور عن الأسعار في الوقت الحالي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن منظمات العمل أقل قوة إلى حد كبير مما كان عليه في ذلك الوقت.

لكن هناك مشكلة أخرى تربط الأجور بالتضخم، وهي أن التضخم في بلد يعدي العالم أجمع، مثلما حدث مع عمال الطاقة النرويجيين.