الصين تُصدر مبادئ توجيهية جديدة للمشتريات الحكومية

 

  • أعلنت ثلاثة مصادر في الولايات المتحدة لرويترز أن الحكومة الصينية أصدرت مبادئ توجيهية جديدة للمشتريات الحكومية في مايو / أيار
  • تم إصدار الوثيقة 551 في 14 مايو من قبل وزارة المالية الصينية ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات (MIIT)
  • يشعر بعض المشرعين الأمريكيين ومسؤولي الصناعة بقلق متزايد بشأن شفافية بكين في قضايا التجارة
  • استوردت الصين حوالي 124 مليار دولار من البضائع من الولايات المتحدة في عام 2020

 

أعلنت ثلاثة مصادر في الولايات المتحدة لرويترز أن الحكومة الصينية أصدرت مبادئ توجيهية جديدة للمشتريات الحكومية في مايو / أيار تتطلب محتوى محليًا يصل إلى 100٪ على مئات العناصر بما في ذلك أجهزة الأشعة السينية ومعدات التصوير بالرنين المغناطيسي، وفقاً لرويترز.

تم إصدار الوثيقة 551 في 14 مايو من قبل وزارة المالية الصينية ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات (MIIT) ، بعنوان “إرشادات التدقيق للمشتريات الحكومية للمنتجات المستوردة” ، كما قال مسؤول حكومي أمريكي سابق، حصل على نسخة من الوثيقة المكونة من 70 صفحة.

 

الصين تُخالف اتفاق التجارة مع الولايات المتحدة

 

وقال المسؤول السابق إنه عندما انضمت الصين إلى منظمة التجارة العالمية ، وافقت على عدم إصدار مثل هذه الوثائق الداخلية. وقال المسؤول السابق إن الوثيقة انتهكت أيضًا اتفاق المرحلة الأولى من اتفاق التجارة في يناير (كانون الثاني) 2020 مع الولايات المتحدة.

أضاف “إنهم بحاجة إلى تقليل الحواجز أمام الاستيراد، وليس إنشاء حواجز جديدة”.

تم إرسال الوثيقة إلى المستشفيات والشركات الصينية، حيث يحدد المستند متطلبات المحتوى المحلي من 25٪ إلى 100٪ لـ 315 عنصرًا. وهي تشمل المعدات الطبية ومعدات الرادار الأرضية وآلات الاختبار والأدوات البصرية، وكذلك العناصر المستخدمة في تربية الحيوانات، إضافة الى الأجهزة الزلزالية والمعدات البحرية والجيولوجية والجيوفيزيائية.

لم تنشر بكين الوثيقة علنًا، ولم ترد وزارة المالية ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية على الاستفسارات حول هذا الموضوع.

يشعر بعض المشرعين الأمريكيين ومسؤولي الصناعة بقلق متزايد بشأن شفافية بكين في قضايا التجارة.

تؤثر المبادئ التوجيهية الجديدة على مجموعة واسعة من السلع، بما في ذلك الأجهزة الطبية، التي وافقت بكين على شرائها بموجب شروط اتفاق المرحلة الأولى التجاري. على سبيل المثال، قال المسؤول السابق إن معدات التصوير بالرنين المغناطيسي – التي كانت تعد من البضائع الأساسية التي تصدرها الشركات الأمريكية في الماضي – ستواجه متطلبات المحتوى المحلي بنسبة 100٪ بموجب الإرشادات الجديدة.

استوردت الصين حوالي 124 مليار دولار من البضائع من الولايات المتحدة في عام 2020 ، تم شراء الكثير منها من قبل الشركات الضخمة المملوكة للدولة والحكومة التي تسيطر على قطاعات التعليم والصحة والنقل والزراعة والطاقة.

بلغ إجمالي صادرات الأجهزة الطبية الأمريكية، التي صنعتها شركات مثل جونسون آند جونسون وجنرال إلكتريك وأبوت، 47.5 مليار دولار في 2018، وفقًا لبيانات فيتش سوليوشنز.

تراجعت الواردات الصينية من هذه السلع خلال الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين في 2018 و 2019 ، لكنها ارتفعت مرة أخرى بعد توقيع المرحلة الأولى من اتفاق التجارة.

تحليل المؤامرة.. الصين تصدّرت المشهد بعد تفشي فيروس كورونا المستجد