تراكم الحاويات في موانئ الصين يؤثر سلباً على التجارة العالمية

 

  • تسبب تفشي فيروس كورونا في جنوب الصين في تعطل الموانئ الحيوية للتجارة العالمية
  • رغم إعادة فتح ميناء Yantian، إلا أنه لا يزال يعمل بأقل من طاقته، مما خلق تراكمًا ضخمًا للحاويات
  • امتد الازدحام في ميناء Yantian إلى موانئ الحاويات الأخرى في Guangdong
  • دفع الازدحام في جنوب الصين شركات الشحن الكبرى إلى تحذير العملاء من التأخير

 

تسبب تفشي فيروس كورونا في جنوب الصين في تعطل الموانئ الحيوية للتجارة العالمية، ما تسبب بدوره في تراكم حاويات الشحن التي قد تستغرق شهورًا للتخلص منها ويؤدي إلى نقص خلال موسم التسوق في عطلة نهاية العام.

وكانت الفوضى قد بدأت تتكشف الشهر الماضي عندما ألغت السلطات في مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين، حيث يقع بعض أكثر موانئ الحاويات ازدحامًا في العالم، الرحلات الجوية وعلقت التجارة على طول ساحلها للسيطرة على الارتفاع السريع في حالات الاصابة بفيروس كورونا، وفقاً لموقع “سي ان ان“.

منذ ذلك الحين، تحسن معدل الإصابات، واستؤنفت العديد من العمليات. ولكن الضرر قد لحق بميناء Yantian، وهو ميناء يقع على بعد حوالي 50 ميلاً شمال هونغ كونغ، ويتعامل مع البضائع التي من شأنها أن تملأ 36000 حاوية 20 قدمًا يوميًا. تم إغلاقه لمدة أسبوع تقريبًا في أواخر الشهر الماضي بعد اكتشاف إصابات بين العمال.

ورغم إعادة فتح الميناء، إلا أنه لا يزال يعمل بأقل من طاقته، مما خلق تراكمًا ضخمًا للحاويات التي تنتظر المغادرة والسفن التي تنتظر الرسو.

 

تراكم الحاويات

 

امتد الازدحام في ميناء Yantian إلى موانئ الحاويات الأخرى في Guangdong، بما في ذلك Shekou و Chiwan و Nansha. تقع جميعها إما في شنتشن وقوانغتشو ، رابع وخامس أكبر موانئ الحاويات في العالم.

قال بيتر ساند ، كبير محللي الشحن البحري في Bimco، وهي جمعية لمالكي السفن، إن العمل المتراكم في Yantian “يضيف مزيدًا من الاضطراب في سلسلة التوريد العالميةً”. وأضاف أن الناس “قد لا يجدون كل ما يبحثون عنه على الرفوف عند التسوق لشراء هدايا عيد الميلاد في وقت لاحق من العام”.

حتى يوم الخميس، كانت أكثر من 50 سفينة حاويات تنتظر الرسو فيقوانغدونغ، وهذا هو أكبر تراكم منذ عام 2019.

تعافت عمليات ميناء Yantian إلى حوالي 70 ٪ من المستويات العادية. لكنها لا تتوقع العودة إلى طاقتها الكاملة حتى نهاية يونيو (حزيران ).

 

ارتفاع تكاليف الشحن

دفع الازدحام في جنوب الصين شركات الشحن الكبرى إلى تحذير العملاء من التأخير والتغييرات في طرق السفن ووجهاتها وارتفاع الرسوم.

أخبرت شركة ميرسك – أكبر شركة في العالم لخطوط شحن الحاويات ومشغل السفن – العملاء الأسبوع الماضي أن السفن قد تتأخر في Yantian لمدة 16 يومًا على الأقل.

بينما قالت الشركة إنها ستحول بعض شركات النقل إلى موانئ بديلة، فإن ذلك لن يحل المشكلة بالضرورة. حذرت شركة ميرسك من أن وقت الانتظار في أماكن مثل الموانئ الأخرى في شنتشن وقوانغتشو وهونغ كونغ قد يرتفع مع تدفق المزيد من السفن.

وفي الوقت نفسه ، قامت شركات الشحن العملاقة Hapag-Lloyd و MSC و Cosco Shipping برفع أسعار الشحن للبضائع بين آسيا وأمريكا الشمالية أو أوروبا. على سبيل المثال ، قالت MSC هذا الشهر إنها ستزيد رسوم الشحن من آسيا إلى أمريكا الشمالية بما يصل إلى 3798 دولارًا لكل حاوية 45 قدمًا.

أبرز الحقائق والإشاعات عن فيروس كورونا