محمد العبّار ، المؤسس والرئيس السابق لشركة إعمار العقارية ، سيرأس شركة «زاند» ، أول بنك رقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة يلبي احتياجات العملاء من الأفراد والشركات.

وقال العبار في بيان يوم الاثنين: “تجمع دولة الإمارات بين اللوائح التقدمية والمراكز التجارية والمالية والتكنولوجية. وهذا يوفر بيئة مثالية لبنك رقمي رائد عالميًا يمكنه إطلاقه في الإمارات والتوسع في ما بعده”.

وقال: “بصفته أول بنك رقمي مستقل تمامًا في الدولة، مع ترخيص بنكي كامل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستقدم «زاند» حلولًا مالية مبتكرة وفعالة تساعد على تبسيط الأعمال والحياة، وتلبية احتياجات العملاء الأفراد والشركات”.

وستكون «زاند» “مسرعًا اقتصاديًا رقميًا” وستكون بمثابة منصة لخدمات رقمية أوسع تركز على الشركات والأفراد، وفقًا للبيان. ينتظر الكيان الجديد الموافقة التنظيمية النهائية وسيبدأ العمل قريبًا. أوليفييه كريسبي ، مصرفي مخضرم، ترأس مؤخرًا إرادة كابيتال في دبي وعمل سابقًا في BNP Paribas و Citi و DBS Bank، سيكون الرئيس التنفيذي لشركة «زاند».

في العام الماضي ، قالت ADQ ، إحدى أكبر الشركات القابضة في المنطقة، إنها تخطط لإنشاء بنك رقمي في الإمارات العربية المتحدة باستخدام ترخيص مصرفي قديم يحمله بنك أبوظبي الأول.

أقرأ أيضاً

دبي تصعد في مؤشر أفضل حكومات المدن الذكية وتتصدر عربيا

افتتاح أكبر بنك سعودي باسم البنك الأهلي السعودي

بنك رقمي

أدى صعود شركات التكنولوجيا المالية، وقاعدة المستهلكين المتمرسين في استخدام الهواتف الذكية بشكل متزاي ، والارتفاع الطفيف في الخدمات الرقمية إلى إجبار البنوك على مستوى العالم على الاستثمار بشكل متزايد في الرقمنة وتقليل عدد الفروع.  و ساهمت جائحة كورونا أيضاً إلى الإغلاق والتباعد الاجتماعي على مستوى العالم، إلى تسريع التحول إلى الخدمات الرقمية عبر الصناعات.

قال جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لـ JPMorgan Chase & Co، أكبر بنك في الولايات المتحدة، في مؤتمر «سايبوس» لهذا العام والذي يعد الفعالية الأبرز في العالم لقطاع الخدمات المالية، إن رقمنة الخدمات للبنوك، والتي عادة ما تستغرق عامين، يتم تنفيذها في غضون أسبوعين نتيجة للوباء.

و وفقًا لماكينزي. تم تخفيف استخدام النقد والشيكات العام الماضي في معظم الأسواق، حيث قال حوالي 20 إلى 40 في المائة من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع إنهم استخدموا نقودًا أقل بشكل كبير، وفقًا للاستشارات. يقوم العديد من المقرضين في الإمارات العربية المتحدة بطرح خدمات رقمية لجذب جيل الألفية -و هي شريحة مستهلكين متنامية. و من المتوقع أن يصل حجم سوق محافظ الهاتف المحمول في الإمارات العربية المتحدة إلى 2.3 مليار دولار بحلول عام 2022، وفقًا لشركة الاستشارات TechSci Research ومقرها الولايات المتحدة.

انفق بنك المشرق في دبي الذي تسيطر عليه عائلة الغرير وأقدم بنك في الإمارات العربية المتحدة، 500 مليون درهم (136 مليون دولار) على التحول الرقمي على مدى خمس سنوات. لقد استثمر البنك في العديد من مبادرات الرقمنة التي ساعدته على تحسين الإنتاجية وتحقيق كفاءة التكلفة وتعزيز تجربة العملاء. تضمنت خطط المشرق الرقمية إغلاق نصف فروعه في الإمارات العربية المتحدة في عام 2020، واستبدال البنية التحتية المادية بالفروع الرقمية حيث أن زيادة استخدام التكنولوجيا يقلل من الحاجة إلى وجود مادي. تتم حوالي 97 في المائة من معاملات المشرق من خلال منصة رقمية.