بنك اليابان يبدأ التجارب لدراسة جدوى إصدار عملته الرقمية

بدأ بنك اليابان المركزي (BOJ)، اليوم الاثنين، التجارب لدراسة جدوى إصدار عملته الرقمية الخاصة به، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وقال البنك المركزي الياباني في بيان له إن “المرحلة الأولى من التجارب، المقرر إجراؤها حتى مارس/آذار 2022، ستركز على اختبار الجدوى الفنية لإصدار وتوزيع واسترداد عملة رقمية للبنك المركزي (CBDC)”.

وفي بيان له، قال بنك اليَابان: “نجري الاستعدادات لبدء التجارب على العملة الرقمية للبنك المركزي CBDC في أوائل السنة المالية 2021 لاختبار الجدوى الفنية للوظائف والميزات الأساسية المطلوبة للعملة الرقمية للبنك المركزي CBDC”.

وبعد ذلك، سينتقل بنك اليابان إلى المرحلة الثانية من التجارب، التي ستدقق في وظائف أكثر تفصيلا، مثل ما إذا كان سيتم وضع حدود على مقدار العملة الرقمية للبنك المركزي التي يمكن لكل كيان الاحتفاظ بها.

وكان المدير التنفيذي لبنك اليابان شينيتشي أوشيدا، قال الشهر الماضي أنّ “البنك المركزي سيطلق إذا لزم الأمر برنامجاً تجريبياً يتضمن مقدمي خدمات الدفع والمستخدمين النهائيين”.

وقال أوشيدا للجنة من صانعي السياسات والبنوك التي تبحث في عملات البنك المركزي التجاري: “بالرغم من عدم وجود تغيير في موقف بنك اليابان، إلا أنه ليس لديه حالياً خطة لإصدار عملة رقمية للبنك المركزي، ونعتقد أن بدء التجارب في هذه المرحلة خطوة ضرورية”.

وبحسب “رويترز”، فإنّ البنوك المركزية العالمية تبحث في تطوير العملات الرقمية لتحديث أنظمتها المالية، ودرء التهديد من العملات المشفرة، وتسريع المدفوعات المحلية والدولية.

وفي الوقت الذي تتصدر فيه الصين المجموعة، كان بنك اليابان يعمل على تسريع الجهود للحاق بالخطة التي تم الإعلان عنها في شهر أكتوبر لبدء تجربة كيفية تشغيل عملته الرقمية الخاصة.

إيطاليا.. دار سك العملة تخصص عملة جديدة بقيمة 2 يورو

عملة جديدة في إيطاليا تصور طبيباً يحمل سجلاً طبياً وطبيبا – أو ممرضة – مع سماعة طبية. أعلاه كلمة “grazie” التي تعني “شكراً لك”.