بعد انقطاع التيار الكهربائي لأيام.. إفلاس أكبر شركة كهرباء في تكساس

 

تقدمت أكبر وأقدم شركة للطاقة الكهربائية في تكساس يوم الاثنين بطلب “الحماية من الإفلاس” في محكمة اتحادية في هيوستن، مستشهدة بفواتير متنازع عليها بقيمة 1.8 مليار دولار من مشغل شبكة الولاية.

تعد شركة Brazos Electric Power Cooperative Inc ، التي تزود الكهرباء لأكثر من 660 ألف مستهلك في جميع أنحاء الولاية، واحدة من عشرات المزودين الذين يواجهون رسومًا هائلة ناجمة عن موجة برد شديدة الشهر الماضي.

وقال مسؤولون تنفيذيون إن التداعيات تهدد الكثير من مرافق الطاقة الذين يواجهون مليارات الدولارات من الرسوم المتعلقة بالانقطاع.

تسببت موجات الصقيع غير المعتادة في تدمير ما يقرب من نصف محطات توليد الكهرباء في الولاية في منتصف فبراير /شباط، مما أدى إلى ترك 4.3 مليون شخص بدون تدفئة أو إضاءة لأيام وانفجار أنابيب المياه التي ألحقت أضرارًا بالمنازل والشركات. طُلب من شركة Brazos وغيرهم ممن التزموا بتوفير الطاقة للشبكة – ولم يتمكنوا من ذلك – شراء طاقة بديلة بأسعار عالية وتغطية رسوم الشركات الأخرى غير المدفوعة.

 

تكساس

خطوطًا كهربائية في أوستن ، تكساس. المصدر: غيتي

قال مشغل الشبكة في الولاية، (ERCOT)، يوم الجمعة، إن 2.1 مليار دولار من الفواتير الأولية لم يتم دفعها، مما يؤكد الضغط المالي على المرافق ومسوقي الطاقة. وقال مسؤولون تنفيذيون إن المزيد من مقدمي الخدمات سيرفضون على الأرجح الفواتير في الأيام المقبلة.

قال مولين باتاني، مؤسس شركة Volt Electricity Provider LP ، وهي شركة تسويق طاقة مستقلة وليست عضوًا في شركة Brazos: “قطاع الطاقة في أزمة حقيقية”. وقال في مقابلة يوم الأحد إن على ERCOT تعليق رسوم الخدمة لوقف المزيد من التخلف عن السداد.

رفعت مدينة دينتون، شمال تكساس، دعوى قضائية الأسبوع الماضي على شركة ERCOT في محكمة الولاية لمنعها من فرض رسوم عليها لم يدفعها المستخدمون الآخرون للشبكة. وزعمت الدعوى أن شركة Denton Electric قد تواجه عشرات الملايين من الدولارات مقابل رسوم لم يتم تحصيلها من الآخرين.

 خفض تصنيف جميع شركات الطاقة في تكساس

كما حذر محلل الديون فيتش راتينغز الأسبوع الماضي من احتمال خفض تصنيف جميع شركات الطاقة في تكساس التي تستخدم شبكة الولاية. وقال فيتش إن تكاليف تداعيات العاصفة “يمكن أن تتجاوز السيولة المتاحة لهؤلاء المُصدرين”.

بدأ المدعي العام في تكساس تحقيقًا في انقطاع التيار الكهربائي، داعيًا ERCOT وآخرين لتقديم مستندات حول الانقطاعات والأسعار وحالات الطوارئ، حيث أنهم أساءوا إدارة الأزمة.

وقد وقع كليفتون كارني، المدير التنفيذي لشركة Brazos Electric، الذي كان عضوًا في مجلس إدارة ERCOT حتى الأسبوع الماضي، على طلبات إفلاس شركة Brazos.

 

الثلوج تكسو موقعا أثريا في ولاية تكساس الأمريكية
هبت عاصفة شتوية أدت إلى تساقط الثلوج والجليد وتسببت في انخفاض درجات الحرارة عبر السهول الجنوبية للولايات المتحدة، ما أدى إلى إعلان حال طوارئ في قطاع الطاقة في تكساس بعد يوم من إلغاء رحلات جوية واضطراب المرور عبر مساحات شاسعة من البلاد بسبب الظروف الجوية.