جاغوار لاند روفر تسعى لتقديم السيارات الكهربائية

أعلنت شركة “جاغوار لاند روفر” البريطانية، الإثنين، أنّ سيارات جاغوار الفاخرة ستصبح كهربائية كلياً اعتباراً من العام 2025، كما كشفت عن استراتيجية جديدة مراعية للبيئة بهدف أن تصبح محايدة الكربون بحلول العام 2039.

وأشارت المجموعة التي تملكها شركة “تاتا موتورز” الهندية في بيان إلى أنها تريد “إعادة ابتكار نفسها” تحت قيادة مديرها العام الجديد تييري بولوريه، الرئيس التنفيذي السابق لشركة “رينو” الفرنسية.

وستستثمر الشركة مليارات الدولارات في كهربة مركباتها، مشيرة إلى أنّه “بحلول منتصف العقد، ستكون جَاغوار أجرت نهضة لتبرز كعلامة تجارية كهربائية بحتة”.

ومع ذلك، لم توضح الشركة مستقبل سياراتها من طراز “جَاغوار إكس جيه” الفخمة، لكنها لفتت إلى أنها لا تخطط لطرح نسخة كهربائية منها في هذه المرحلة.

وفيما ستتحول جاغوار إلى كهربائية بالكامل، فإن لاند روفر لن تقوم بذلك، رغم أنها ستطلق 6 طرازات كهربائية بالكامل خلال السنوات الـ5 المقبلة، أولها في العام 2024.

ويتحدد الهدف من ذلك في أن تصبح كل طرازات جَاغوار ولاند روفر كهربائية 100% بحلول نهاية العقد.

جاغوار لاند روفر صنعت 244 ألف سيارة في بريطانيا عام 2020

خطوة بارزة.. سيارات جاغوار ستصبحُ كهربائيّة بشكل كليّ اعتباراً من العام 2025

شعار شركة جاغوار. المصدر: getty

وعلاوة على ذلك، تريد “جَاغوار لاند روفر” العمل على تطوير الهيدروجين من أجل تلبية الطلب المستقبلي، وتعتزم أيضاً التعاون مع مجموعة “تاتا” في مجال الطاقة النظيفة وبرمجيات الكمبيوتر. ومع هذا، تسعى “جَاغوار لاند روفر” إلى أن تصبح مجموعة محايدة الكربون لسلسلة التوريد والمنتجات والعمليات بحلول العام 2039.

وصنعت الشركة حوالى 244 ألف سيارة في المملكة المتحدة عام 2020 في ثلاثة مصانع، وهو انخفاض 36,7 في المئة على أساس سنوي، وفقاً لأرقام الرابطة الصناعة “إس ام ام تي”.

يشار إلى أنه من المقرر أن تحظر المملكة المتحدة مبيعات سيارات البنزين والديزل اعتباراً من العام 2030، مما يضع مزيداً من الضغط على شركات صناعة السيارات القديمة.

دخلت شركة “مايكروسوفت” في شراكة استراتيجية مع جنرال موتورز، وشركة “كروز” التي تساهم فيها جنرال موتورز بحصة كبيرة، لتسريع تسويق المركبات ذاتية القيادة.