أخبار الآن| توكيو-اليابان (متابعات)

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الإثنين، أن اقتصاد البلاد انكمش بمعدل سنوي بلغ 6.3% خلال الربع الأخير من عام 2019 بعد زيادة ضريبة الاستهلاك في البلاد.

ويأتي أكبر انكماش منذ الربع الثاني من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران من عام 2014 بعد أن قامت حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي بزيادة الضريبة من 8 إلى 10% في مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019.
وكانت بيانات اليوم الإثنين، أسوأ بكثير من انكماش بنسبة 3.7% الذي توقعه محللون استطلعت وكالة أنباء كيودو اليابانية آراءهم.

وقال مجلس الوزراء إن الاستهلاك الخاص، الذي يشكل نحو 60% من إجمالي الناتج المحلي لليابان، انخفض بنسبة 2.9% على أساس فصلي، بعد زيادة بنسبة 0.5% في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول.

ومطلع الشهر الجاري، حذر صندوق النقد الدولي من استمرار واتساع نطاق تفشي فيروس كورونا المستجد، لأنه سيلحق ضرراً باقتصاد اليابان من خلال تأثيره على السياحة وتجارة التجزئة والصادرات بين قطاعات أخرى.

وقال بول كاشين رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى اليابان: “يشكل انتشار فيروس كورونا خطرا نزوليا طارئا على اقتصاد اليابان، لكن التأثير الاقتصادي سيعتمد على مدى انتشار المرض والاستجابة السياسية”.

أضاف،: “إذا طال أجله واتسع نطاقه فسيؤثر هذا على الأرجح على أنشطة السياحة والتجزئة في اليابان من خلال تراجع عدد السياح الوافدين والإنفاق من الصين وغيرها”.

وقال كاشين إن تفشي الفيروس قد يؤثر أيضاً على التجارة والاستثمار، إذ إن أي تباطؤ جديد في اقتصاد الصين قد يؤثر على إنتاج الشركات اليابانية ويعطل سلاسل الإمداد.

وأعلنت السلطات الصحية في مقاطعة هوبي الصينية اليوم الإثنين وفاة 100 حالة جديدة من بين المصابين بفيروس كورونا القاتل بحلول نهاية 16 فبراير/شباط الجاري.

وأعلنت مفوضية الصحة في مقاطعة هوبي أن عدد الوفيات اليومي تراجع عن اليوم السابق والذي سجل وفاة 139 شخصا، ما يرفع عدد حالات الوفاة في المقاطعة وحدها إلى 1696 شخصا.

أضافت أن المقاطعة، مركز تفشي المرض، شهدت أيضا إصابة 1933 حالة جديدة مؤكدة بالفيروس خلال اليوم الماضي فقط، وبذلك يصل العدد الإجمالي منذ بداية تفشي المرض إلى أكثر من 58 ألف حالة داخل هوبي.

وسجلت الغالبية العظمى من هذه الحالات في مدينة ووهان التي شهدت إصابة 41 ألف شخص.

وأوضحت الموفوضية أن أكثر من 40 ألف شخص لا يزالون يتلقون العلاج في المستشفيات، بينهم 1773 حالتهم حرجة وأكثر من 8 آلاف حالتهم خطيرة.

مصدر الصورة: (رويترز)

للمزيد: الصين: سنساعد الشركات على استئناف الانتاج في أسرع وقت