أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

قال اتحاد المصرفيين في السودان إن الخرطوم حددت سعر صرف الدولار عند 47.5 جنيه سوداني، وذلك في اليوم الأول لبدء العمل بآلية جديدة للعملة وفي خفض حاد لقيمتها. 

وأعلن محافظ البنك المركزي السوداني محمد خير الزبير أن بلاده  ستبدأ الأحد في تحديد سعر صرف العملة يوميا بالاستعانة بهيئة جديدة من المصرفيين ومكاتب الصرافة، وذلك في إطار مجموعة إجراءات تهدف لمواجهة الأزمة الاقتصادية.

وتعد آلية هيئة “صناع السوق” ، التي سيلزم بسعرها المعلن، البنوك والصرافات والمصدرين والمغتربين، إحدى الوسائل التي اختارتها الخرطوم ضمن حزمتها الجديدة للإصلاح الاقتصادي، التي أعلنتها الخميس الماضي. وشملت تلك الحزمة، إعادة النظر في سياسات الاستيراد والتصدير وشراء الذهب.

وأضاف الزبير أن بلاده  ستلغي أيضا قيود الاستيراد التي فرضها العام الماضي على 19 سلعة غذائية ومواد أخرى في محاولة منه لخفض العجز وحماية الجنيه السوداني.

ووفق بيانات “أخبار السودان” فقد افتتحت التعاملات الصباحية الأحد باستقرار العملات الأجنبية مقابل سعر صرف الجنيه السوداني في الأسواق الموازية بسبب تقليص التعاملات إثر ترقب المتعاملين في الأسواق الموازية منذ اليومين الماضيين لما سيحدث من تغيير في التعاملات عقب تطبيق القرارات الجديدة .

ويعاني اقتصاد السودان مصاعب منذ انفصال الجنوب في عام 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج النفط، مما حرم الخرطوم من مصدر مهم للعملة الصعبة.

إقرأ: وباء “الشيكونغونيا” يجتاح شرقي السودان