أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (فرانس 24/ أ ف ب)

يستعد صندوق النقد الدولي لصرف شريحة جديدة من المساعدات لتونس قيمتها 319 مليون دولار بعد تلقيه تقييما إيجابيا من بعثة من هذه المؤسسة المالية الدولية زارت تونس في الأيام الأخيرة.

قال "صندوق النقد الدولي" في بيان إن البعثة والسلطات التونسية وافقت على شروط استمرار برنامج الإصلاح المتفق عليه في أيار/مايو الماضي مقابل قرض قيمته 2,9 مليار دولار.

إقرأ أيضا: توقعات بنمو الإقتصاد المغربي وإنخفاض في عجز الموازنة

ومع صرف الشريحة الجديدة، ستكون تونس تلقت 638,5 مليون دولار من قيمة القرض.

والنتائج التي توصلت إليها تلك البعثة يجب أن تتم الموافقة عليها الآن من جانب مجلس إدارة صندوق النقد الذي يتبع بشكل منتظم تقريبا التوصيات التي تقدمها الفرق التابعة له.

وأكدت تونس في شباط/فبراير الماضي أن صرف الشريحة الثانية من المساعدات قد تم تأجيله بسبب تأخير في تنفيذ الإصلاحات.

وقالت البعثة في استنتاجاتها إن تونس "تواجه تحديات اقتصادية كبيرة. وقد بلغ العجز في الميزانية وفي الحسابات الخارجية مستويات قياسية ونسبة كتلة الأجور في إجمالي الناتج الداخلي هي الآن واحدة من الأكبر في العالم والدين العام ارتفع إلى 63 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي بينما معدل التضخم الأساسي سجل زيادة".

وأضافت أن "النمو في 2017 يجب أن يتضاعف ليبلغ 2,3 بالمئة، لكن ذلك سيبقى متدنيا للغاية من أجل الحد من البطالة بشكل كبير، وبخاصة في المناطق الداخلية في البلاد، وبين أوساط الشباب".

إقرأ أيضا: 35 بليون دولار حاجة العراق الأولية لإعادة إعمار المناطق المحررة

قروض إضافية
وقالت وزيرة المالية التونسية لمياء الزريبي إن صرف صندوق النقد الدولي القسط الثاني من قرض سيتيح لبلادها الحصول على تمويلات بقيمة 1.15 مليار دولار من مقرضين دوليين.

وتوصلت بعثة الصندوق لدى تونس أمس الاثنين إلى اتفاق مبدئي لصرف شريحة ثانية بقيمة 320 مليون دولار مؤجلة من إجمالي قرض قيمته 2.8 مليار دولار.

ونقلت وكالة "تونس أفريقيا للأنباء" عن وزيرة المالية قولها إن الاتفاق مع صندوق النقد سيتيح لتونس الحصول على تمويلات لصالح الميزانية بقيمة 500 مليون دولار من البنك الدولي و500 مليون دولار من الاتحاد الأوروبي و150 مليون دولار من "البنك الأفريقي للتنمية".

إقرأ أيضا: السعودية وألمانيا توقعان مذكرات تفاهم صناعية وأمنية