أخبار الآن | الشارقة – الإمارات العربية المتحدة (البيان)

أطلقت هيئة المنطقة الحرة بالحمرية مشروع "الشارقة فود بارك" أول وأكبر مدينة متكاملة للصناعات الغذائية والتجارية على مستوى دولة الإمارات والمنطقة، يتكون من أراضٍ ومخازن ومكاتب وسكن عمال على مساحة إجمالية تزيد على 11 مليون قدم مربع.

اقرأ أيضا: قمة الصناعة والتصنيع تشهد توقيع شراكة بين الإمارات واسبانيا لدعم الإبتكار

وأعلنت الهيئة أن مشروعها الجديد يهدف لبناء منطقة من الطراز الأول تُعنى بعمليات استيراد المواد الغذائية وتصديرها وحفظها وإعادة تعبئتها بالإضافة إلى تغليف المواد الغذائية المخصصة لمختلف دول العالم.

وجاء الكشف عن تفاصيل المشروع، خلال مؤتمر صحافي عقد في مركز دبي التجاري العالمي، بحضور سعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية، ومدير هيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي.

اقرأ أيضا: كشف النقاب عن "العنوان بوليفارد" المنتجع العصري الفاخر في دبي

وأكد المزروعي أن مشروع "الشارقة فود بارك" سيكون أول مدينة غذائية من نوعها على مستوى المنطقة، سواء من ناحية طبيعة المشروع أو لناحية حجمه، عدا عن مساهمته المستقبلية في دعم الاقتصاد الوطني، من خلال جذب المستثمرين إلى إمارة الشارقة من مختلف دول المنطقة والعالم، وتشجيع مجتمع الأعمال المحلي على توسعة أعماله وتوفير عوائد إضافية ومجزية.

واعتبر أن "فود بارك" سيشكل إضافة نوعية وذات قيمة مضافة للشارقة.

مكاتب ومخازن

وأفاد المزروعي أن "فود بارك" سيوفر مكاتب ومخازن من مختلف الأحجام مع مكاتب داخلية وخدمات ومرافق، وقطع أرض ابتداء من 2500 متر مربع وصعوداً، بالإضافة إلى الرخص والفعاليات ذات الصلة بصناعة الأغذية، ومساكن للعمال داخل الهيئة لأكثر من 26 ألف عامل، وغيرها من الخدمات.

وأوضح أن المنطقة ستتألف من 136 مخزناً متنوعاً ذات أرضيات مزودة بطلاء "الإيبوكسي" وفقاً لأرقى المعايير المعتمدة، حيث تتنوع مخازن التبريد والمخازن المخصصة للبضائع سريعة التلف من حيث المساحة، حيث توفر خيارات متعددة للمستثمرين ما بين 400 متر مربع وصولاً إلى أي مساحات يطلبها المتعاملون.

سهولة الإجراءات

واستعرض علي الجروان نائب المدير التجاري في الهيئة من خلال عرض تناول أبرز مزايا "فود بارك"، التي من أبرزها سهولة الإجراءات لتأسيس "شركة الأحلام" في المدينة وفي غضون ساعة واحدة فقط، التي تتلخص في ثلاث خطوات تبدأ بتعبئة نموذج الطلب في ركن المبيعات التابعة لفود بارك، ومن ثم دفع الرسوم، وانتهاء بالحصول على الرخصة التجارية التي يمكن أن تكون إما تجارة عامة أو محددة "حتى 5 نشاطات".

وأوضح الجروان أن الرخص الصناعية المتاحة في "فود بارك" تتنوع ما بين المعالجة والتجميع والتغليف والتعبئة والتصنيع. في حين تشمل الرخصة الخدمية مجموعة من النشاطات والاستشارات، لافتاً إلى أن المدينة تقدم مزايا لا تضاهى، من أبرزها إمكانية تملك الأجانب بنسبة 100 في المئة، وإعفاء من ضرائب الاستيراد والتصدير والضرائب التجارية، وكذلك الإعفاء من الضرائب على الشركات أو ضرائب الدخل، إلى جانب سهولة إعادة رأس المال إلى موطنه مع الأرباح، وتوفير عقود إيجار لمدة 25 سنة قابلة للتجديد، وجمارك في الموقع.

يتيح المشروع فترة إيجار لمدة خمس سنوات كحد أدنى، كما يمكن الاستئجار لفترة تصل حتى 25 عاماً قابلة للتمديد لمدة 25 عاماً أخرى، مع بدلات إيجار ثابتة لأول خمس سنوات، كما يمكن تطوير الأراضي حتى 60في المئة من قبل المستثمرين لتلبية متطلباتهم.

اقرأ أيضا:

 دبي من أسرع المدن نمواً في العالم