أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

حاول بعض المصريين البحث عن سبل بديلة لتقليل النفقات في مواجهة ارتفاع الأسعار خاصة مع عدم الزيادة في الأجور، فضلا عن الحديث الدائم عن اقتراب موجة  أخرى من الارتفاعات في الأسعار وما تصفه الحكومة المصرية بإجراءات "الإصلاح الاقتصادي".

 وفق موقع قناة ( DW ) بدأ عبد المقصود (51 عاما) في شهر تموز/يوليو الماضي، مشروع تربية الأسماك على مساحة 36 مترا  في حديقة بيته، هذا المشروع كلفه نحو 9 آلاف جنيه، حيث أكد أن "الأمر مكلف في البداية لكنه يوفر دخلا بعد ذلك". 

موضوع ذو صلة: شركات الدواء المصرية ترفع أسعار الأدوية بما يتراوح بين 30% و 50%

يضيف أن المشروع "لبى حاجيات الأسرة من السمك ووفر مالا فضلا عن عدم الاضطرار لشراء سمك مجهول المصدر وتتم تربيته في مياه الصرف"، يقول عبد المقصود لـDW : "إن لم نزرع فإننا لن نجد ما نأكله وسنضطر لمد يدنا مستقبلا، وإذا فعل كل الناس ما فعته أنا سيكون هناك اكتفاء ذاتيا، وستصبح مصر مصدرة، لأنه مشروع تجاري مربح". 

لوحظ في مصر أنه زاد الإقبال في الأشهر الأخيرة على مشاريع تربية الأسماك في البيوت وفوق أسطح المنازل نظرا لحاجة الناس إلى مصادر أخرى. 

اقرأ أيضا: لاجئون يفضلون المغرب على أوروبا بعد تسوية أوضاعهم!

يذكر أنه بعد تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فقد الجنيه المصري من قيمته مقابل الدولار بنسبة أعلى من 100 بالمائة، حيث كان سعره رسميا 9 جنيهات ليصل إلى أكثر من 18 جنيها حاليا، الشيء الذي أدى إلى ارتفاع أسعار السلع خاصة مع الزيادة في أسعار المحروقات والضرائب والجمارك ومعظم السلع.