أخبار الآن | بكين – الصين – (رويترز)

قالت وزارة المالية الصينية إن الدولة قررت فرض ضريبة إضافية نسبتها 10٪ على السيارات الفارهة بهدف السيطرة على مظاهر البذخ وخفض الانبعاثات وهو ما قد يثير قلق صناع هذه السيارات.

اقرأ أيضا: انطلاق معرض الرياض للسيارات بمشاركة 60 شركة عالمية

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن الضريبة الجديدة ستطبق على السيارات التي تبلغ تكلفتها 1.3 مليون يوان، 188 ألفا و852 دولاراً أميركياً فأكثر، وقد تطال علامات تجارية مثل فيراري واستون مارتن ورولز رويس.

وبدأت الصين حملة بقيادة الرئيس شي جين بينغ، في الأعوام القليلة الماضية، على مظاهر الترف، وهو اتجاه ألحق ضرراً بمبيعات سلع الرفاهية المحلية بمختلف أنواعها.

ومن المرجح ألا تمثل أحدث خطوة والتي سيبدأ سريانها اليوم الخميس سوى عامل ردع محدوداً لمشتري السيارات الفارهة الأثرياء الذين لا يجدون غضاضة بالفعل في إنفاق المال لكنها مؤشر على موقف أكثر تشدداً لبكين تجاه البذخ والترف في قطاع السيارات.

وتخطط كل من شركتي رولز رويس واستون مارتين لاطلاق نماذج ذات دفع رباعي في العام المقبل، في خطوة ينظر اليها على انها استجابة لولع الصينيين بالسيارات الكبيرة عوضا عن السيارات الرياضية.

وجاء في تصريح اصدرته وزارة المالية في بكين "لأجل تشجيع الاستهلاك العقلاني والترويج لخفض الانبعاثات الغازية عن طريق التوفير في استهلاك الطاقة، صدق مجلس الدولة على فرض ضريبة استهلاك اضافية على السيارات الفارهة الغالية الثمن."

وسرت الضريبة الجديدة اعتبارا من يوم الخميس، رغم اعتقاد المراقبين بأنها لن تثني اثرياء الصين عن اقتناء هذه السيارات.

يذكر ان الرئيس الصيني شي جينبينغ جعل من الحملة التي اطلقها لمحاربة الفساد دعامة اساسية لبرنامجه السياسي، وتشمل هذه الحملة محاربة الاسراف والبذخ.

كما اصدر الحزب الشيوعي الحاكم يوم الخميس تعليمات جديدة لمسؤولي الحزب حثهم فيها على تجنب مظاهر البذخ والفخفخة.

فقد اوردت وكالة شينخوا الرسمية للانباء ان التعليمات الجديدة تنص على ان مسؤولي الحزب يجب "ان يسافروا دون بذخ، وتقليل اثر تنقلاتهم وحياتهم على الحياة العامة وان يتجنبوا استخدام السيارات التي تتجاوز مواصفاتها المواصفات المعتمدة."

اقرأ ايضا:

لوفتهانزا تلغي حوالي 900 رحلة بسبب إضراب الطيارين

أوبك يتوصل لأول إتفاق بشأن خفض إنتاج النفط منذ 2008